⇐اشجار الباولونيا …. ما هو وكيفيه زراعته

أسرع شجرة تنمو و تنتج أخشاب فى العالم يتم زراعتها بغرض الحصول على إنتاج من الأخشاب الصلبة في وقت قليل حيث تعطى الباولونيا انتاج من الاخشاب الصلبة بعد ثمان سنوات فقط , بينما  تعطى أي شجرة اخرى نفس حجم الانتاج في مدة لا تقل عن عشرون سنة.

اهميه زراعة اشجار الباولونيا :

1- انشاء المزارع و الغابات الشجرية للحصول على غطاء اخضر في وقت قصير , حيث انه بعد عامين يكون لدينا غابة من الأشجار بارتفاع اربعه امتار على الأقل.

2- الحصول على خشب عالي الجودة للتصنيع , و انتاج الشجرة الواحدة كبير ( يصل الى ثلث متر مكعب خشب للشجرة الواحدة ) بسبب سرعة نموها, و تباع بعائد مادى كبير جدا .

3- يستخدم الورق كعلف للحيوانات لاحتوائه على نسبة بروتين عالية تصل الى 22%.

4- تستخدم ازهار الشجر لعمل مناحل لإنتاج اجود و اشهر نوع عسل في استراليا و بعض دول اسيا.

مميزات خشب الباولونيا :

⇐ سهل في التشكيل و النحت

خشب الباولونيا سهل جدا في التشكيل و النحت مما يجعله من اهم لاخشاب في صناعة التحف و الانتيكات و بعض أجزاء السيارات الفارهة , كما انه يدخل بشكل كبير في صناعة الديكور.

⇐خفيف الوزن

عكس المعتاد لدينا في مصر ” ان الخشب كلما زاد وزنه كلما اشتدت صلابته ” و هذا للأسف معيار الاخشاب الرديئة فقط التي اعتدنا عليها و التي نقوم باستيرادها , و لكن بمفهوم الاخشاب المصنفة عالميا تصنيف جيد فان الوزن ليس له علاقه بالصلابة و القوه مثل البلسا و العديد من الاخشاب خفيفة الوزن و القوية في ذات الوقت .

⇐مقاوم للتعفن و التسوس و النمل الأبيض

خشب الباولونيا مقاوم للتعفن و التسوس و النمل الأبيض فيسمى ” ايدز الاخشاب ” لما تحتويه خلاياه على مادة البولونين و السيسامين , مما يجعل المنتجات المصنعة من خشب الباولونيا هي الأطول عمرا لذلك يتم صناعة الخزائن منه.

⇐عازل قوى جدا للرطوبة و الحرارة و الحرائق و الضغط الجوى و الكهرباء

محتوى الرطوبه لكل وحدة حجم في خشب الباولونيا غير قابله للمقارنه مع انواع الاخشاب الاخرى شائعة الاستخدام و على عكس خشب الزان الذى يتعرض لمشاكل الرطوبة ( مثل كبر معدل التقلص و الانكماش ).

 

رى شجرة الباولونيا : 

تحتاج الى ري منتظم و تعطيش , بمعنى :

فى الاراضى الرمليه   : يتم رى الاشجار مرة كل 3 أيام  (يوم رى و 2 تعطيش(

 فى الاراضى الطينية : يتم رى الاشجار مرة كل 15 يوم .

إحتياجات الباولونيا المائية

تحتاج شجرة الباولونيا الى 4 لتر يوميا و هو ما يعادل رى اقل نوع شجر مثل الزيتون و يتم ريها على فترات متباعدة في الأراضي الرملية يتم ريها كل 3 أيام اما التربة الطينية يتم ريها كل 15 يوم , على حسب نفاذية التربة و احتفاظها بالمياه.

*في فصل الشتاء (لا تروى الباولونيا في فصل الشتاء) .

⇐ تكلفة زراعة فدان باولونيا 

يبدأ حساب تكلفة زراعة فدان من بعد توفير مصدر الري

  • ثمن1000 شتله ( للفدان ) 15*1000 = 15000 جنيه

  • حفر جورة و تجهيزها بالأسمدة و العناصر اللازمة بعد تهيئة الأرض و عمل التحاليل اللازمة = 20 جنيه ( حفر + عناصر ) × 1000 =20000جنيه.

  • شبكة رىدرجة اولى عمر افتراضى 8 سنوات = 10000جنيه.

  • بوص حماية و عمالة و نقل = 15000 جنيه .

 

العائد المادي من زراعة الباولونيا

 

يتم زراعة 1000 شجرة في الفدان و بعد 4 سنوات نقوم بقطع النص = 500 شجرة.

  • اقل سعر للشجرة بعد 4 سنوات هو 200 جنيه.

اذا بعد 4 سنوات نحصل على 500 شجرة × 200 جنية = 100,000 جنية و هذا المبلغ يعتبر راس المال الذى قمنا بدفعه في الزراعة و الرعاية طوال ال 4 سنوات.

يتم قطع النصف الاخر بعد 4 سنوات تالية

  • اقل سعرللشجرة  = 2000 جنيه

    وذلك لان الشجرة مر عليها 8 سنوات و اصبح حجمها من ثلث الى نصف م³  متر مكعب خشب صافى من الساق الرئيسي  .

اذا بعد 8 سنوات نحصل على 500 شجرة × 2000 جنيه = 1,000,000 جنيه و هذا المبلغ يعتبر اول مكسب حقيقي من فدان الباولونيا.

و هكذا كل 4 سنوات عائد مليون جنية من فدان الباولونيا

 

تستخدم الاغصان في الاتى : 

  • انتاج اجود أنواع النشارة.

  • كما انها تدخل في صناعة الكمبوست و الوقود الحيوي .

  • تدخل في صناعة الواح الخشب الحبيبي .

العائد البيئي

اشجار الباولونيا

زراعه اشجار الباولونيا فى مصر

* شجرة الباولونيا هي شجرة صينية ذائعة الصيت على اعتبار أنها من بين الأشجار الأجمل في العالم والأسرع نموا ايضاً، وهي من أشجار الزينة الراقية والجميلة المظهر، وتتحمل مختلف الظروف الجوية من حرارة شديدة وبرد قارس تحت الصفر.

* للشجرة منافع عديدة كشجرة مساعدة لإنبات الأشجار الأخرى حولها، لأن أوراقها وزهورها غنية بالنيتروجين الحيوي والمفيد كسماد طبيعي. وللسبب ذاته فهي جيدة أيضاً كعلف للماشية، كما أن الأوراق تُنقّع أيضاً لتحضير شاي منعش ولذيذ.

* الباولونيا شجرة الظل في الصيف، وملكية في الربيع، أوراقها الكثيفة الخضرة تجعلها شجرة ظل ممتازة، وفي الربيع تكتسي أبهج حلة بزهورها البنفسجية الجميلة التي تغطيها بالكامل، جاذبة للفراشات والنحل يمكن تربية الخلايا تحتها.

* نموها السريع الذي يشكل غطاء أخضر جميل للطبيعة

* كما أنها تعمل على تنقية الهواء أكثر بعشر أضعاف من أية شجرة أخرىوتتميز بأنها من الأشجار الوارفة الظل التي يمكن زراعتها في كافة المناطق الجغرافية من الساحل وصولاً إلى ارتفاع 2000 متر عن سطح البحر،

* وتتحمل شجرة باولونيا عرابي درجة حرارة من 10 تحت الصفر إلى 50 فوق الصفر، وتنمو في أراضي هامشية وتتماشى مع كافة الأشجار في البساتين، ولا تأخذ مساحة كبيرة، ولا تحجب أشعة الشمس عن الأشجار الأخرى، كما أن جذرها يغرس طويلاً في الأرض ولا يتشعب داخلها فلا يأخذ مساحة ولا يؤذي جذور الأشجار المجاورة،

* إضافة إلى جذرها يسحب مواد وفيتامينات جديدة من أعمق باطن الأرض نادرة الوجود ويغذي سطح التربة بواسطة أوراقها التي تتساقط وتعطي الأرض الفيتامين الذي تفتقده وتعمل على سحب المياه في باطن الأرض،

* كما يمكن زراعتها في حقول القمح حيث أن وجودها في الأرض يعطيها القوة، وبالتالي تكون نسبة الإنتاج أفضل، وفي الوقت نفسه تكون نسبة إنتاج الخشب أفضل .

 

 

نشر المقال