إعلان مبادرة الحوسبة الإلكترونية في العاصمة الإدارية الجديدة

أعلنت شركة الخدمات الرقمية (أورانج بيزنس سيرفيسز ) عن خطط لتصميم وتطوير أكبر مركز بيانات في الشرق الأوسط والذي يهدف إلى تزويد خدمات الحوسبة السحابية لمنطقة العاصمة الإدارية الجديدة في مصر  ومن ثم نشر الفكرة في كل ربوع مصر

ومن المقرر تنفيذ المشروع من خلال وزارة الاتصالات في مصر بالتعاون مع شركة أورنݘ مصر التي ستتولى توفير البنية التحتية والخدمات المستهدفة لبناء تلك المنظومة في العاصمة الإدارية الجديدة وذلك بعد اختيارها للمشروع.

تعرف على مفهوم الحوسبة الحسابية

هو مصطلح يعبر عن الأنظمة الحاسوبية التي توفر مساحة مهولة في الحاسوب لتخزين البيانات والنسخ الاحتياطي لمليارات المعلومات في وقت قصير بهدف التيسير على موظفي الحكومة المصرية وتوفير الوقت والجهد, ويسمح أيضا بالمراسلة عبر البريد الاكتروني والطباعة عن بعد، ويستطيع المستخدم التحكم في هذه البيانات عن طريق واجهة برمجية سهلة تُسَهل الكثير من التفاصيل والعمليات الداخلية.

وبما أن مشروع العاصمة الإدارية سيضم أبرز الهيئات والوزارات الحكومية بالإضافة إلى سفارات الدول الأجنبية، فتم بناءه على الطراز التكنولوجي الحديث ليكون مدينة ذكية , فوضعت الخطة الرئيسية لمشروع المدينة الذكية المستدامة التي ستبني في العاصمة الإدارية الجديدة بناء على خمس أمور أساسية هي: الأمان والترابط والتكامل والتحول الرقمي وإمكانية تطوير مشاريع مطابقة له. وتعمل استراتيجية تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات دورا أساسيا لتجسيد رؤية الشركة، حيث يعتبر مركز البيانات الجديد المؤمّن بالكامل حجر الأساس للمدينة المرتقبة.

توقيت البدء في استخدام الحوسبة الحسابية في العاصمة الإدارية؟

سوف يتم البدء بطرح الخدمات التي يوفرها مركز البيانات طبقا للجدول الزمني المحدد، خلال النصف الأول من عام 2021، وستتولى شركة أورنݘ مصر إدارة وتشغيل مركز البيانات الجديد، لاستضافة وتوفير الخدمات الذكية لصالح جميع شركات القطاع الخاص وسكان المدينة الجديدة بمدة الخمس سنوات. وتشمل قائمة خدمات المدينة الذكية التي سيدعمها مركز البيانات إدارة حركة المرور وإدارة الخدمات الذكية كخطوط الكهرباء والماء والغاز، وخدمات كاميرات المراقبة وخدمات المباني الذكية. كما سيوفر مركز البيانات حلولًا مبتكرة كخدمات السحابة الإلكترونية عند الطلب لصالح الشركات

وجدير بالذكر أن شركة أورانج تمتلك خبرة واسعة ومتعمقة كمطور للأنظمة المتكاملة حيث توفر لمستخدمي الخدمات التي تقدمها ميزة التعامل مع فريق عمل واحد. وتستفيد أورانج بيزنس سيرفيسز من خبرتها على مدار 20 عامًا في مجال توفير خدمات السحابة الإلكترونية الأساسية في مختلف أنحاء العالم. كما توظّف الشركة خبراتها العالمية والإقليمية في مجال تصميم وتطوير وإنشاء شبكات المدن الذكية. ومشروع العاصمة الإدارية الجديدة التي يتم حَالِيًّا فيه بناء مركز البيانات الجديد. ومن المتوقع أن يكون أحد أكبر مراكز البيانات في العالم العربي والقارة الإفريقية، باستثمارات تتجاوز 135 مليون دولار أمريكي، ورؤية تتمثل بتعزيز البيانات واستضافة منصات المدن الذكية التابعة للعاصمة الإدارية بشكل آمن ومتكامل.

نشر المقال