بداية – شجرة الاكاسيا …. فوائدها والامراض اللتى قد تصيبها

شجرة الأكاسيا لها اهمية اقتصادية بالغة حيث تنتج الصمغ العربي الذي يدخل في صناعة المشروبات الغازية والدهانات والأحبار والحلوى المجمدة، وفي هذا المقال نقدم معلومات عن شجرة الاكاسيا وانواعها.

مناطق نمو شجرة الأكاسيا

يوجد نحو ١٥٠ نوع من شجرة الاكاسيا، وتنمو تلك الأشجار في المناطق الإستوائية وشبه استوائية مثل استراليا وافريقيا وغابات السافانا والمكسيك وهاواي وجنوب غرب الولايات المتحدة.

مناطق نمو شجرة الاكاسيا وارتفاعها

متوسط عمر شجرة الاكاسيا

تتميز شجرة الاكاسيا بكونها سريعة النمو ولكنها تعيش من ٢٠ – ٣٠ سنة فقط، وتزداد قيمتها بعمق جذورها في التربة والتي تزيد من ثبات النبات في التربة.

معلومات عن شجرة الاكاسيا

  • طريقة الزراعة: تزرع شجرة الأكاسيا بطريقتين؛ الأولى بالبذور والثانية بالأغصان، أما البذور فيجب نفعها بالماء الدافئ قبل موعد الزراعة، وذلك في شهر مارس، وتوضع بعمق في الرمال والطحالب، ثم تزرع البذرة بعمق متساوي مع الحفاظ على جو رطب.

  • أوقات زراعة الشجرة: تزرع أشجار الأكاسيا في الخريف والربيع.

  • الظروف البيئية التي تعيش فيها الشجرة: تحتاج شجرة الأكاسيا لتربة جيدة التصريف؛ وذلك لحساسية الجذور، كما وتتطلب ضوء شمس كافٍ.

  • الريّ: تسقى مرة كل أسبوع وذلك خلال موسم النمو، من ثم تروى بعمق مرة كل ثلاثة أسابيع في الطقس الحار.[٩]يصل ارتفاع شجرة الاكاسيا الى نحو ٤٠ قدم وهناك بعض الانواع التي تمتد الى ٧٠ قدم في الارتفاع ومحيط قطرها ٣ اقدام.

  • تتميز باوراق ريشية الشكل ذات لون اخضر زاهي او اخضر مائل للازرق وزهور صغيرة وعطرة توجد في مجموعات ويختلف لونها بين الأبيض والأصفر.

  • شجرة الاكاسيا لها أهمية اقتصادية بالغة فهناك نوع منها يسمى gum acacia والتي يستخلص منها الصمغ العربي

  • لحاء بعض انواع شجرة الاكاسيا مثل A. pycnantha واشجار A. decurrens يحتوي على مادة التانين التي تستخدم في عمليات دباغة الجلود والأصباغ وصناعة المواد الحافظة.

  • تستطيع تحمل الظروف المناخية والبيئية القاسية مثل الجفاف، وذلك لأنها تمد جذورها لأعماق التربة وقد تصل للمياه الجوفية.

  • تحتوي بعض انواع اشجار الأكاسيا على اشواك طويلة وحادة وتبعث رائحة كريهة مما يحمي اوراقها وزهورها من ان تاكلها الحيوانات البرية.

الأمراض التي قد تصيب شجرة الأكاسيا:

  • مرض تعفن الجذور: إذ يؤدي إلى تدمير الأشجار؛ أي تتحول الأوراق المصابة للون الأخضر الباهت وتتقزم، وقد تذبل وتظهر بقعًا صمغية يصعب السيطرة عليها، ولكن يمكن تفاديه بزراعة أكاسيا مقاومة للتعفن.

  • مرض تعفن القلب: ظهر في الثمانينات، سببه عدوى فطرية، إذ يصيب الساق والجذوع لا سيما التعفن الليفي، كما يؤثر على جودة الأخشاب، ويمكن السيطرة عليه بالتقليم.

  • مرض صدأ الأكاسيا: سببه فطري، تغطي جراثيم بنية اللون أوراق الشجرة وكذلك الأنسجة بمادة بيضاء تنتشر عبر الرياح، وللتخلص من هذا المرض ينصح بتقليمها وإزالة الأنسجة.

  • مرض انثراكنوز: يعد من أخطر الأمراض التي تصيب شجرة الأكاسا، إذ تتسبب ببقع على الأوراق تضعف الشجرة وقد تؤدي إلى تدميرها، وينصح بالتخلص من الأوراق المصابة ورش الشجرة بمبيد فطري.

  • حشرة المن: تصيب شجرة الأكاسيا، إذ تمتص عصارة الساق والأوراق، ولعلاجها ينصح برش الأوراق برذاذ الماء أو بزيت النبات لطرد الحشرة.

علاقة شجرة الاكاسيا مع النمل

يتطفل النمل على اشجار الأكاسيا ويطبق مبدأ تبادل المنفعة، حيث يحفر النمل عشش له داخل خشب الأكاسيا ليعيش فيه ويتغذى على رحيق ازهارها، وفي المقابل يقوم بلدغ الحيوانات التي تقترب من الشجرة لتآكل اوراقها فتفر ولا تعود مرة اخرى مما يحمي الشجرة.

متطلبات نمو شجرة الاكاسيا

  • تستطيع شجرة الاكاسيا النمو تقريبًا في جميع انواع الترب، كالتربة الرملية والطينية والتربة القلوية والحمضية.

  • لا تحتاج لمتابعة وعناية بعد زراعتها لامتلاكها نظام ذاتي للدفاع عن نفسها من الحيوانات البرية والظروف المناخية الغير ملائمة وقد لا تحتاج لوضع الاسمدة إلا مرة واحدة سنويًا ولكن في بداية زراعته قد يتطلب وضعها مرة شهريًا حتى تنمو وتحتاج قليل من الماء او لا تحتاج.

  • شجرة الاكاسيا من الأشجار المقاومة للامراض ولكن في حالات نادرة تصاب الشجرة بامراض فطرية.

لضمان سلامة شجرة الأكاسيا ينصح باتباع ما يلي:

  • ينصح بتقليم الشجرة أثناء موسم الشتاء؛ وذلك بإزالة الأغصان الميتة.

  • يجب تسميد الأكاسيا بأسمدة النيتروجين وبكمية قليلة جدًا.

  • يجب إزالة الأعشاب الضارة حول شجرة الأكاسيا.

فوائد الأكاسيا

تم استخدام الأكاسيا في الأدوية ومكونات الخبز والأدوات والأعمال الخشبية لعدة قرون. لها تاريخ طويل في الحضارات القديمة مثل المصريين والقبائل الأصلية في أستراليا. استخدمت هذه الممالك والقبائل الأكاسيا بطرق متنوعة بشكل مدهش ، من صنع الحلويات إلى علاج البواسير.

يساعد في التئام الجروح

غالبًا ما يستخدم الأكاسيا في العلاجات الموضعية للمساعدة في التئام الجروح. يعتقد الأطباء والعلماء والباحثون أن هذا التأثير قد يكون بسبب بعض مواده الكيميائية ، مثل القلويات والجليكوزيدات والفلافونويد. في إحدى الدراسات ، تم اختبار أحد الأنواع يعرف باسم أكاسيا قيسيا على الفئران كجزء من علاج الجرح الموضعي. أدى إلى التئام الجروح بشكل أسرع من العلاج القياسي.

يعزز صحة الفم

يمكن استخدام مستخلص يعرف باسم أكاسيا كاتيشو ، في منتجات طب الأسنان مثل غسول الفم لمنع التهاب اللثة. يمكن أيضًا استخدام مسحوق الأكاسيا في نوع من معجون الأسنان العشبي الذي ثبت أنه ينظف الأسنان دون أن يكون كاشطًا جدًا على سطح الاسنان أظهرت دراسة قديمة في عام 1999 أن مسحوق الأسنان العشبي هذا ينظف ويزيل أكثر من ثلثي ترسبات الأسنان ، وما يقرب من 100 في المائة في بعض الحالات.

مصدر جيد للألياف

يحتوي صمغ الأكاسيا على ألياف غذائية قابلة للذوبان في الماء (WSDF) ليست فقط ألياف جيدة لنظامك الغذائي ولكنها تساعد أيضًا في الحفاظ على الكوليسترول تحت السيطرة. أظهرت إحدى الدراسات أن تناول 15 جرامًا من صمغ الأكاسيا في صورة سائلة يوميًا يساعد في إدارة تركيز كولسترول البلازما في الدم. يمكن أن يساعدك WSDF أيضًا في الحفاظ على وزن صحي وهو مفيد لصحة القلب والأوعية الدموية بشكل عام.

يقلل دهون الجسم

لدى صمغ الأكاسيا القدرة على الحفاظ على الوزن في نطاق صحي مع تقليل دهون الجسم بشكل عام. في دراسة شملت 120 امرأة ، تناولت 60 امرأة 30 جرامًا يوميًا من الصمغ لمدة ستة أسابيع ، بينما تناولت 60 امرأة أخرى علاجًا وهميًا يحتوي على جرام واحد فقط من البكتين. أظهرت النتائج أن النساء اللواتي تناولن صمغ الأكاسيا قللن من مؤشر كتلة الجسم. كما انخفضت نسبة الدهون في أجسامهم بأكثر من 2٪.

يهدئ السعال والتهاب الحلق

نظرًا لأنه معروف بتخفيف التهيج والالتهاب ، يمكن أن يساعد صمغ الأكاسيا أيضًا في السيطرة على السعال. تسمح خصائص الأكاسيا باستخدامه في محاليل لتغليف الحلق وحماية المخاط في الحلق من التهيج. يمكن أن يؤدي استخدامه للسعال إلى منع التهاب الحلق وكذلك تخفيف الأعراض أو منعها ، بما في ذلك فقدان الصوت.

نشر المقال