جمعيه بدايه لتنميه المجتمع - تعرف على انواع العنب

جمعية بداية – الري بالغمر.. أجندة مُعاملات العنب للأراضي المُحملة بمحاصيل أخرى

الري بالغمر هو أحد المُعاملات الشائعة بالأراضي القديمة، والتي يلجأ إليها المُزارعين لتدبير الاحتياجات المائية للعنب، الذي يتم تحميل بعض المحاصيل الأخرى عليه، إلا أن الوصول إلى مُعدلات الإنتاجية المُثلي، يحتاج للالتزام ببعض المعايير والضوابط، أثناء تنفيذ هذا الإجراء المُهم لحياة وتمام نمو النبات.

بصدد هذا الشأن ، تحدثت الدكتورة ثريا صابر أبو الوفا – الباحثة بقسم بحوث العنب، بمعهد بحوث البساتين، التابع لمركز البحوث الزراعية – عن الري بالغمر للعنب المُحمل عليه محاصيل أخرى بالأراضي القديمة، وأهم الاشتراطات والضوابط الواجب مُراعاتها عند تنفيذ هذه العملية، للوصول لأفضل النتائج المُمكنة، وتحقيق أعلى مُعدلات الجودة والإنتاجية.

الري بالغمر.. اشتراطات خاصة لمحصول العنب الُمحمل عليه محاصيل أخرى

في البداية أكدت الدكتورة ثريا صابر أبو الوفا على لجوء بعض مُزارعي الأراضي القديمة، لتحميل بعض المحاصيل الزراعية على العنب، ما يستدعي الالتزام ببعض الضوابط والمعايير، قبل تنفيذ مُعاملات الري بالغمر، الضرورية واللازمة لوصوله إلى إتمام مراحل نموه، وفقًا للمُعدلات المطلوبة والمُستهدفة.
وقسمت أستاذ معهد بحوث البساتين مُعاملات الري بالغمر الخاصة بالأراضي القديمة، التي يتم فيها تحميل عدد من المحاصيل على ثمار العنب إلى 4 مراحل.

1. الرية الأولى ومرحلة تفتح البراعم:

نصحت الدكتورة ثريا صابر أبو الوفا بعدم إجراء أي مُعاملات الري بالغمر، إلا بعد تمام تفتح البراعم بالكامل، نظرًا لإجراء هذه المُعاملة عدة مرات، مع المحاصيل الأخرى التي يتم تحميلها على العنب خلال فترات سابقة.

2. الرية الثانية:

شددت الباحثة بمعهد البحوث الزراعية على عدم إجراء معاملة الري الثانية إلا بعد مرور شهر ونصف على أقل تقدير، للحيلولة دون ظهور أمراض أعفان الجذور.

3. مرحلة التزهير:

أكدت أستاذ معهد بحوث البساتين على تغيير استراتيجية مُعاملات الري بالغمر خلال مرحلة التزهير، والتي يتم تكرارها مرة كل 15 أو 20 يومًا، مُشددةً على عدم إجرائها خلال فترات زمنية أقل مما جاء بالتوصيات الفنية، نظرًا لاحتفاظ التربة الطينية بالرطوبة والمياه لفترات طويلة.

4. مرحلة نزول المياه بحبات العنب:

وفيها يتم توسيع الفارق الزمني بين الريات، ليتم إجراؤها مرة كل 30 أو 45 يومًا على الأقل، للحيلولة دون ظهور أمراض البكتيرية وأعفان الجذور.

أجندة الري بالغمر لمحصول العنب المزروع بمفرده بالأراضي القديمة 

وبالنسبة للأراضي التي تتم فيها زراعة العنب بمفرده، دون تحميل أي محاصيل أخرى عليه، أوصت “أبو الوفا” بإجراء مُعاملات الري بالغمر، مرة واحدة قبل التقليم، على أن تكون الري الثانية بعد إتمام التقليم، ثم يتم تنفيذ أجندة الريات المُتبقية، وفقًا للجدول المذكور سابقًا.

نشر المقال