جمعية بداية – أغرب شجرة في العالم – الخيزران

♣ شجر الخيزران

رغم أن الخيزران مصنف علمياً على أنه عشب، إلا أن شجرة الخيزران تعتبر أسرع النباتات الخشبية نمواً على وجه الأرض، بمعدل نمو 100 سم كل 24 ساعة. فالخيزران ينمو بسرعة شديدة، حيث أن شجرة البلوط مثلاً تحتاج لـ 120 سنة لتبلغ مرحلة النضج، بينما يصل الخيزران لمرحلة البلوغ في غضون ثلاث سنوات.

ما هو الغريب في شجرة الخيزران

الغريب في شجرة الخيزران هو طريقة نموها فأنت تزرعها وتظل تروي فيها سنة كاملة ولا تزيد الشجرة في طولها نهائيا والسنة الثانية لا يزيد طولها نهائياً وهكذا حتي السنة الثالثة والرابعة ولكنها بعد ذلك تكافئك بصورة غريبة حيث أنها بعد تلك الأربع سنوات تبدأ في النمو بصورة غريبة.

 حيث أنها تنمو بمعدل ١٠٠سم في اليوم الواحد ثم تستمر في الإرتفاع حتي تصل إلي حوالي ٣٠ متر دون أن يظهر لها أي فروع وعندما يكتمل نموها وتصل إلي حوالي ٣٠ متر يبدأ ظهور الفروع في نهاية الشجرة .

 ♣ لماذا تأخذ الشجرة فترة كبيرة حتي تنمو

السبب في كل تلك الفترة التي تستغرقها الشجرة حتي تنمو هو أن الشجرة تظل تلك الأربع سنوات تنمو ولكن تنمو إلي الأسفل ويمتد جذورها إلي أسفل الأرض حتي تجعل لنفسها جذور قوية جداً وتظل لمدة أربع سنوات تنمو جذورها ولكن بعد ذلك تنمو بسرعة رهيبة كما ذكرنا .

♣ فوائد شجرة الخيزران للبيئة

يعتبر عشبة الخيزران من أكثر الأعشاب والشجر إفادة للبيئة وهي مهمة بنسبة كبيرة لمناخنا فالشجرة الواحدة من شجر الخيزران تنتج أكسجين بنسبة كبيرة أكبر من أي شجرة أخري بنسبة ٣٥ ٪ كما أنها تمتص الكربون أكثر من أي شجرة أخري بمعدل أربع أضعاف .

♣ فوائد شجرة الخيزران الطبية

براعم الخيزران لها فوائد طبية متعددة ومنها :-

١ – التخسيس

إذا كنت تسعي لعمل ريجيم وتبحث عن أفضل الأطعمة التي تساعدك في إنزال وزنك فالخيزران سوف يساعدك في ذلك فهو غني بالألياف الطبيعية مما يجعلك لا تشعر بالجوع كما أنة يحتوي علي نسبة قليلة من السكريات .

٢ – مفيد للقلب

تحتوي شجرة الخيزران علي السيلينيوم والبوتاسيوم وهما مفيدان جداً لعضلات القلب ، كما أنة غني بالألياف الغذائية ، وأيضاً يساعد في تطهير الكولسترول السئ من الجسم مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب .

٣ – محاربة السرطان

براعم الخيزران غني بالمواد التي تحارب الأكسدة وتقضي علي الجذور الحرة ، والجذور الحرة هي السبب الرئيسي في تكون السرطان فبذلك هو يقي من السرطان .

٤ – زيادة مناعة الجسم

يحتوي براعم الخيزران علي العديد من الفيتامينات الضرورية للجسم مثل فيتامين A , فيتامين B , فيتامين C , فيتامين E ، تلك الفيتامينات تساعد علي تقوية المناعة .

٥ – مضادة للإلتهابات

يحمل شجرة الخيزران مواد فعاله مضادة للإلتهابات اي أنها تخفف الإلتهابات ، كما أنها تعالج القرح وتساعد علي التئامها .

٦ – علاج إضطراب التنفس

تعالج براعم الخيزران بعض مشاكل التنفس مثل ضيق التنفس والربو والتهاب الشعب الهوائية .

♣ حقائق حول نبات البامبو

نادرًا ما نشاهد زهور البامبو؛ حيث أن زهور بعض الأنواع تنمو بعد 65 أو 120 سنة.

جميع نباتات النوع الواحد تنمو جميعها بنفس المعدل بغض النظر عن المكان التي توجد فيه في جميع أنحاء العالم.

تطلق نباتات البامبو 30% من الأكسجين إلى الغلاف الجوي

تمتص نسبة أكبر من غاز ثاني أكسيد الكربون مقارنة بغيرها من النباتات.

البامبو يقلل إلى حد كبير كمية من الغازات المسببة للاحتباس الحراري في الغلاف الجوي، وينظف الهواء.

لا تشترط نباتات البامبو الأسمدة للنمو الأمثل حيث أن الأوراق المهملة من النبات توفر العناصر الغذائية اللازمة للنبات بعد تحللها.

♣ كيفية استخلاص بذور البامبو وتهيئتها للزراعة

فيما يأتي أهم المعلومات عن استخلاص بذور البامبو:

Ο تتمتع نباتات البامبو بدورات طويلة جدًا لإنتاج البذور، إذ توجد البذور في العقد، لذا يجب على المزارع الانتباه للبذور عند سقوطها وجمعها.
Ο يمكن قطع القشرة ثم زراعتها، لكن هذه العملية ضارة بنبتة البامبو، لأنها يمكن أن تموت عند زراعتها.
Ο يجب تخزين البذور في مكان بارد وجاف حتى تصبح جاهزة للإنبات ثم زراعتها.

♣ الأوقات الأنسب لزراعة البامبو

يمكن زراعة البامبو إما في الربيع، وإما في أوائل الخريف، لكن يُعد الخريف هو الوقت الأفضل للزراعة، إذ تنشط جذور البامبو خلال الصيف إلى أواخر الخريف.

♣ خصائص التربة المناسبة لزراعة البامبو

يحتاج البامبو إلى التربة الحمضية لكي ينمو، لذلك يُفضل زراعته في تربة معتدلة الحموضة وخصبة وجيدة التصريف مع الحفاظ عليها رطبة.

♣ أسمدة تحفز نمو البامبو

يحتاج نبات البامبو المزروع في الماء إلى التغذية بالأسمدة كل شهرٍ، ويجب وضع قطرةٍ واحدةٍ من الأسمدة السائلة.

♣ طرق زراعة البامبو

يمكن زراعة البامبو بطرق مختلفة، وفيما يأتي طريقة التكاثر بقص الساق، وتكون كالآتي:

1- اختر أداة حادة مناسبة، وعقمها باستخدام الكحول.
2- اختر ساق بامبو بقطر 2.5 سم ثم قص جزءًا بطول 25 سم وانتبه إلى أن القص يكون بميلان بزاوية 45 درجة واحرص على أن يحتوي الجزء على 3 عقد كأقل تقدير.
3- قم بغمس طرف الساق في هرمون تجذير لمساعدته على النمو على نحو سريع.
4- يجب وضع طبقة من الشمع بسماكة 3.2 مم على الطرف المكشوف، والحرص على إبعاد الشمع عن الفتحة المركزية.
5- ادفن عقدة واحدة من الساق داخل التربة ثم اضغطها لتصبح متراصة.
6- عملية الري لا تكون بكثرة، قم برش التربة بالماء فقط لترطيبها، وتأكد من رطوبتها بلمسها.
7- املأ مركز القطع الذي تُرك مكشوفًا بالماء واحرص على مراقبته كل يومين للتأكد من أن الماء داخله.
8- اسقِ النبتة يوميًا وضعها في مكان دافئ من غير تعريضها لأشعة الشمس المباشرة.
9- ضع كيسًا بلاستيكيًا فوق النبتة للحفاظ على رطوبتها.
10- بعد مرور شهر أو أقل ستلاحظ زيادة ارتفاع الساق وظهور فروع وعقد جديدة.

♣ عوامل تساعد على نمو البامبو

فيما يأتي بعض من العوامل التي تساعد في نمو البامبو:

♦ الضوء: يحتاج نبات البامبو إلى أشعة الشمس، لكن لا بدّ من تجنب أشعة الشمس المباشرة في فترة زراعته الأولى؛ لأنها تحرق الأوراق، لذلك فإن نبات البامبو يحتاج إلى ضوء قليل جدًا، وعندما يبدأ بالتمدد والنمو يجب زيادة كمية الضوء.

♦ درجة الحرارة: يعيش البامبو على درجات حرارةٍ مرتفعةٍ تتراوح بين 18-32 درجة مئوية، كما يجب إبعاد النبات عن التكييف الهوائي وفتحات التدفئة المركزية، وذلك من أجل حمايتها.

♣ ري البامبو

فيما يلي أهم المعلومات المتعلقة بريه:

♦ مواعيد الري: يجب ري شجرة البامبو مرتين في الأسبوع، خلال فصل الصيف، خاصةً إذا كان الطقس حارًا.

♦ طرق الري: يمتاز نبات البامبو بقدرته على النمو مع قلة توافر الماء، إذ يستطيع النمو في إناء مليء بالحصى، وفيها القليل من الماء، وتجدر الإشارة إلى أن البامبو حساس جدًا من الكلور والمواد الكيميائية الأخرى الموجودة في مياه الصنبور، لذلك يجب ريه بالماء المقطر، كما يمكن وضع نبات البامبو في وعاءٍ زجاجيٍ، لكنّ ذلك يتطلب تغيير الماء كلّ أسبوع.

♦ كميات الري: يُنصح بري البامبو ما يصل إلى 2.5 سم على الأقل من الماء أسبوعيًا، ويتم ريه من ماء الأمطار، أو الري اليدوي، كما يجب أن يكون الري بعمق، وذلك لتشجيع الجذور العميقة على النمو، ولحماية البامبو من الجفاف.

♣ الأمراض التي قد تصيب البامبو وعلاجها

فيما يأتي بعض الأمراض التي قد تصيب شجر البامبو:

♦ البياض الدقيقي: هو مرض فطري يهاجم أوراق النبات، ويظهر على شكل بقع دائرية بيضاء على الجانب السفلي من الورقة

العفن الأسود: يعد العفن الأسود واحدًا من أكثر أمراض نبات البامبو شيوعًا، وهو فطر أسود ينتشر حول قواعد الفروع وأسطح الأوراق، وقد يظهر نتيجة حشرة المن ويُعالج العفن عن طريق غسل العفن، واستخدام المبيدات الحشرية للتخلص من الحشرات.

♦ تعفن الجذر: هو مرض فطري يهاجم التربة المزروع فيها البامبو، وتشمل أعراض هذا المرض اصفرار الأوراق، وتوقف نموها، وتساقطها، وظهور عفن في الساق، فينصح بإزالة البامبو المصاب، والتخلص من التربة، وذلك لمنع انتشاره.

♣ نصائح للعناية بنبات البامبو

فيما يأتي بعض النصائح للعتاية بنبات البامبو:

يُعد تقليم البامبو أمرًا مهمًا للحفاظ عليه، فمع مرور الوقت تصبح معظم النباتات كبيرة، وستبدأ بفقدان شكلها ويكون التقليم باستخدام مقص التقليم المعقم، وقص شيءٍ بسيطٍ من الفروع الرئيسية، بعد ذلك ستظهر براعم جديدة.

عند اختيار النبتة من البداية يجب اختيار نبتة ذات شكل جميل وتبدو صحيحة، ومن الصفات التي يجب الانتباه لها؛ اللون الأخضر من غير أي بقع، وبدرجة واحدة من الأعلى إلى الأسفل، ولا تكون الأطراف جافة.

من الأدلة على وجود خطأ ما في زراعة البامبو وجود رائحة حمضية ناتجة من نمو البكتيريا.

تتم زراعة معظم نباتات البامبو في الماء، وتستخدم الصخور لتثبيت السيقان، وعند الزراعة في التربة يجب الحرص على جعل نسبة الماء كبيرة (لا تقل عن النصف)، أو تربة رطبة فقط.

يجب الانتباه إلى عدم خنق النبتة بأصيص ضيق، يجب أن يكون الأصيص أكبر من قطر النبتة بأكثر من 5 سم.

نشر المقال