جمعية بداية – نبات الجهنميه

نبات الجهنمية 

هي نبات الزينة المتسلق المعمر الأصلي في البرازيل تتسم أنها دائمة الخضرة في المناخات الاستوائية، ولكن في مناطق مثل البحر الأبيض المتوسط، تتساقط أوراقها في معظم الحالات خلال فصل الشتاء. الجهنمية نبات مرن ويمكن أن ينمو بسهولة في أصيص على شرفتنا. إذا اتبعنا بعض الخطوات الأساسية، فمن المحتمل أن يظل على قيد الحياة لعدة سنوات (على الأقل عشر سنوات)، ويتفتح ويملئ شرفتنا بألوان زاهية.

كيفية زراعة نبات الجهنمية

زراعة الجهنمية

( قرر ما إذا كنت ستزرع النبات في الأرض أم في إصيص )تعيش الجهنمية في الأماكن الحارة والجافة نسبيًا، لذا من الأفضل أن تكون في منطقة من مستوى صلابة “9” أو أعلى إذا أردت إبقاء الجهنمية خارج البيت طوال العام. لا يزال يمكنك زراعة الجهنمية إذا كنت في منطقة أكثر برودة ورطوبة بزراعتها في إصيص وإدخالها للبيت في الشتاء.

  • تكون الجهنمية بأفضل صورة حين لا تهبط درجة الحرارة ليلًا عن 15,5 ولا تتجاوز درجة الحرارة نهارًا 37,7.

  • يمكن للجهنمية تجاوز الشتاء في القبو أو في منطقة أخرى ذات إضاءة منخفضة.

( جد بقعة مشمسة في باحتك ) الجهنمية من النباتات المحبة للشمس وستنمو بأفضل صورة في موقع مُعرَّض للشمس الساطعة في مكان مفتوح ومواجه للشمال (في نصف الكرة الأرضية الجنوبي) ومواجه للجنوب (في نصف الكرة الأرضية الشمالي). تحتاج الجهنمية إلى ست ساعات على الأقل من التعرض الكامل للشمس يوميًا لتنجو.

( اختر مكانًا ذا تربة غنية جيدة التصريف ) لن تكون الجهنمية بحالة جيدة إذا كانت التربة تحتفظ بكمية أكثر من اللازم من الماء، لذا احرص أن تكون تربتك جيدة التصريف. قد ترغب في أن تضع في اعتبارك إضافة بعض الرمل أو الخث الطحلبي أو البيرلايت أو الفيرميكيولايت إلى التربة، كما يمكنك زراعة النبات على منحدر لتحفز التصريف. تحتاج الجهنمية لتربة غنية تتسم بحمضية طفيفة ومعامل قلوية يتراوح بين 5,5 و6.

  • أضف الحجر الجيري إلى التربة لزيادة معامل القلوية أو الكبريت لتقليله حسب الحاجة.

  • اختر خليطًا للتربة بمعامل قلوية مناسب إذا كنت ستزرع الجهنمية في إصيص.

( ازرع الجهنمية ) اصنع حفرة بعمق مناسب لكرة جذورالجهنمية وأضف سمادًا غنيًا بالفوسفات إلى الحفرة لتحفيز نمو الجذور ومساعدة الزهور على الإزهار. ارفع نبات الجهنمية من وعائه وداعب الجذور ثم ضع كرة الجذور في الحفرة. ربت على التربة المحيطة بقاعدة النبات ببطء.

  • احرص على زراعة الجهنمية قرب جدار أو تعريشة إذا أردتها أن تتسلق ذلك البناء. ستحتاج لتدريبها على تسلق البناء مع نموها عن طريق لفها برفق حول القاعدة.

  • احرص على اختيار وعاء يحوي الكثير من ثقوب التصريف إذا كنت ستزرعها في وعاء لأن الجهنمية تكره تعرض أقدامها للبلل.

العناية بالجهنمية

( اسقها باعتدال ) تضعف نباتات الجهنمية عند الإفراط في الري وينتهي الأمر بها كثيرة الأوراق بدلًا من الزهور وبالمقابل سيتسبب ترك التربة حتى تجف في إجهاد النبات. جد وسطًا صحيًا واسقها بما يكفي للحفاظ على بلل التربة، لكن دون مبالغة لدرجة تشبع النبات بالماء.

  • من المهم أن تترك أول 5 إلى 7,5 سم من سطح التربة تجف قبل السقاية. اغرس إصبعك في التربة حتى مفصلك لتفقد الأمر. قم بريها إذا وجدت التربة جافةً عند هذه النقطة.

( سمد بانتظام ) غذِّ النبات بالسماد كل بضعة أشهر للحفاظ على الأزهار. يمكن أن تتسبب كثرة التسميد في نمو النبات بصورة غير طبيعية، لذا توقف عن التسميد إذا وجدتها تكبر أكثر مما ينبغي.

  • يستخدم معظم زارعي الجهنمية سماد 1:1:1 أو 2:1:2 للتسميد بانتظام وليس السماد الغني بالفوسفات المستخدم للزراعة. تعمل الأسمدة العضوية أو بطيئة التسييب بصورة أفضل.

  • احرص على التسميد مرةً واحدةً في العام في بداية الربيع لتحفيز النمو الموسمي.

( أدخل نبات الجهنمية داخل البيت في الشتاء ) أدخل الجهنمية إلى البيت في الشتاء إذا كنت تعيش في منطقة مناخية تبرد في الشتاء وكنت قد زرعتها في إصيص. لن تنجو من قسوة الطقس إذا تركتها في الخارج.

( قلِّم الجهنمية ) الجهنمية من النباتات خصبة النمو وتحتاج تقليمًا جيدًا لتحفيز الإزهار والحفاظ على شكل جميل. اقطع عدة سنتيمترات من النبات بعد أن يتم إزهاره في هذا الفصل. سيحفز هذا نموه بصورة صحية في الربيع.

  • ارتدِّ القفازات عند تقليم الجهنمية. يمكن أن يصاب البعض بطفح جلدي نتيجة تقليم الجهنمية بشكل مشابه لما يحدث في اللبلاب السام. يرجع السبب إلى العصارة وليس الأوراق أو السيقان.

( درب الجهنمية ) تحتاج نباتات الجهنمية للدعم لتغطي جدارًا أو سياجًا أو منطقةً أخرى. يمكنك تعليق صفوف من السلك أو الحبال على سطح تريد تغطيته إذا أردت أن ينمو النبات في بقعة رأسية معينة. ثبت أغصان الجهنمية خلف هذه الركائز الإرشادية على فترات منتظمة. راقب النمو عن كثب وأجر التغييرات اللازمة حتى تبدأ الجهنمية بتغطية الجدار أو سطح آخر.

أضرار شجرة الجهنمية

1. تجنب أشواك الجهنمية

تزرع الجهنمية أحيانًا حول المنازل والساحات كميزة أمنية. هذا لأن لديهم أشواك حادة يمكن أن تخترق الجلد بسهولة. يجب أن تزرع الجهنمية بحذر إذا كان لديك أطفال أو حيوانات أليفة بسبب هذه الأشواك. لا تزرع النباتات بالقرب من حمامات السباحة أو مناطق اللعب حيث يكون خطر إصابة الجلد العاري أكبر.

2. سمية نبات الجهنمية

تعتبر عصارة نبات الجهنمية معتدلة السمية ، ولكن إذا تم تناولها بكميات كبيرة بما يكفي ، فقد تؤدي إلى المرض. أوراق الجهنمية ليست سامة ، ولكن وخز الأشواك الحادة للنبات يمكن أن يؤدي إلى التهاب الجلد ، وهو طفح جلدي ناتج عادة عن رد فعل تحسسي. تشبه أعراض التهاب الجلد الناجم عن الجهنمية أعراض البلوط السام أو اللبلاب السام ، وقد تشمل الألم أو الحكة أو اللسع أو حرق الجلد والبثور والطفح الجلدي المتقشر والتورم والقروح.

نبات الجهنمية آمن بشكل عام للحيوانات الأليفة. من غير المحتمل أن تحاول حيواناتك الأليفة أكل هذا النبات الشائك ، ولكن إذا حدث ذلك ، فابحث عن أي علامات تهيج أو ألم واستشر طبيبك البيطري ليقرر ما هو العلاج الضروري ، إن وجد.

3. إمكانات الجهنمية الغازية

الجهنمية هي كرمة متسلقة سريعة النمو. نموه السريع وقدرته على التكيف مع مجموعة متنوعة من الظروف يجعل الجهنمية نباتًا غازياً. يمكنه تجاوز مساحة بسرعة ، مما يحرم النباتات القريبة من الماء والمواد المغذية ، إذا لم يتم صيانتها بشكل صحيح.

نشر المقال