كتيب المنيا

كتيب به عناصر دراسة جدوى مشروع المنيا ومعلومات عن مدينة ملوى

11
Feb 2013

09:47 PM

كتيب المنيا

 

بسم الله الرحمن الرحيم

(وقل أعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون)

صدق الله العظيم

 

سكتنا عنه ... فخفيناه

ومسألناش ... فصغرناه

ومانفذناش فعدمناه ......... الحلم

 

حلمنا مش عالحدود

ومش هنسيب الزراعة للجدود

دي بداية أسست أول عامود

في اقتصاد البلد وكله بالبنود

يعنى قانون يا عم عبود

والبير على 100 متر مش محتاجين البارود

المنيا ملوي ... دي بداية العنقود

 

========================================

 

عناصر دراسة جدوى المشروع

 

سيتم عمل كتيب يحتوى على دراسة كاملة عن الأرض متضمناً بعض العناصر المذكورة لاحقاً وسيتم عمل الكتيب باللغة العربية وبعض اللغات الأجنبية مثل الإنجليزية – الفرنسية – الألمانية – الإيطالية – الصينية وذلك لمخاطبة الاستثمار الأجنبي وموافاتنا بدراسة العناصر الآتية :

1- وصف الطريق المؤدي للأرض.

2- التربة : عناصرها – الأصناف التي تجود فيها بأقل تكلفة بأقل إضافات.

3- المياه : عناصرها – درجة الملوحة – أصناف المزروعات التي تتناسب مع درجة ملوحة المياه – العمق المناسب للآبار – أماكن الآبار – مدى إمكانية تواجد المياه الفواره.

4- الرياح : قوة الرياح – اتجاهها – مدى الاستفادة من الرياح لتحويلها لطاقة للإنارة وتشغيل الطلمبات (النموذج الألماني).

5- الشمس : مدى الاستفادة من الطاقة الشمسية (إنارة – تزويد طلمبات).

6- أنسب أساليب الري الحديثة لتلك الأرض كناحية اقتصادية للتوفير في استخدام المياه.

7- مدى الاستفادة من النانو تكنولوجي باستخدام (الشمس – الرياح).

مثال : في ألمانيا يتم عمل منازل وعمارات وعمل خلايا بالنانو تكنولوجي على البيت لتوزيع الكهرباء للبيوت المجاورة.

8- تكلفة الآبار.

9- تكلفة الرش والتنقيط.

10- تكلفة المحوري.

11- أفضل مشاتل مصر.

12- برامج الزراعة – كيفية الزراعة.

13- آلية تنفيذ زراعة الأرض مع مراعاة الآتي: (وقت الأعضاء – الإمكانيات المادية – التسويق).

14- عمل نموذج عملي (معرفة التكلفة الفعلية).

15- ملوي (سيتم عمل دراسة جيدة عن مدينة ملوي – مدى استفادة ملوي من الأرض ومدى استفادة الأرض من ملوي) – مرفق مع الكتيب بعض المعلومات عن ملوي.

16- دراسة إقامة بعض الإنشاءات على مساحة من الأرض ويقام عليها (مطعم وكافيه – بنزينه – مشتل – معهد تعليمي – مزرعة بحثية لإنتاج البذور – سماد وبذور – نادي وحديقة طفل وحديقة حيوان مصغره هدية لأهل ملوي – محطة فرز وتعبئة  وتبريد وتجميد حاصلات زراعية – ملاعب ونادي فروسية – فندق لرحلات السفاري ويمكن أن يكون في نهاية الأرض – نقطة شرطة – مستوصف طبي ونقطة إسعاف – مصنع تجفيف بصل – مصنع عصائر – مصنع ألبان ومشتقاته – مزرعة مواشي – مزرعة دواجن – منطقة سكنية ذات توسع رأسي).

وسيتم تقسيم الموقع الإنشائي بالكامل وفقاً لرأى المهندس الإستشارى للمشروع ورأى مركز البحوث في توزيع  المزارع وفقاً لاتجاه الرياح.

 

وذلك وفقاً لإمكانيات الجمعية وإمكانيات الأعضاء.

 

 

ملوي

 

مدينة ملوي هي إحدى مراكز محافظة المنيا، وهي واحدة من أهم مدن الصعيد . وتعد مدينة ملوي ثاني أكبر مدن الجمهورية من غير عواصم المحافظات بعد المحلة الكبرى ، ويتبعها ما يزيد على السبعين قرية وبها كثافة سكانية كبيرة وبها نشاط تجاري واسع وبها معالم أثرية متعددة.

ويرجع اصل كلمة ملوي إلى كلمة (مرو) باللغة الهيروغليفية أو كلمة (مري) باللغة القبطية و كلاهما يعنى مستودع الأشياء ثم حرفت إلى ملوي. تقع مدينة ملوي جنوب محافظة المنيا حيث يحدها من الشمال مركز أبو قرقاص و من الجنوب مركز دير مواس و تبعد مدينة ملوي عن القاهرة بمسافة 298 كم2جنوباً وعن مدينة المنيا عاصمة الإقليم بمسافة 45 كم2جنوباً ، و يبلغ سكان مدينة ملوي حوالي 135771 نسمة تقريباً ومساحتها 5087 فدان و تعداد المركز حوالي 580751 نسمة تقريبا و تبلغ مساحة المركز 75736 فدان، ومدينة ملوي هي عاصمة المركز الإداري (مركز ملوي).

 

النشاط الزراعي:

 

أما عن النشاط الزراعي بمركز ملوي فتبلغ مساحة الأراضي الزراعية المنزرعة فى مدينة ملوي 4142 فدان ومركز ملوي 62284.71 فدان.

وتشتهر ملوي ببعض المحاصيل الزراعية المتميزة القابلة للتصدير مثل محاصيل (البصل – قصب السكر و مساحته 20203 فدان – قطن ومساحته 2158 فدان – ذرة شامية ومساحتها 32868 فدان – والموالح التى تبلغ مساحتها 1020 فدان).

 

النشاط الصناعي:

 

تنتشر في ملوي العديد من المصانع : مصانع تشكيل بلاستيك – مصنع تشكيل معادن – مصنع الثلج – مضرب أرز – مصنع حلاوة طحينية – مصنع مكرونة – مصنع تحضير لحوم – مصنع طوب أسمنت ، مصنع تدوير القمامة – مصنع العسل الأسود.

 

قرى ملوي:

 

البياضية - دير ابو حنس - دير البرشا - دير الملاك - البرشا - قصر هور - قلبا - ابشادات - دروه - معصرة ملوي - نواي - قلندول - تنده - الأشمونين - تونة الجبل - منشاة المغالقة - الروضه - الشيخ عباده

وتعتبر قرية الأشمونين هي أهم القرى التي تحتوي على أثار.

 

عائلات ملوي:

 

عائلات ملوى ال جبالى ال ريدى الجبابرة وأبناء عبادة عبد الحليم والسمين أبوحطب ال عسقلانى ال سيف النصر ال عرفان باشا الحفناوية الصناديقى الحصرى ال فيومى ال الريس ال العمدة ال عفيفى ال حصان ال ديرى ال السيوى ال عطية ال البوشى ال النوتى ال صقر والكثير (طوسون باشا السمين)  [بحاجه لمصدر]  وعائلة البصيلى بالتابوت وهور ومن أكبر العائلات في قرية المحرص "عائلة الشيخ عبد العزيز " والعيساوية ومؤمن والحمايدة والعكايشة (وعرب الصحراوى الغربى الفواخر ابو جبريل تونه الجبل) المهندس أشرف جمعه عبد المالك المعلم عبد الجواد محمود فرجانى صاحب أكبر مول في ملوي.

 

مدينة ملوي

 

تمتاز مدينة ملوي عن غيرها من المدن فى وجود متحف الآثار بها ويقع متحف آثار ملوي بموقع ممتاز فى مدينة ملوي حيث أنه يقع على ناصية شارعي الجلاء والعرفانى ويقرب من طريق مصر أسوان الرئيسي بمسافة 200 متر هذا وقد تم وضع حجر الأساس لبناء هذا المتحف عام 1962 م وتم افتتاحه فى عام 1963 م وهو يضم المقتنيات التى اكتشفت فى منطقة آثار تونة الجبل والتي ترجع إلى العصر اليوناني والروماني .

     والمتحف مكون من طابقين على مساحة حوالي 600 متر مربع ويحتوى من الداخل على أربعة صالات لعرض المقتنيات به .

الطابق الأول مكون من ثلاثة صالات وتحوى الصالة الأولى على مومياوات للطائر المقدس (أييس) وتوابيت مصنوعة من الخشب والحجر الجيري والفخار وكذلك تماثيل صغيرة للطائر أبيس على شكل الآلة حورس وكل هذه الأشياء اكتشفت فى سراديب تونة الجبل .

والصالة الثانية تحتوى على أثاث جنائزي وهو عبارة عن توابيت تحتوى على بعض المومياوات لرجل و امرأة ولطفل وهى مصنوعة من الخشب والحجر الجيري والرخام كما توجد موائد وبعض الأقنعة . أما الصالة الثالثة تحتوى على تماثيل لملوك وملكات وآلهة والهات الملكة إيزيس والملك أوزوريس والآلة "تحت" على شكل قرد تحيط به تماثيل لتحميه وتجاوبه. أما الصالة الرابعة تحتوى على كل الأشياء التى كان يستخدمها القدماء المصريين فى تحياتهم اليومية مثل الملابس المصنوعة من الكتان أو الصوف ورسائل من أوراق البردي والعملات المصنوعة من البرونز أو الفضة وكذلك أواني من الفخار التى كان يستخدمها القدماء مثل أطباق وأواني تعتيق النبيذ.

 

كفور ونجوع

قرى

وحدات محلية قروية

مدن

مراكز

125

49

8

1

1

 

 

 

مناخ مدينة ملوي

 

   أما بالنسبة للمناخ فالضغط الجوى يبلغ أقصاه في شهر يناير حيث تنخفض درجة الحرارة وأقل قيمة له في شهري يوليو وأغسطس وفيها أقصى ارتفاع لدرجة الحرارة. بالنسبة للرطوبة فتصل إلى 84% في نوفمبر وديسمبر حيث تنخفض درجة الحرارة فترتفع الرطوبة. بالنسبة للمطر فيكاد يكون نادراً إلا في شهر يناير.

ومتوسط درجة الحرارة 36.8 درجة مئوية والصغرى 21.4 درجة مئوية حيث تصاب المنطقة بالصقيع . اتسعت المدينة في خلال النصف الأول من هذا القرن غربا وفى خلال النصف الثاني من هذا القرن شمالا.

 

 

 

قصور ملوي العتيقة

 

من ينقذها من الهدم

 

ويشير أن قصر عرفان باشا سيف النصر شهد أشهر محاكمة في صعيد مصر وهي محاكمة «خُط الصعيد» وكان يرأسها القاضي الشهير مصطفي بك سيف النصر، الذي آل إليه القصر بعد ذلك ثم إلي شقيقه عبد العزيز باشا، ولكنهما هجراه وفضلا البقاء في القاهرة، واحتله الباعة وأصبح معرضا للضياع في غيبة هيئة الآثار والمحافظة.

ويضيف أنور الصناديقي أنه كان في المنيا حي كامل يطلق عليه «حي السرايات»، ومن كنوزه بيت السنجق أو قصر محمد بك أباظة، وهو قصر كبير يتكون من مكتبة وقاعة لقراءة القرآن الكريم ومدخل يؤدي إلي ديوان واسع. وهو الآن معرض للاختفاء إذا استمر تجاهله أكثر من ذلك. وهناك أيضا قصر أدون جوهر في دير الباشا ومساحته أكثر من ألف متر، وقد تم بيعه وهو الآن بحوزة المشتري ولكنه مع كل ذلك تحول إلي معرض لبيع السجاد والموكيت.

ويقول نشأت زكي، مدير عام بالإصلاح الزراعي: إن قصر فورتينيه، يقع في الجزء الجنوبي للمدينة، هو ملك للإصلاح الزراعي بملوي وتم تأجيره في البداية كمستشفي حميات وكان وقتها في حوزة شركة البساتين وتم تسليمه كعهدة للإصلاح الزراعي، وحديقته كان يتم تأجيرها سنويا حيث إن مساحتها ضخمة كمحصول حقلي، وأخيرا ومنذ حوالي سنة نشب حريق في القصر وحرق جميع شجر الحديقة، والمبني والحديقة حاليا مغلقان من وقتها، ويضيف: إن مساحته ٣٧٤م٢ وتاريخ إنشائه عام ١٩١٦.

 ويقول نادي محفوظ ثائرا: هناك قصور مهجورة من ورثتها
وأخري تصرف أصحابها في بيع أجزاء منها، مثل قصر حياة النفوس، وبالتالي تشوهت الأجزاء الباقية ولكن المصيبة الكبرى أن هناك قصوراً تحتلها الهيئات والمؤسسات الحكومية منهما مبني الإدارة التعليمية وآخر تحتله هندسة كهرباء ملوي، والاثنان في حالة متهالكة من مكاتب الموظفين وتردد المواطنين خاصة القصر الذي تحتله الكهرباء، فقد قاموا بأعمال دهانات رديئة له من الخارج لا تتناسب إطلاقا مع قيمته التاريخية وتخفي بدورها معالمه التاريخية العريقة. ويقول رأفت ميخائيل ــ عضو محلي مدينة ملوي: الواقع أن هناك تقصيراً من هيئة الآثار في حق القصور التاريخية بملوي، بل إن الأمر وصل إلي حد المخالفة لقرار مجلس الوزراء، حيث كان لابد من حصر هذه القصور
وتصويرها وتسجيلها والاستيلاء عليها بترميمها والمحافظة عليها حتى لو رفض الورثة، وكان يجب أن تقوم الدولة بتعويضهم وهذا قانوني فعلا حتى لا يتم القضاء علي هذه القصور التي تعتبر جزءاً من تاريخ مصر.

 

 

 

 

معلومة تهمك 

 

السيدة ماريا القبطية زوجة رسول الله

صلى الله علية وسلم

 

 ولدت السيدة ماريه القبطية فى إحدى قرى مركز ملوي بالمنيا وتسمى قرية جفن أو حفن لأب مسيحي مصرى يسمى شمعون وقد عاشت بها السيدة ماريه إلى أن انتقلت هي وأختها سيرين لقصر المقوقس حاكم مصر آنذاك وعندما أرسل رسول الله رسالته إلى المقوقس أرسل المقوقس مع رسول الله ويدعى حاطب الجاريتين أى السيدة ماريه وأختها وبرفقتهما دابتين وعسل وثياب كهدية لرسول الله وقد قال بعض المؤرخون أن المقوقس عندما أتاه كتاب رسول الله  ضمه لصدره ونعته برسول أتى نعته فى الكتاب المقدس على انه يقبل الهدية ولا يجمع بين أختين فى النكاح وجلساؤه من المساكين وأن خاتم النبوة بين كتفيه
ولذا أرسل المقوقس مع الجاريتين والهدية رسولا من عنده لينظر من هم جلساء الرسول ولينظر للشامة بين كتفيه..... وقيل أن الرسول الكريم عندما أتاه الجاريتان طلب من الله أن يختار له أحداهما ...... ثم قال لهما قولا الشهادة فبادرت ماريا للنطق بها ولذا اختارها رسول الله ولكي تكرم بها مصر والمصريين ليوم القيامة والسيدة ماريه هي أم الابن الوحيد لرسول الله من غير السيدة خديجه وقد توفيت السيدة ماريا القبطية عام 637 م فى عهد سيدنا عمر ودفنت بالبقيع أما القرية التي ولدت بها السيدة ماريه فتسمى حاليا بقرية الشيخ عباده نسبة للصحابي الجليل عبادة بن الصامت والذي وصل إليها وبنى فيها مسجدا وأصبحت تعرف باسمه ولنتذكر حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم (سيفتح عليكم بعدى مصر فاستوصوا بقبطها خيرا، فإن لكم فيهم ذمة وصهرا)

 

منطقة الشيخ عبادة

 

    تقع على بعد 8 كم شرق مدينة ملوي وقد بناها الإمبراطور هادريان عام 120 ق.م تخليداً لصديقه الحميم أنتينيو الذي مات غرقاً فى النيل، وسُميت بمدينة أنتينيوبوليس. وهى تقع بجوار  معبد بناه الملك رمسيس الثاني مازال قائماً. وفى العصر الإسلامي قام أحد الصحابة وهو عبادة بن الصامت ببناء مسجد فى هذه القرية تخليداً وتعبيراً عن مشاعره تجاه هذه القرية لأنها كانت القرية التى وُلدت وعاشت فيها ماريا القبطية التى تزوجها الرسول صلى الله عليه وسلم وأنجب منها ابنه الوحيد إبراهيم.

 

مسجد الشيخ عبادة بن الصامت
( المئذنة القديمة والحديثة )

وفى العصر الإسلامي قام أحد الصحابة وهو عبادة بن الصامت ببناء مسجد فى هذه القرية تخليداً وتعبيراً عن مشاعره تجاه هذه القرية لأنها كانت القرية التى وُلدت وعاشت فيها ماريا القبطية التى تزوجها الرسول صلى الله عليه وسلم وأنجب منها ابنه الوحيد إبراهيم.

 

 

المشروع الأول

 

أرض ملوي – محافظة المنيا

 

التعليقات :


لا يوجد تعليقات على هذا العنصر

يتوجب عليك تسجيل الدخول لكى تتمكن من التعليق

Copyright © 2012. Bedaya. All rights reserved | Developed by Bdwey.com