صوره تحتوى على اهميه النباتات الطبيه فى مجال الادوية والعقاقير

أ – فؤاد النباتات الطيبة 

ب –  اشهر النباتات الطبية

ج – النباتات التى تدخل فى الاعشاب الطيبة 

أ – فؤاد النباتات الطيبة :-

الأعشاب النباتية تتمتع بتاريخ طويل لعلاج الامراض والاسقام على اختلافها وتحظى بتقدير واهتمام عند الأطباء والصيادلة وعامة الناس فى الطب القديم والحديث

بل تعتبر الأعشاب الطبية اهم المصادر الطبيعية  فى مجال استخلاص الادوية والعقاقير والاستفادة من خصائص هذه النباتات الطبية فى معالجة الكثير من الأمراض الشائعة ويمكن تناول الكثير من النباتات الطبية مباشرة من الحقل دون حدوث اي ضرر او تأثير جانبي مهما كانت الكمية المستعملة من هذا النبات الطبي .

ب – من اشهر النباتات الطبية :-

الزنجبيل :

 يتم استخدام الزنجبيل كجزء من  الغذاء الصحي اليومي وله خصائص طبية عديدة يستطيع علاج الكثير من الامراض كما انه يساعد على التخسيس.

*ولها عدة فوائد  طبية ومنها * ( استقرار النظام الهضمي , علاج الالتهابات، تخفيف الألم , مقاومة السرطان ,وعلاج  السكري , الربو , تنظيف الاوعية الدموية ) .

اللافندر :

 *لها عدة مواد فعالة ومنها * (ازالة القشرة من الشعر, مضادة للالتهابات , مضادات الإكتئاب , واقي لضربات الشمس والصداع  , يقضى على الفيروسات  الناتجة عن الهواء ).

الحلبة:

تساعد  في التسمين و ايضا علاج فقر الدمّ، تعالج أمراض الصدر من ربو وسعال، وتعالج الإمساك وتليّن المعدة.

الثوم :

  يعد عشبة شائعة تستطيع علاج عدد كبير من الأمراض. بجانب أنه يحتوي على كمية منخفضة من السعرات الحرارية وغني  بالكثير من العناصر الغذائية كما انه يحتوى على فيتامين سي و ب6

*ولها عدة فوائد  طبية ومنها * (الوقاية من انتشار السرطان ,تحسين الجهاز المناعي ، توازن الجهاز الهضمى ، تخفيض ضغط الدم وعلاج أمراض القلب ، الوقاية من الحساسية , علاج الم الاسنان )

اليانسون: 

يفيد المعدة، ويطرد الغازات، ويزيل الانتفاخ، ويعالج التهابها، والتهاب الكبد، والتهاب الحلق والأنف، كما على هضم الطعام خاصة إذا كان دسماً، وهو مهدّئ ومساعد على النوم، ويفيد المرأة حديثة الولادة فيضيق الرحم ويدرّ اللّبن.

النعناع:

 هو ذو رائحة عطرة طيّبة، وهو مسكّن للألم، ومهدّئ للمعدة، ومدرّ للبول، يخفّف الغثيان، ويزيل ألم المعدة، وآلام الحيض، ويحسّن الشهيّة، ويزيد النشاط، ويعالج الم المفاصل والقلب.

الزعتر :

يستخدم كنبات عطري على  اسع النطاق وله فوائد صحية وفى مصر القديمة كان يستخدم فى علاج الكثير من الأمراض

*ولها عدة فوائد  طبية ومنها * ( علاج الالتهابات والفطريات , منع الإصابة  بالبكتيريا ، استقرار الضغط ،تخفيف احتمالية الاصابة بسرطان القولون , علاج نزلات البرد والسعال , يساعد على الاسترخاء )

الشاي الأخضر :

احدى اشهر المشروبات الطبية على الإطلاق وحاليا يتم

 *ولها عدة فوائد  طبية ومنها *( مضادة للبكتيريا و الفطريات و الفيروسات، منع عدوى الأظافر و الجلد و الفم و الأنف ، علاج الجروح و الحروق ، يساعد ع تخسيس البطن )

ج – النباتات التى تدخل فى الاعشاب الطيبة :-

الهندباء البرية :

 مواصفاتها   تنتمى هذه النبتة الى العائلة المركبة وهو  نبات عشبى كثير الفروع والأوراق مرة الطعم مروحية الشكل زرقاء اللون  تظهر خلال فصل الربيع ويعتبر أوراق الهندباء هى الجزء الطبي الذي يحتوي على خواص الهندباء المفيدة حيث تحتوي على العناصر التالية :

 ( سكريات , دهنيات ,بروتينات , أحماض أمينية , فيتامينات , أملاح معدنية ,ومادتين اينولاز واينتيبين )

*ولها عدة فوائد ومنها * ( منشطة , فاتحة للشهية ,مفرغة للصفراء ,مقوية للكبد , منقية للدم , ملينة للمعدة , مدرة للبول ,منقية للجلد ومعالجة لمرض الاكزيما )

نبات الجعدة :

  مواصفاتها       يعتبر من النباتات الطبية المعروف عند العشابين ومعظم الناس لكن الجعدة لا ذكر لها  فى كتب ومصنفات طبية وليس لها وصفات علاجية فى طب الاعشاب او ما يعرف بالطب البديل وهو ينبت فى المناطق قليلة الأمطار لذا يتحمل الجفاف والظروف القاسية ولونه رمادى .

 يعالج (أوجاع البطن , يقوي الكبد ويساعد على إفراز غدة البنكرياس , مفيداً لمرضى السكر المرتفع ).

نبات الخلة :

 يعتبر من النباتات المستخدمة لعلاج أمراض الجهاز البولي  وتفتيت الحصى فى الكلى ينبت هذا النبات ف الجبال وعلى جوانب الطرق والأراضي البور

مواصفاتها  هى نبتة طويلة جدا  لها ساق قوية كثيرا  الألياف يصعب تكسيرها لذلك كان العرب يستخدم وساق الخلة  كمسواك لتنظيف الاسنان وهى تحمل ازهار بيضاء اللون  كثيرة خيمة الشكل تظهر فى فصل الصيف ويستخدم بذورها للعلاج الطبي

*ولها عدة مواد فعالة ومنها * ( مادة الخلين ذات الخصية المذيبة لعنصر الكالسيوم لذلك تستخدم منذ القدم لعلاج الحصى فى الجهاز البولى  , وايضا خافضة للتوتر الشرياني , ومذيبة لترسبات الكوليسترول فى الجسم وبهذا تقلل من خطر الاصابة بالذبحة القلبية.

لسان الحمل :

 مواصفاتها  نبات عشبي شائع ينبت فى البساتين والحدائق ويتميز بأوراق عريضة ويحمل زهرة واحدة مركبة من عدة أزهار صغيرة الحجم ويعتبر  الجزء الطبي من هذا النبات هو أوراقه 

*ولها عدة مواد فعالة ومنها * ( الاكوبين , الصابونين ,حامض الليمون , حامض الاكزاليك ، مادة لعابية )

*ولها عدة فوائد  طبية ومنها * ( ينقي الدم , قاطع للنزف , يساعد على التئام الجروح بعد العمليات الجراحية لاحتوائه الأوراق على هرمون جراحى  ، يقي من حدوث الجلطات فى القلب والشرايين )

هذه بعض من الفوائد العلمية التى اكتشفها العلماء فى بعض الأزهار وما يزال العلم يكتشف المزيد

 

نشر المقال