جمعية بداية - تعال نعرفك ازاي تنقي الخضار والفاكهه 😆

جمعية بداية – الفاو.. توضح توصيات هامة لشراء الخضروات والفاكهة صحية وسليمة

وضعت منظمة الأغذية والزراعة الفاو عددا من التوصيات العامة لشراء ثمار الخضروات والفاكهه السليمة والصحية، موضحة أنها يجب أن تكون خالية من التشققات وإصابات الحشرات أو الأضرار الناتجة عنها أو الأعفان , كما تكون سليمة خالية من أى إصابات حشرية أو مرضية مشيرة إلى أن الثمار غير منتظمة الشكل ثمار صالحة للاستهلاك ولا تشكل خطراً على الصحة حيث لا يمثل الشكل الخارجى للثمرة فى حد ذاته مشكلة صحية للمستهلك.

أكدت الفاو في تقريرها أنه يجب أن تكون الثمار خالية من الأضرار الميكانيكية مثل الجروح والكدمات والتشققات والخدوش، كما أنه يجب شراء الثمار الصلبة غير الطرية والتى وصلت للمرحلة المناسبة للنضج، ونستعرض فيما يلي أهم التوصيات الخاصة بكل ثمرة من الخضراوات أو الفاكهه”

البطاطس

يجب أن تكون الدرنات خالية من الاخضرار وغير ذابلة أو مكرمشة وذات ملمس ناعم براق و العيون سطحية ونظيفة وليست منسلخة القشرة.

البطاطا

أن تكون الثمار سليمة نظيفة ملساء ومنتظمة الشكل – ليست كبيرة او صغيرة (متوسطة الوزن)- خالية من الجروح أو الكسور والآفات -أن يكون لون القشرة أحمر الى أحمر داكن.

الطماطم

يجب ان تكون الثمار لامعة وبراقة ناعمة الملمس وخالية التشققات أو لسعة الشمس أو تشوهات الشكل وليس بها اخضرار أو اصفرار أو تبقعات بنية.

الثوم الجاف

يجب شراء الرؤوس المتامسكة غير المفككة وذات الغلاف الخارجى السليم- أن يكون العرش جاف بشكل واضح.

الفلفل

الثمار متجانسة اللون وذات حجم وشكل جيد وصلبة سواء للفلفل الأخضر أو الفلفل الألوان.

الفاصوليا الخضراء

يجب أن تكون القرون كاملة غير متقصفة – ممتلئة –غضة – ذات لون أخضر زاهى – متماسكة القوام – ملساء – ليس بها انبعاجات – مستقيمة – متجانسة – منتظمة الشكل – طازجة – نظيفة – خالية من أى شوائب أو آثار للمبيدات أو التبقع و التعفن أو الروائح و النكهات الغريبة.

البسلة

يجب أن تكون القرون متجانسة وذات لون أخضر زاهى ، ممتلئة ، نظيفة خالية من العيوب والأضرار الميكانيكية مثل الكدمات والجروح، ولابد أن تكون السنارة والكبسولة ( العنق والكأس ) بلون أخضر ومتصلين بالقرن.

الخرشوف

لابد أن تكون الثمارنظيفة مندمجة غير متفتحة- ذات مظهر طازج ولون طبيعى متجانس مميز للصنف (أخضر – أخضر مشوب بلون بنفسجى ) وأن لا تكون الثمار صغيرة أو كبيرة أومتليفة أومتصلبة, وأن لا تحتوى الثمار على أشواك صلبة وأن تكون الأشواك صغيرة غير حادة.

الخيار

يجب أن تكون الثمار غضة – ذات مظهر طازج – لامعة – لونها أخضر زاهى – متجانسة من حيث الشكل واللون – ذات حجم جيد – خالية من آثار الجروح أو العيوب السطحية – ذات درجة صلابة مناسبة

الكنتالوب

بصفة عامة يجب أن تكون الثمار صلبة وخالية من الكدمات والضغوط أو الجروح والتشققات ونظيفة وخالية من أى مواد غريبة على سطحها أو أى رائحة غريبة أو أى طعم غريب وأن تبدو الثمار ثقيلة بالنسبة لحجمها, ويجب أن لا يوجد بالقشرة واللحم أى تلف بسبب أمراض أوحشرات و من وجود أى تغير فى اللون الناتج من تلامس سطح الثمرة بالتربة.

وبالنسبة للأصناف الشبكية فلابد من اكتمال تكوين الشبكة وبرورزها على سطح الثمرة مع وجود غطاء شمعى وأن يكون لون القشرة تحت الشبكة اصفر.
أما الأصناف الملساء التى لا تتكون قشرة على سطحها فيجب أن يكون لون القشرة كريمى أو أصفر.

الكوسة
تكون الثمار ذات حجم صغير ومظهر لامع زاهى طازج- خالية من الخدوش والجروح أو التقطيع.

البصل الجاف

يراعى عدم شراء الابصال المزدوجة ذات الاعناق السميكة غير منتظمة الشكل والمحنبطة (المزهرة) والمصابة بلفحة الشمش والمكسورة والمنزوعة القشرة والمصابة بالامراض.

البصل الأخضر

يجب أن تكون النباتات مستقيمة سليمة ذات مظهر طازج خالية من العيوب التجارية أو التشوهات وآثار المبيدات ومظاهر التلوث بالأتربة وبقايا الطين العالقة بالنباتات – يجب أن تكون النباتات ذات قاعدة بيضاء وأوراق خضراء طازجة- خالية من الأضرار الميكانيكية مثل كسر الاوراق أو قاعدة النباتات نتيجة الحصاد غير الجيد.

الفراولة

تكون الثمار متجانسة فى الشكل و الحجم – تلون 34 سطح الثمرة على الأقل باللون الأحمرالزاهى – تكون الثمار صلبة ولامعة– خالية من الجروح والتآكل بسبب الحشرات والطيور.

البطيخ
خالية من الإصابات الحشرية والتشققات والكدمات – نظيفة وخالية من آثار المبيدات وغير مصابة بلفحة الشمس – كما يسمح بوجود خدوش سحطية ملتئمة.

الباذنجان

تكون الثمار صلبة و لامعة بشكل جيد ولحمية – تسترد الثمار عند الضغط عليها شكلها الطبيعى بسرعة – يكون الجزء الأخضر الملتصق بالثمرة ( الكأس) لحمى وذو لون أخضر زاهى. ومن المعروف أن الثمار غير الجيدة تكون إسفنجية القوام وذات طعم مر.

محاصيل الخضر الورقية (الكرفس – البقدونس – الكزبرة- الخس – الكرنب- الجرجير)

يجب شراء الخضر الورقية ذات اللون الأخضر الزاهى غير المتقصفة وليس بها اصفرار أو ذبول وخالية من الإصابات الحشرية.
الكرنب: تكون الرؤوس مندمجة متماسكة ممتلئة غير مفرغة ثقيلة بالنسبة للحجم – تكون الأوراق ملتفة جيداً حول الرأس.

القرنبيط والبروكلى
يجب أن تكون الأقراص مندمجة ( متماسكة عندالضغط عليها باليد ) وصلبة وليست مفككة وذات لون متجانس وليس بها تبقعات.

الفجل واللفت
يجب أن تكون الجذورذات حجم مناسب أى ليست صغيرة أو كبيرة – نظيفة غير ذابلة – الشعيرات الجذرية غير كثيفة أو كبيرة فى الحجم- خالية من الكسور والجروح- يكون المجموع الخضرى أخضر زاهى وخالية من الإصابات الحشرية.

الجزر

يجب أن تكون الثمار ذات حجم مناسب لا هو صغير ولا كبير وبدرجة امتلاء مناسبة وبشكل متجانس وذات لون برتقالى زاهى وليس باهت و غير مشوهة الشكل.

القلقاس

يفضل شراءالكورمات النظيفة الخالية من الأعفان ومتوسطة الحجم أى غير كبيرة حتى لا تكون متصلبة

نشر المقال