صوره تحتوى على يد ونقود وشجره مثمره توضح الزكاه واحكامها

الزكاه فرض عين على كلّ مسلم صغيراً كان أم كبيراً ذكراً كان أم أنثى لذلك قامت جمعيه بدايه بتوضيح تعريف الزكاه و توضيح مصارف الزكاه كما يلى:-

ما هى الزكاه ؟

تعريف الزكاه شرعاً: هي حق واجب في مال مخصوص يخرج لطائفة مخصوصة، في أوقات مخصوصة. و هى الركن الثاني من أركان الإسلام بعد الصلاة.

تعريف الزكاة لغة واصطلاحاً :الزكاة لغة هي النماء والطهارة والزيادة، وقيل إنّها سميت زكاةً لأنّه يرجى بها زيادة المال ونماؤه وطهارته، كما ذكر فى قوله تعالى:

بسم الله الرحمن الرحيم

خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا” (سورة التوبه : ايه 103)

مصارف الزكاه :

الله تعالى قد بين مصارف الزكاة، وحصرها في ثمانية جهات، كما ذكر في قوله تعالى ” إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ” (التوبة:60).

  1. الفقراء والمساكين: وهم أهل الحاجة الذين لا يجدون شيئاً، أو يجدون بعض ما يكفيهم.. و في حالهم تفاوت، الفقراء أشد حاجة من المساكين، كونه لا يجد ما يعيله وأهله لمدّة نصف سنة، أما المساكين فإنّ حالهم أعلى من الفقراء فلا يجدون كمال الكفاية وإنّما يجدون نصفها، فيعطون ما يدفع حاجاتهم وضرورتهم.

  2. العاملون عليها: حيث يعطون من أموال الزكاة بقدر ما يقتضيه عملهم هذا في الزكاة وما يستحقون بوصفهم هذا، أغنياء كانوا أم فقراء، فإذا استحقوا الزكاة بسبب فقرهم فيعطون من الزكاة لعمالتهم ولفقرهم.

  3. المؤلفة قلوبهم: ومن صورها الذين دخلوا في الإسلام حديثاً يعطون من الزكاة تأليفاً لقلوبهم، او دفع شر عن المسلمين أو مصلحة لهم، كالكافر الذي يرجى إسلامه، أو المسلم الذي يرجى تقوية إيمانه، أو شرير يرجى دفع شره.

  4. الرقاب: هم إما مكاتب قد اشترى حريته أو نفسه من مالكه، أو مملوك قد اشتري من مال الزكاة بغية عتقه، أو أسير مسلم لدى الكفار فيدفع لهم من الزكاة لفك أسره. الغارمين: أي المدينين العاجزون عن سداد ديونهم.

  5. الجهاد في سبيل الله: وكذا الإنفاق في مصلحة الحرب ضد الاسلام وكل ما يحتاجه أمر الجهاد كإعطاء الغزاة المتطوعين للجهاد، ، وما يحتاجون إليه من سلاح وقوت.

  6. ابن السبيل: هو من نفذت نفقته وانقطع به سفره فيعطى ما يوصله إلى بلده.

نشر المقال