تحت عنوان " هنزرعها ونعمرها " قصه نجاح مشروع غرب المنيا .

النانو تكنولوجى فى مجال الزراعه الحديثه

مع اشراق شمس كل صباح جديد نجد كلما هو جديد في المجالات العلميه حيث ان عجله العلم في تقدم مستمر ولا تتوقف ابدا ,ومن اهم الانجازات التى وصل اليها العلم الان هى تقنيه النانو تكنولوجى حيث حققت معدلات تنميه عاليه للدول المتقدمه.

في السنوات الاخيره حاول العلماء في ادخل هذه التقنيه في مجال الزراعه وبالفعل نجحوا في استخدامها وسميت AGRO-NANOTECHNOLOGY , حيث قام العلماء فى الفتره الاخيره بأستخدام مركبات الالنانو على نطاق واسع فى الزراعه وذلك للقضاء على مشكله التلوث الحادث فى التربه بسبب مخلفات الزراعه مما تسببت فى رفض الشحنات الزراعيه المصدره الى الخارج وادى الى  خسائر فى الاقتصاد المصرى .

من فوائد استخدام هذه التقنيه هى تقليل كميه الاسمده المضافه للتربه وتقليل تلوثها مما يحافظ على البيئه وكذلك الحفاظ على المحاصيل ومكافحه الافات الحشريه والاكاروسات ورصد اماكن الاصابات الحضريه داخل المزارع مما يؤدى الى تقليل الفاقد فى الانتاج الزراعى .

تقوم الاسمده النانونيه بلعب دورا مهما فى تغذيه النبات عن طريق الرش على المجاميع الخضريه فيستفيد منها النبات بصوره اسرع حيث انها بديل صحى للاسمده العاديه نظرا لاستعمالها بكميات قليله وثباتها بالرغم من الظروف المناخيه المختلفه , ولا يحتاج الفدان الزراعى الا كميات قليله منها حيث ان استخدام لتر واحد منها يتم تخفيضه بحوالى 400 لتر ماء .

نشر المقال