خطوات تسجيل شقة او عقار فى الشهر العقارى

بعيدا عن استغلال المحامين وهى المشكله التى يعانى منها المواطنين عند تسجيل شقة او عقار ف الشهر العقارى .

اليكم اجراءات التسجيل فى الشهر العقارى:-

اولا: يقوم البائع بتحضر اوراق ملكيته للعقاركاملة مع تحضير كل ماينص عليه القانون من اقرارات ضريبية او اعلام الوراثة

حيث يقوم البائع والمشترى او من ينوب عنهما بموجب توكيل رسمى بتحضير ثلاث نسخ من الطلب المقدم لمكتب الشهر العقارى والذى يكون على نموذج مكتوب فى المكتب او على ورق عادى.

ثانياً: يوقع كلا من البائع والمشترى على  العقد  او من ينوب عنهما بموجب توكيل رسمى ويكون التوقيع امام رئيس مأمورية الشهر العقارى.

بيانات الطلب

تسجيل البيانات الشخصية المتعلقة بكل من البائع والمشترى كالاسم واللقب والمهنة والديانة والجنسية ومحل الاقامة واذا كان التسجيل يتم بموجب توكيل فيجب ايضا تسجيل بيانات الشخص الذى يقوم بذلك البيانات المتعلقة بالعقار مثل بيان موقعه وحدوده ومساحته واسم الشارع والقسم والحارة والرقم واذا كان التسجيل يخص اراضى زراعية ايضا يتم ذكر الحوض والزمام ورقم القطعة وناحيتها .

قيد الطلب

يتم ترتيب الطلبات على حسب ساعات وتاريخ تقديمها ويقوم رئيس المكتب بالتاشير عليها واحالتها الى الموظف المختص لتحصيل الرسوم المقررة على الطلب وتكون الاسبقية فى تسجيل الطلبات بالساعة وليس باليوم .

فحص الطلبات

يتم فحص الطلبات من قبل المكاتب الهندسية المختصة التى تعينها المأمورية للتاكد من العقار موضوع العقد ويحصل فى هذه الحالة رسم نسبى نقدجى قيمة 1% من قيمة العقار.

مرحلة التسجيل

وهى المرحلة النهائية التى يتم التسجيل فيها والتاشير على الطلب المقدم .

وتحرص جمعية بداية لتنمية المجتمع على تسجيل اى ارض تقوم بالتعاقد عليها بالشهر العقارى لحفظ حقوق اعضاء الجمعية وان الجمعية لاتشرع بالبناء الا بعد استيفاء كافة الاجراءات القانونية حتى يكون استثمار الاعضاء استثمار امن ومضمون وبدون اى مخاطرة

نشر المقال