573 الف فدان بطاطس خالية من العفن البنى

الزراعة : 573 الف فدان بطاطس خالية من العفن البنى

طبقا لتقرير مشروع العفن البنى فقد صرحت وزارة الزراعة واستصلاح الاراضى عن ان المناطق الخالية من العفن قد وصلت الى 573 الف فدان من مختلف محافظات الجمهورية وهى (الوادى الجديد – الشرقية – اسوان – البحيرة – الاسماعيلية – الجيزة – المنيا – مرسى مطروح – المنوفية – الفيوم- شرق العوينات).

يذكر وان “جمعية بداية لتنمية المجتمع“تمتلك ارضا بالتعاون مع شركة الريف المصرى فى مشروع المليون ونصف مليون فدان فى ارض المنيا,حيث تلعب المنيا دور اساسى فى زراعة البطاطس .

573 الف فدان بطاطس خالية من العفن البنى

فيما ورد فى التقرير عن اجراء عمليات الصيانة على مساحة قدرها 14الف فدان عن طريق سحب عينات من التربة والمياه والحشائش والبقايا النباتية وبالتالى اجراء الفحص على عينة البطاطس الموجودة للتاكد من خلوها من البكتيريا المسببة لمرض العفن البنى,فيما بلغ اجمالى الكميات الواردة للتقاوى المحلية حوالى 141 الف طن,والكميات الواردة للتقاوى المستوردة 112 الف طن ,وبعد الفحص بلغت عينات البطاطس المصدرة للخارج حوالى 701 الف طن.

فيما ورد ف التقرير عن استلام بعض الاجهزة الفنية لتطوير المعامل, حيث جرى اجتيازاختبار الكفاءة(P.T)  فى المعهد القومى بولاية سلوفينيا بعد عمليات التطوير التى شهدتها المعامل للحصول على شهادة الايزو 17025.

ومن المتوقع الانتهاء من انشاء وحدة رصد ومتابعة جيومكانية (G.I.S)  خاصة بالمناطق الخالية وتعتبر ب هذا هى الاولى من نوعها فى هذا المجال.

اجراء بروتوكول  تعاون مع الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء لاجراء الابحاث المفيدة لمكافحة العفن البنى وستم التوقيع فى غضون ايام قادمة ,مع الاهتمام بالبحث العلمى على رسائل الماجيستير والدكتوراه من خلال مناقشة العديد منها .

 

نشر المقال