تعرف على تفاصيل توقيع عقد القطار الكهربائى فى العاصمه الاداريه الجديده

شهد  الدكتور مدبولي  رئيس مجلس الوزراء مراسم توقيع العقد بين رئيس الهيئة القومية للأنفاق، ممثلاً عن وزارة النقل ،  ورئيس شركة بومبارديه التي تنفذ المشروع، و رئيس مجلس إدارة شركة المقاولون العرب، عن الطرف الثاني، و رئيس مجلس إدارة شركة أوراسكوم للإنشاءات. 

وأصدرت وزارة النقل تصريح ، بأنها سوف تعمل جاهدة فى الفترة المقبلة على تنفيذ كافة المشروعات الخاصة بـ المونوريل والقطار المكهرب وذلك لتقديم خدمات مميزة للمواطنين ، ولفتت إلى هدف الوزارة من تنفيذ المشروع هو تطوير منظومة النقل الجماعي فى كافة محافظات الجمهورية، بما فيها المدن الجديدة،و لا سيما وأن المونوريل سيشكل  نقلة وتحولا كبيرا في وسائل المواصلات، مشيرة إلى أن هذه النوعية من المواصلات تتسم بأنها وسائل نقل سريعة وآمنة وصديقة للبيئة حيث انها توفر استهلاك الوقود، وتساهم في خفض معدلات التلوث البيئي لتخفيف ازدحام المرور بالمحاور والشوارع الرئيسية، وتجذب الركاب لاستخدام هذه الوسيلة بدلاً من استخدام السيارات الخاصة.

وأضافت أن الهدف من المونوريل هو ربط محافظة القاهرة ابتداءً من محطة الاستاد لمترو الأنفاق لشارع صلاح سالم بكل من القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية الجديدة بطول 54 كم وعددهم (21) محطة ونقل حركة الموظفين والمترددين من القاهرة والجيزة في زمن قصير ، وتبلغ  المدة الإجمالية لتنفيذ خط مونوريل العاصمة الإدارية 34 شهرا بدئاً من 1/8/2019 ، كما يهدف خط مونوريل 6 أكتوبر إلى ربط محافظة الجيزة بداية من محطة جامعة الدول بالخط الثالث لمترو الأنفاق بمدن السادس من أكتوبر والشيخ زايد والتوسعات الجديدة بمدينة السادس من أكتوبر بطول تقريبي 42 كيلو وعدد (12) محطة وتبلغ السعة القصوى للنقل 45 ألف راكب / ساعة / إتجاه ، وتبلغ المدة الإجمالية لتنفيذ خط مونوريل مدينة 6 أكتوبر 42  شهرا اعتباراً من 1/1/2020.

وأعربت وزارة النقل عن سعادتها بدخول المشروع حيز التنفيذ بعد أن ظلت الحكومة تعمل بكامل طاقتها بناءً على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي حتى رأى هذا المشروع النور، لافتة إلى أن مشروع إنشاء خطي المونوريل العاصمة الإدارية – السادس من أكتوبر  يعتبر نقلة حضارية، والذي جاء كنتيجة لمجهود مثمر بين كل من وزارة النقل ووزارة الأسكان وهيئة الأنفاق وتحالف “بومبارديه – شركه المقاولون العرب – شركه أوراسكوم”. 

وأضافت أن هذا المشروع حظى باهتمام ورعاية رئيس الجمهورية ومتابعة رئيس مجلس الوزراء، إذ يربط العاصمة الإدارية الجديدة، بالقاهرة وبكافة المحافظات المصرية فيما بعد، حيث إن المونوريل سيتقاطع مع كل وسائل النقل التي تخدم جميع محافظات الجمهورية. 

وأوضحت أنه تم البدء فعلياً في تنفيذ المشروع مطلع أغسطس الجاري، وكان ذلك هو الاتفاق مع التحالف المنفذ، حتى لو كان التوقيع في 4 أغسطس، وهنأت الوزارة، الشعب المصري بمناسبة بدء المشروع، ووعدت بأن تبذل وزارة النقل قصارى جهدها من أجل توفير وسائل مواصلات متطورة ترقى إلى مثيلاتها في المدن الكبيرة بالعالم، كما نوّهت أيضاً إلى الجهود المبذولة من أجل تنفيذ مشروع LRT والتي تعد وسيلة مهمة لربط مدينة نصر بالعاصمة الإدارية الجديدة. 

وفيما يتعلق بتوقيت تنفيذ المشروع، لفتت إلى أنه تم الاتفاق مع التحالف المنفذ على تقليل فترة تنفيذ خط مونوريل العاصمة الإدارية إلى 34 شهراً، وكانت الخطة المحددة من قبل الشركة تشير إلى أن فترة التنفيذ ستكون 48 شهراً لكن وزارتي النقل والإسكان نجحتا في تقليل هذه المدة إلى 36 شهراً ثم بعد مفاوضات أخرى وعد فيها الجانب المصري بتقديم الدعم والمساندة للتحالف وإزالة كافة العقبات والتعارض في المرافق ووسائل المواصلات الأخرى ومسارات الطرق، تم الاتفاق على أن تكون مدة التنفيذ 34 شهراً فقط، بدأت مطلع أغسطس الجاري.

وأضافت، أنه سيتم تقسيم هذه المدة إلى 4 أو 5 أشهر لعمليات الإغلاق المالي، و 24 شهراً لإنجاز أعمال التنفيذ  والتوريد، إلى جانب 6 أشهر للتشغيل التجريبي بالركاب. 

وبالنسبة لمشروع خط مونوريل السادس من أكتوبر ستبلغ مدة التنفيذ 42 شهراً، وسيتم العمل في المشروعين بالتوازي، لكن بسبب وجود بعض أعمال تحويلات المرافق في مشروع خط مونوريل مدينة السادس من أكتوبر سيتم العمل به في يناير المقبل.  

 وقامت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي بتهنئة الشعب المصري على توقيع عقد مشروع المونوريل والذي سيساهم في تنمية المدن الجديدة وعلى رأسهم العاصمة الإدارية الجديدة، وأشارت إلى أنها تقوم بالتنسيق يومياً مع وزارة النقل لإيجاد أفضل طرق التمويل المناسبة للمشروع، لافتةً إلى أنه يجري خلال الفترة الحالية التفاوض مع عدد من مؤسسات التمويل الدولية وأن هذه المؤسسات أبدت حرصاً على تمويل هذه المشروعات. 

وأعرب وزير الإسكان والمرافق والتنمية العمرانية، عن سعادته بتوقيع عقد خطي المونوريل الذي يمثل نقلة نوعية في البنية الأساسية العمرانية، كما أنه يمثل تغييراً في مفهوم وسائل النقل الجماعي وخدمته لأغراض التنمية العمرانية، خاصة وأن وسائل النقل الجماعي وشبكات الانتقال، والتي تعد من أكبر وأهم عناصر التنمية العمرانية في البلدان. 

وأوضح الوزير أن منظومة النقل الجديدة داخل العاصمة الإدارية الجديدة والقاهرة ومدينة 6 أكتوبر ستعمل على تسهيل حركة المواطنين ويقلل الحركة على الطرق ، ويقلل من تأثير العوادم وهو ما ينعكس بالايجاب على نواحى عديدة وكذلك على الحياة الاقتصادية بشكل عام . 

من جهته أشار رئيس شركة بومباردييه أن تحالف بومبارديه – المقاولون العرب – أوراسكوم يؤكد على أن المشروع سيتم إنجازه بطريقة رائعة يراعى فيها عنصر الأمان للمستخدمين ويسهل حركة الانتقال، كما توجّه بالشكر للوزراء والحكومة المصرية بالنيابة عن أعضاء التحالف لإعطائهم الثقة وهو ما يؤكد الثقة الكبيرة في التحالف.  

 

نشر المقال