تعرف على انواع الصوب الزراعية

تدعو جمعيه بدايه لظباط الشرطه أعضائها  لتتعرف على أنواع الصوب الزراعية. حيث تُعتبر الصوب الزراعية اداه شائعه فى مجال الزراعه في الوقت الحالي ، و يُعتمد عليها اعتمادًا كبيرًا في مجال زراعة النباتات والخضروات والفواكه. حيث تضمن وتوفر وجود فواكه وخضروات طوال العام وفي كل الفصول, منذ بداية إكتشافها إنتشرت بشكل كثيف في العالم ، تُصنف أنواع الصوب الزراعية وفقًا للشكل ؛ حيث تتعدد أنواعها ما بين نوع غيبل والصوب ذات القنطرة المسطحة والقبة المرفوعة وسكيليون واخرى على شكل أنفاق.

انواع الصوب  الزراعيه :

  •    صوب متعددة الامتدادات

     تشغل حيز أصغر من الحيز التى تشغله الصوب أُحادية الامتداد ذات القدرة الانتاجية المتساوية. وهذا يُنتج في حالة أقل من فقدان الحرارة, وتعد الاقتصاديات الضخمة قابلة للتحقيق أيضًا من خلال استخدام تصاميم الصوب متعددة الامتدادات, ومن ناحية التصميم؛ تكون الصوب متعددة الامتدادات أكثر قوة في التصميم من حيث  مواجهة الأضرار بصورة أفضل فى مواجهه العواصف والرياح .

  •    الصوب المنعزلة 

    عباره عن  هياكل يتم تغطيتها بمواد مُحاكة  للسماح لضوء الشمس والرطوبة والهواء بالمرور من خلالها . وتستخدم تلك المواد التي تُغطى بها الصوب لتوفير تغيير بيئي معين مثل تقليل حدة الضوء والحماية من الظروف الجوية القاسية . ويختلف الارتفاع وفقًا لنوع المحاصيل التي سيتم إنتاجهًا, و يقوم استخدام الصوب المنعزلة على الأنظمة المائية الخارجية  خاصة في الأماكن الأكثر دفئًا.

  • الصوب المحمية/ المُغطاة 

    هى إحدى أنواع الصوب الزراعية التي تغطى  بمواد عازله لإبعاد الحشرات مثل البلاستيك أو الزجاج. و الصوب المحمية قادره على الصمود والحماية البيئية الداخلية من الظروف الجوية القاسية ، بالإضافة إلى إبعاد الحشرات .

  •  صوب أهم المحاصيل الزراعيه

    تعتبر ذات هيكل وتركيب مختلف، حيث أن لديها هيكل بسقف مع عدم وجود الجدران . أما بالنسبة لغطاء السقف، فقد يكون من الأغطية الخاصة بالصوب الزراعية مثل البلاستيك أو الزجاج أو قماش الحماية أو فحص الحشرات. وتجدر الإشارة إلى أن هياكل تلك الصوب الخاصة توفر بعض التعديلات لبيئة نمو المحاصيل، فعلى سبيل المثال لا الحصر: حماية المحصول من المطر أو خفض مستويات الضوء.

     

  • الصوب الزجاجية

    من أشهر أنواع الصوب الزراعية حيث أن الزجاج المستخدم في الصوب المحلية عادة ما يكون 3 مم، ويعد زجاج ذات نوعية جيدة ولا تحتوي على فقاعات الهواء (والتي يمكن أن تكون مُحرقة للأوراق حيث يعمل الزجاج هنا بمثابة العدسات) .

  • الصوب البلاستيكية

    تكون من البولي اثيلين الرقيق، أو زجاج الاكريليك وتكون إنتاج ذات تقنية عالية للخضروات أو الزهور,  وتحتوى على  معدات مثل معدات الفرز والتدفئة والتبريد والإضاءة لتوفير بيئة مناسبة لنمو المحاصيل، ويمكن التحكم في تلك المعدات آليًا .

نشر المقال