اول غابة عمودية بالعاصمة الادارية الجديدة

جمعية بداية – أول غابة عمودية بالعاصمة الادارية الجديدة

ليس غريبًا على مصر الابتكارات المعمارية ؛ فهي تعتبر موطن الأهرامات ، لذلك لم يكن مفاجئًا أن  تصبح أول دولة أفريقية تضم غابة عمودية

تبعاً لشبكة ” سي إن إن ” الأمريكية ، كشف المهندس المعماري الإيطالي  ( ستيفانو بويري ) عن خطته الثلاثة مجمعات سكنية مكعبة الشكل مغطاة بغابات عمودية بالعاصمة الإدارية الجديدة في مصر.

كما قالت شركة المهندس الإيطالي على موقعها إنهم ملتزمون بي الحملة العالمية للغابات الحضرية ، و التي تشمل مزارع المدينة وحدائق الأسطح وغيرها من أشكال المساحات الخضراء العامة .

و يعتبرأول مشروعات المهندس الإيطالي ، كان برجان سكنيان ارتفاعهما 80 مترا 262 قدما و112 مترا (367 قدما) ، في مدينة ميلان الإيطالية ، مزينان بفروع نباتات توفر كلًا من المظهر الجمالي والمنافع الصحية والبيئية كما في  هذا المشروع ، سوف تتعاون شركة بويري مع المصممة المصرية شيماء شلش ، والإيطالية المتخصصة في المناظر الطبيعية لورا جاتي .

وكشفت الشركة الستار عن تصاميم لثلاثة مباني مغطاة بالنباتات وسوف يمتد كل مبنى لمسافة 30 مترًا في 30 مترًا ،  كما ستحمل شرفات ونوافذ المباني آلاف الأشجار والنباتات ، كما انه سوف يستهدف كل برج من الأشجار إمداد سكانه من البشر بمتوسط بين شجرتين و8 شجيرات.

وكما اوضح موقع الشركة ، إن الغابة العمودية هي مشروع من أجل بقاء البيئة بالمدن المعاصرة ؛ وهي مصممة لتعزيز ( التكيف بين الهندسة المعمارية والطبيعة في المناطق الحضرية)  و تعمل المصممة المصرية شلش مع بويري على رؤيته منذ 5 أعوام ، وقالت لـ( سي إن إن )  الامريكية على إن المشروع من المقرر ان يبدأ العمل فيه عام  2020، على أن ينتهي بعد عامين.

ومن بين المجمعات الثلاثة ،  اثنتين منهم  سيكونا مخصصين ليكونا شقق سكنية ، أما الثالث فسيكون فندقًا ، وجميعها مكتفية ذاتيًا من الطاقة ، كما سوف يكون  لكل شقة شرفتها الخاصة مع مجموعة من أنواع النباتات التي تلائم المناخ المحلي ، وسوف يتم  زراعتها على ارتفاعات مختلفة لتزهر في أوقات مختلفة وتكون مورقة طوال العام..

نشر المقال