استخدام الرى بالطاقة الشمسية فى الزراعة

اذا  كانت مصادر الطاقة التقليدية مهمة في إنتاج المحاصيل الزراعية وقد اصبحت  البحث عن مصادر أخرى مهم للباحثين والدارسين للحصول على إنتاجية أفضل بوسائل أقل ثمنًا إن لم يكن مجانية ويجب ان تكون متوفرة دائمًا وصديقة للبيئة.

 ومن هنا أخذت الأبحاث في مجال الطاقة الشمسية تخطو خطوه حول  الزراعة في محاوله لمواجهة التحديات البيئية وايضا دعم البحث العلمي ومكافحة الفقر وتعزيز التنمية في مجالات مختلفة وزيادة فرص العمل .

أما عن استخدامات الطاقة الشمسية في الزراعة تكون في المجالات الاتية :-

  • ضخ المياه الجوفية فى الاراضى الزراعية :  حيث تعتبر المياه الجوفية هى المصدر الرئيسى لرى الكثير من الاراضى الزراعية ذات المساحات الواسعة حيث يتم توليد الكهرباء اللازمة لكى يتم تشغيل مضخات المياه من خلال عمل  رصيف أسمنتي يثبت بها الخلايا الشمسية فى الارض  لتوصيل الكهرباء للمضخات حتى تستخرج المياه الجوفية وتصل الى الارض  المُراد ريها.

     

  • تجفيف الخضروات والفواكه: استخدم أجدادنا تجفيف الخضروات والفواكه وذلك لكي يتم للاستفادة منها لفترات طويلة وحفظها لمواسم قادمة بعيدًا عن التعفن و من هذه المحاصيل : البندورة، والباذنجان والفلفل، والمانجا والفراولة والمشمش .

     حيث يعتبر  التجفيف الطبيعي (الشمسي) الطريقة الأولى المكتشفة للتجفيف في العصور الأولى و حتى لا تزال مستخدمة حتى هذا الوقت

  • تحسين الأمن الغذائي : تعتبر اقتصادات العالم أجمع إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي  وذلك بسبب ارتفاع أسعار مشتقات النفط  والبترول على نحو مستمر والذي يترتب عليه ارتفاع أسعار الغذاء  لذا أصبحت التوجه إلى الطاقة النظيفة في الزراعة لتكلفتها المنخفضة و القليلة وفعاليتها العالية.

     ويتمثل ذلك في تحويل الطاقة الشمسية إلى كهرباء لري المزروعات بالتنقيط أو الرش و خصوصا  تلك المحاصيل التي تعتمد على المياه بشكل كبير وتشكل عصب الأمن الغذائي للشعوب (كالأرز، والبندورة، والبروكلي، والملفوف، والقرنبيط، واللفت، والكرنب، والخردل، والقرنبيط، واللفت، والجرجير) .

  • الحرث : تتوجه شركات السيارات الكبرى في دول العالم المتقدم لكي تستحدث المزيد من سيارات تستخدم لأغراض الحراثة تعمل باستخدام الخلايا الكهروضوئية التي تحول الطاقة الشمسية إلى طاقة كهربائية وذلك في البلاد التي تمتاز بفصول الصيف شديدة الحرارة  وبهذا تقلل من الاعتماد على منتجات النفط وتقضي على التلوث أيضًا هذا إلى جانب تقليل النفقات وتوظيف الطاقة الشمسية بأفضل صورها مما يساعد على استصلاح الكثير من الاراضى الزراعية.

           الطلمبات المغمورة :-

  • الطلمبه المغمورة تتكون من محرك (موتور) محكم الإغلاق لا يتأثر بالظروف الخارجية متصل بجسم الطلمبة. و يتم غمر المجموعة (الموتور و الطلمبة) بالكامل في السائل المطلوب ضخه. تقوم الطلمبة المغمورة بدفع السائل الى السطح بعكس الطلمبات العادية التي تقوم بسحب السائل. و يتميز هذا النوع من الطلمبات بقدرته على انتاج قوة رفع كبيرة دون الاعتماد على مصدر خارجي لضغط الهواء لرفع السائل. توفر الطلمبات المغمورة ويعتبر اكثر الطرق كفاءة لرفع المياه الجوفية و ضخها في خطوط نقل مختلفة أو تخزينها في خزانات للاستخدام عند الطوارئ.
    و توفر شركة هيليو مصر للطاقة الشمسية مجموعة كبيرة من عروض انظمة الري باستخدام الطلمبات المغمورة ذات القدرات المختلفة .

   الطلمبات السطحية

  • يتم تركيب الطلمبات السطحية بحيث تكون في مستوى اعلى من مستوى المياه لذلك فهي تحتاج قوة رفع ماصة للمسافة ما بين مستوى المياه و مأخذ المياه للطلمبة. اما في حالة استخدام خزان لتخزين المياه, يمكن ان يكون مستوى المياه أعلى من مستوى الطلمبة. و تناسب الطلمبات السطحية التي تعمل بالطاقة الشمسية الكثير من التطبيقات مثل توفير امدادات المياه المحلية و تنقية المياه و الري بالتنقيط و سقي المواشي .

 و توفر شركة هيليو مصر للطاقة الشمسية مجموعة كبيرة من الطلمبات السطحية بأحجام مختلفة من 2HP الى 20HP لتوفير كميات مختلفة من المياه يوميا 

 

الزراعة أمل … نرويها بالعمل … وثمارها كل الخير……

 

نشر المقال