صوره تحتوى على انواع مختلفه من الفواكة

تعرف معنا على كيفية التخلص من بقايا المبيدات الموجودة على الفواكه والخضروات المرشوشة؟

في الآونة الأخيرة أنتشرت بين المزارعين ظاهرة رش الفواكه والخضروات بالمبيدات الزراعية وذلك لمضاعفة حجم الإنتاج وسرعة نموه فيحقق ربح أكبر في وقت قصير  فتحتوي معظم الفواكه والخضروات التي نشتريها الان على نسبة من المبيدات الزراعية التي يستخدمها المزارعين ، لتمكنهم من إنتاج الفواكه والخضروات بكميات كبيرة، وتمنع عنها الحشرات والبكتيريا والعفن والقوارض، ولكن للآسف، تظل نسبة كبيرة من هذه المبيدات والمواد الكيميائية بداخلهم، ما يشكل مخاطر كبيرة وأمراض عديدة على المدى الطويل تؤثر على صحتنا وصحة أطفالنا الصغار، حيث إنها تؤثر على الأعصاب والهرمونات الداخلية للجسم والكبد والكلى، وتزيد من نسبه الإصابة بأمراض السرطان والسكري والزهايمر و ارتفاع ضغط الدم وايضاً العقم ، و مع الوقت تؤدي إلى اضطراب شديد في جهاز المناعة وغيرها من الأمراض الجسيمة.  

ويُعد التخلص من بقايا هذه المبيدات أمرًا هاماً جدًا وذلك للحد من الاثار السلبية  على صحتنا وصحة أطفالنا، لذا تقدم لكِم “جمعية بداية لضباط الشرطة ” بعض الطرق والنصائح الهامة التي تساعدك على تنظيف الخضروات والفواكه ، والتخلص من نسبة كبيرة من المواد الكيميائية السيئة:-

  •  اغسل اليدين وتعقيمها جيدا بالماء والصابون قبل وبعد تنظيف الخضار والفواكه ، للتخلص من رواسب المبيدات الموجودة في القشرة.

  •  الامتناع عن استخدام الصابون أثناء تنظيف الخضار والفواكه ، لأن المسام سوف تسمح بامتصاص المواد الكيميائية في الصابون، التي قد تتغلغل ولو بكميات بسيطة إلى داخل الخضروات والفواكه ، أو تختبئ بين ثناياها.

  • عند تقشير الخضروات، يجب الحرص على الإلقاء بالقشر بعيدًا، حتى لا ينتقل المبيد الموجود على القشرة الى  الخضروات أو الفواكه وقت تقشيرها، مهما كانت درجة الحرص، والامتناع عن الغسيل في الحوض، لأن البكتيريا وبقايا المبيدات تظل عالقة به وتنتقل إليها مرة أخرى.

  • تحرى الدقه عند الغسل وعدم الاستعجال والشطف سريعًا تحت الماء، الإطالة في غسيل الشقوق التي يصعب غسلها بالماء البارد وفركها باليد جيدًا، كما ننصح ايضا باستخدام فرشاة غسيل الخضروات والفواكه، حيث كشفت إحدى الدراسات أن غسلها تحت ماء الحنفية وفركها باليد أو بفرشاة يزيل ما يقرب من 75% من المبيدات.

  •  نقع الخضروات والفواكه في مياه بملح لمدة عشر دقائق فقط ، حتى نتخلص من بقايا المبيدات، ولكن لا تترك أكثر من ذلك حتى لا تفقد الفيتامينات والمعادن التي داخلها. 

  •   تقشير الفواكه والخضروات رقيقة القشرة، لضمان التخلص من معظم المبيدات الموجودة فيها، وخصوصًا الخضروات والفواكه المُدرجة في قائمة المحاصيل الغنية بالمبيدات فيها مثل : الخيار والطماطم والتفاح والجزر.

  • رُش الخضروات والفواكه بمحلول الماء والخل بنسبة 3 إلى 1 عن طريق بخاخة، وبعد 30 ثانية يمكنك إزالة السائل عن طريق شطفها بالماء ، أما الخضروات والفواكه ذات القشرة الرفيعة يتم نقعها في محلول يتكون من كميات متساوية من الماء والخل لمدة دقيقة أو دقيقتين، ثم شطفه جيدًا بالماء.

  •  غسل الورقيات بفصلها عن بعضها البعض، مع  نقعها في الماء والخل، مع إضافة القليل من عصير الليمون السائل النقع لزيادة درجة التنظيف عند الشك في وجود نسبة عالية من المبيدات، وغسلها وشطفها أوراقها على حدة   .

لذلك يجب الحرص على اختيار الفواكه أو الخضروات صغيره الحجم، لأن سطحها الصغير يجعلها تتعرض لكمية  كيماويات ومبيدات أقل مقارنة بالفواكه والخضروات كبيرة الحجم، و شم رائحتها أولًا واختيار التي تكون رائحتها تبدو طبيعية “أورجانك”، لأن الفواكه والخضروات التي تنمو بمساعدة الأسمدة أو المبيدات لا تحتوي على الإنزيمات الطبيعية التي ينتج عنها الرائحة الطبيعية المميزة ، والامتناع عن شراء الخضروات والفواكه المخدوشة ، حيث انه من السهل تسرّب المبيدات إلى داخلها من خلال هذه الخدوش.

 

نشر المقال