جمعية بداية – تعرف على أنواع الاستثمار العقاري

أنواع الاستثمار العقاري:

للاستثمار العقاري اوجه عديده متاحه ولكن عند الاستعداد للاستثمار يجب علينا تحديد أي نوع من الاستثمار العقاري سوف نضخ فيه اموالنا

اولا يجب  أن نعلم أن لكل نوع مخاطر و عائد ربحي متغيرين  و العلاقة بين العائد و المخاطر علاقه طردية فكلما تزيد المخاطرة يزيد الربح.

و هناك عوامل اخرى تحدد من خلالها نوع الاستثمار الملائم لتصورك وملائتك المادية وسوف نتناولها بالتفصيل في هذا المقال.

  • العقارات السكنية:

    سوف تلاحظ ان التعداد السكاني في حاله زيادة مستمرة  وبالتالي ينعكس ذلك على العقارات السكنية فبالتالي زيادة الطلب عليها كونها احتياج أساسي للبشر، وتعتبر من أكثر أنواع الاستثمارات العقاري شيوعاً .

    بجانب انها تساهم في حل مشكلات الاسكان يتضمن هذا النوع الوحدات السكنية الصغيرة وتنتهي بالمشاريع الإسكانية. ويعتبر هذا النوع آمن ، حيث أن العائد من الاستثمار فيه مضمون بالمقارنة مع الأنواع الأخرى.

    ويعتبر العقارات السكنية   المسار الامن الذى يتخذه الكثير ، بجانب أنها استثمار مباشر وبسيط. إذا كنت ستستثمر في عقار سكني، سوف تكسب المال عن طريق الإيجار الذي تتلقاه من المستأجر. على المدى الطويل وبالتالي يضمن دخل ثابت للأسرة .  

     

  • العقارات التجارية:

    واحدة من أفضل أنواع الاستثمار العقاري المربح على الاطلاق. يدخل تحت هذا البند عددا من الاستثمارات العقارية المختلفة منها : ( مواقف السيارات- الأسواق  – المراكز التجارية – المحلات التجارية –مباني التخزين ). ولذا تشكل العقارات التجارية ثاني أكبر نسبة استثمار عقاري بعد العقارات السكنية ،وبالرغم من انتشار هذا النوع من العقار كاستثمار، إلا أن هناك العديد من العوامل التي تؤثر على هذا الاستثمار منها اشتراطات البلدية للمنطقة بالإضافة إلى متطلبات التصميم الجيد، التسويق والتشغيل والصيانة.

  • العقارات الإدارية أو المكتبية:

    تشمل المقرات الإدارية والمكاتب الخدمية ،  حيث يتم تخصيص منطقه خدميه تحتوي على مساحات لتحويلها الى وحدات إدارية  من العقارات التي تعتمد على موقع العقار نفسه، وقربه من الخدمات الرئيسية. ولا يتوقف الأمر عند الموقع وحسب، فالتصاميم الداخلية للعقار نفسه لها عامل كبير على مدى الفائدة  من العقار.

  • العقارات الصناعية:

    من العقارات الأساسية كونها تعتبر ذات تكاليف إنشائية وتشغيلية قليله مقارنة بالعقارات الأخرى، حيث لا يتطلب فيها تصاميم  مكلفة ماعدا معايير السلامة والامان والمعايير الوظيفية، كمناطق التحميل، الارتفاعات المناسبة، الإضاءة الكافية والتهوية والتدفئة. وعاده تكون العقارات الصناعية خارج نطاق العمران للمدن، مما يجعل تكلفة الأراضي المقامة عليها متوسطة. يندرج تحت هذا النوع من العقار المستودعات و المصانع، مراكز الأبحاث والتطوير ومبان التوزيع, وغالباً ما يكون للاستثمارات العقارية الصناعية إيرادات كبيرة من رسوم الخدمات.

  • تطوير الأراضي:

    يعد هذا النوع من الاستثمار العقاري الاشهر في العالم، وأقلها سهولة  وارتباطها بالتخطيطوتوفير البنية التحتية والفوقية للمناطق المراد تطويرها ، ويعتبر من افضل انواع الاستثمار على الاطلاق .

  • إعادة تجديد عقار وبيعه:

    الغرض من شراء هذا العقار هو إعادة بيعه، وهي ليست بالمهمة السهلة على الاطلاقفهذا العقار يكون في حالة سيئة عاده ًعند بيعه لذلك يكون  بسعر رخيص نسبيا. فيقوم المستثمر بإصلاحه واجراء بعض التعديلات عليه  وبيعه لتحقيق ربح اعلى . وهذا النوع هو الأفضل بالنسبة لأولئك الذين يتطلعون إلى مكسب اكبر .

تعرف على مشاريع  جمعيه بداية لتنميه المجتمع الاستثماريه

نشر المقال