صوره تحتوى على برج كهرباء

جمعيه بداية – مصر تخطط لتصدير الكهرباء إلى العراق

تسعى مصر الى تصدير الطاقة الكهربائية إلى العراق وذلك عن طريق الخط الرابط بين مصر والاردن ضمن الاستراتيجية التي وضعتها للتحول إلى مركز إقليمي لتصدير الطاقة، وذلك بقدرات تصل إلى نحو 2000 الى  3000 ميجا وات.

كما كشفت رئيسه الشركة المصرية لنقل الكهرباء المهندسة  صباح مشالي ، ان الشركة قامت بإرسال الدراسات الخاصة بزيادة قدرة خط الربط الكهربائي إلى الاردن للمراجعة  وإنهاء أي تفاصيل أو ملاحظات فنية.

وأضافت أن تلك الدراسات تضمنت عدة سيناريوهات، أبرزها إمكانية زيادة القدرات المتبادلة بين الجانبين من   400  ميجا وات إلى 2000 او 3000 ميجا وات، بالإضافة إلى إمكانية زيادة قدرات الخط الحالي أو إنشاء خط ربط جديد.

يشار إلى أن الأردن ومصر يرتبطان عن طريق هذا الخط  منذ عام 1999 بشبكة كهرباء وذلك ضمن مشروع الربط الكهربائي العربي، وتسعى مصر ايضا الى الربط مع دول الخليج والعراق عبر دوله السعودية ، وزيادة قدرات التصدير إلى الأردن، كما أنها تصدر الطاقة إلى فلسطين.

وكان الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة، قد أعلن أن الوزارة تعمل في اربعه مشاريع للربط الكهربائي، اولها الربط مع قبرص والأردن والسعودية والسودان، و يلى ذلك أوروبا عن طريق قبرص ، و من المتوقع قريبا بدء العمل الفعلي عن طريق مد كابل بحرى إليها .

وأوضح الوزير في سابقا ، أنه من المقرر أن تنتهى منظمة الربط الكهربائي العالمي من الدراسة  الشاملة للربط العالمي قبل نهاية العام الحالي، وتحتل قارة إفريقيا أهمية كبرى فى مشروعات المنظمة بسبب القدرات الهائلة التى تمتلكها من مختلف المصادر.

وتمتلك مصر شبكة عملاقة من الكهرباء، تصل قدرتها الى 55 ألف ميجا وات ، كما تمتلك فائض نحو 25 ألف ميجا وات في الإنتاج ، لاسيما ذلك بعد تنفيذها أكبر 3 محطات توليد للكهرباء على مستوى العالم ، و نفذتها شركة سيمنس بالعاصمة الإدارية، والبرلس، وبنى سويف.

كما اعلن  وزير الطاقة العراقي لؤي الخطيب ، أن إنتاج بلاده قد بلغ 18 ألف ميجا وات ، فيما تتجاوز الحاجة الفعلية 21 ألف ميجا وات، ويتم الاستيراد من إيران، لافتاً إلى أن مشاكل النقل والتوزيع تتمثل في الحاجة إلى بنية تحتية قويه  وإنشاء شبكات ذكية باستثمارات تصل إلى ما يقرب من 20 مليار دولار، ولذلك تسعى العراق لاستيراد الكهرباء من مصر خلال الفترة الحالية.

 

نشر المقال