جمعية بداية – تعرف على أنواع العنب

جمعيه بدايه لتنميه المجتمع - تعرف على انواع العنب

تندرج أصناف العنب التجارية الموجودة  في السوق المصري إلى نوع العنب الأوروبي و أعتمد إنتاج العنب في مصر على صنفين اساسيين و هما  :
– العنب الرومي الأحمر .
– العنب البناتى .

وتمثل المساحة التي تشغلها تلك الصنفين حوالي %٨٠ من المساحة الكلية المخصصة لزراعه  العنب في مصر.

و ينقسم العنب الى اصناف مختلفة تبعا للغرض من استخدامها إلى  :

  • عنب المائدة وهى أصناف تصلح ثمارها للاستهلاك الطازج

  • عنب الزبيب : و يضم أصناف العنب المختلفة و التي تصلح للتجفيف و تصنع منها الزبيب , واغلب أصناف الزبيب ثمارها عديمة البذور .

  • أصناف العنب المستخدم في صناعه العصائر المعلبة  : مجموعة من الاصناف التي تصلح لإنتاج العصائر سواء للاستهلاك الطازج أو بعد تخمره في بعض البلدان إلا أن الاتجاه العالمي يميل إلى إنتاج العصير الطبيعي الطازج وتسويقه  .

جمعيه بدايه لتنميه المجتمع - اصناف عنب العصير

أهم أصناف العنب المنتشرة في مصر :

1-البناتى الأبیض ( طومسون سيدلس )

له اسم اخر وهو سلطانين  وثماره عديمة البذور ، وهى عباره عن حبات صغيره عند العصر ترتفع نسبة السكريات بها بينما تقل محتواه من الحموضة . وهو من الأصناف مبكرة النضج حيث يظهر هذا النوع بالأسواق  في أوائل شهر يوليو إلا أن المعاملات الحديثة لكسر طور السكون تؤدى إلى تبكير إثماره حوالي أسبوعين ، و يمكن معاملة كروم وعناقيد العنب البناتى بطرق خاصة لإنتاج عناقید ممتازة ذات حبات كبیرة مما  یجعله صنفا صالحا للتصدیر .

و یعتبر العنب البناتى من أهم أصناف الزبيب المشهورة في العالم وهو كذلك من أصناف عنب المائدة والعصیر الرئيسية في مصر ، وقد بدأ في السنوات الأخيرة تجفیف ثماره آلیا وتصنیعها إلى زبيب ، وكرمة العنب البناتى الأبیض قوبة النمو وتحتاج إلى التقلیم الطویل .

2-   الرومي الأحمر :

يعتبر الصنف الثاني في مصر ، حباته كبيرة  تحتوى على البذور , قليله العناقيد تظل على الأشجار حتى شهر ديسمبر ، ويزرع هذا الصنف بكثرة في محافظة المنيا والتى تتواجد فيها ارض مشروع المنيا الخاص بجمعية بداية لتنميه المجتمع ضمن مشروع المليون ونصف فدان وكذلك مناطق الأراضي المستصلحة في شرق وغرب الدلتا ، وتتحمل الثمار الشحن لمسافات طويلة ،وتتميز الكرمة بأنها قوية النمو جدا و يمكن استخدام التقليم القصير معها وذلك  لأن العيون القاعدية خصبة مثمرة .

3-  الخليلي :

من أصناف العنب البذرية الفاخرة ويزرع  بعلى ( دون ري ) في شمال سيناء ، و ينضج في أواخر أغسطس .

4 – سيدي براني الأحمر :

يزرع بعلي في مرسى مطروح ، ثماره بذرية  لونها حمراء ذات جودة عالية ، و ينضج في  اواخر أغسطس .

الأصناف الجدیدة :

مؤخرا بدأت الدولة في استيراد وتجربة زراعة العديد من أصناف العنب التي تتميز بصفات تجعلها صالحة للتصدير ومن  أهمها وأكثرها انتشارا الآن الأصناف التالية  :

  • فلام 

    يتميز هذا الصنف بأنه مبكر لا يحتوى على البذور ، و حبته حمراء من الخارج ، ينضج مبكرا عن العنب البناتي بخمسة عشر يوما .

  • سوبیر یور

    من الأصناف الجديدة عديمة البذور ، يتميز بسمك حباته و تتماسك مع العنقود بشدة ( لا تفرط بسهولة) و ینضج مبكرا عن البناتى بخمسة عشر يوما مثل” فلام ” ، ومازالت زراعته محتكره لدي بعض الشركات .

  • روبي كينج

من الأصناف الخالية من البذور وسريعة الإثمار ، حباته حمراء , ينضج  في أواخر أغسطس وبمكن حفظه على الأشجار حتى آخر ديسمبر .

.

نشر المقال