جمعية بدايه - المخصبات الحيوية

تعرف على المخصبات الحيويه للتربة…

في الآونة الأخيرة أهتم العلماء والباحثين في مجال الزراعة بالزراعة العضوية او الحيوية كمصطلحين يشملان العديد من التقنيات التي استحدثت وطبقت في العديد من المراكز البحثية وذلك لأن الدولة تهدف إلى زيادة الرقعة الزراعية وزيادة إنتاجية الأراضي الزراعية لسد الفجوة الغذائية وحاجه السكان من الغذاء , و حققت الدراسات المستخدمة إنتاجية عالية باستخدام الزراعة الحيوية والعضوية حيث انهما يحافظان على الحد من استهلاك الكيماويات الزراعية والتي تستخدم كسماد أو كمبيدات  في الأراضي الزراعية الجديدة الغرض منها  تجنب التلوث وخفض التكلفة وترشيد استهلاك مياه الري و تعتبر الأسمدة او المخصبات الحيوية أيضا مصادر غذائية للنبات رخيصة الثمن بديلا مهم للأسمدة المعدنية وينتج عن استخدام تلك المخصبات كائنات حية دقيقة تستعمل كلقاح للتربة حيث تضاف إلى التربة الزراعية نثرا أو بخلطها مع التربة أو خلطها مع بذور النبات عند الزراعة ويجمع اللقاح الحيوي الكائنات الدقيقة المثبتة لنيتروجين الهواء الجوي مما يرشد استهلاك الأسمدة المعدنية الآزوتية وكذلك الاسمدة المذيبة للفوسفات و الميسرة للعناصر الصغرى الموجودة بالتربة وخاصة الأراضي الجيرية وكذلك المنتجة للأحماض الأمينية والسكريات و الفيتامينات وأيضا المنتجة للمضادات الحيوية لحماية الجذور النباتية من الإصابة أعفان الجذور و الذبول والمفرزة لمنظمات ومنشطات النمو والتي لها دور في تنظيم العمليات الكيموحيوية في النبات الامر الذى  يساعد على تعمق وانتشار الجذور فيزداد معدل التمثيل الضوئي .

 المخصبات الحيوية ودورها في النبات:

المخصب الحيوي ( اللقاح الميكروبي)

يعتبر اللقاح الميكروبي من أجناس ميكروبية عالية النشاط حيث يعمل المخصب الحيوي على تشجيع الدور الحيوي بالتربة حيث أنها تمثل البيئة الطبيعية لمعيشة هذه الكائنات الحية حيث أنها تقوم بدور مغذى للنبات .

و المخصبات الحيوية تنقسم إلى نوعين:

  • مخصبات تقوم بتثبيت النيتروجين الجوي وتوفر 25% من الأسمدة النيتروجينية من أمثلتها السيريالين .

  • مخصبات تقوم بإذابة ومعدنة ماده الفوسفات وتحويلها من الصورة الغير صالحة إلى الصورة قابلة للامتصاص بواسطة النبات مثل الفوسفورين وتوفر 50% من استهلاك الأسمدة الفوسفاتية .

و تستعيض بها النباتات عن جزء أو كل احتياجاتها من المغذيات المعدنية حيث أن الاتجاه الحديث يسعى الى الاستغناء عن الأسمدة الكيماوية سواء جزئيا أو كليا اعتمادا على المصادر الحيوية عالية الكفاءة في إمداد التربة و النبات بالمواد المغذية التي يحتاجها لرفع الإنتاجية وتحسين المحصول وبالتالي يترتب على ذلك تقليل الأسمدة الكيماوية .

 الفوائد العامة للمخصبات الحيوية:

1  الحد من ظاهره التلوث البيئي.

2-  الحد من استخدام الأسمدة الكيماوية.

3- إعادة التوازن البيولوجي للتربة .

4- زيادة صلاحية العناصر الغذائية وتسهيل امتصاصها.

5- تحفيز النمو عن طريق افراز مواد محفزة للنمو

 6- تحسين خصائص التربة وبالتالي ينعكس هذا التأثير على النبات.

7- زيادة أعداد الكائنات الحية الدقيقة بالتربة مما يزيد من خصوبة التربة.

8  زياده مستوى المواد العضوية بالتربة واعاده بناء التربة .

9- مقاومه بعض أمراض النبات.

10- تثبيت الآزوت الجوي بالتالي تقليل استخدام الأسمدة المعدنية النيتروجينية.

11 إذابة الفوسفات بالأراضي الجيرية وتحويله الى صوره صالحة لتغذية النبات.

12- تعزيز نمو المجموع الجذري و الخضري بالنباتات .

طريقة استخدام المخصبات الحيوية:

اولا  في حالة البذور :

  • تذاب محتويات الكيس الصغير في لتر من الماء الدافئ وتقلب حتى تمام الذوبان , ثم تفرد كمية التقاوي اللازمة لزراعة فدان

  • ثم تندى بالمحلول وتقلب جيدا وتترك لمدة ساعة في مكان بعيد عن اشعة الشمس.

  • يفتح الكيس وتنثر محتوياته فوق التقاوي وتقلب جيدا قبل الزراعة مباشرة

  • ري الأرض بعد عملية الزراعة مباشرة.

  • قبل كل رية يفضل تكرار الإضافة وذلك بخلط محتويات الكيس الكبير بالتراب أو الرمل وإضافته حول النبات نثرا ثم التغطية وتروى الأرض مباشرة.

ثانيا  في حالة إضافته لجذور النباتات :

يتم عن طريق غمس جذور النبات في اللقاح المضاف له ماء أو عن طريق صب اللقاح الممزوج بالماء الدافئ حول جذور النبات.

الشروط الواجب مراعاتها  عند إضافة المخصبات الحيوية:

  • يراعى عند الزراعة في الأراضي الرملية ان يكون الري على فترات متقاربة ويضاف السماد المعدني على دفعات بينما يضاف السماد الحيوي عقب إضافة السماد المعدني بحوالي أسبوع حتى لا يؤثر على حيوية اللقاح الميكروبي .

  • يراعى عند استخدام الري بالتنقيط في الأراضي الملحية إضافة الأسمدة المعدنية ويضاف المخصب الحيوي مع ماء الري في السماد.

  • تضاف أثناء إعداد التربة للزراعة حيث تخلط بالطبقة السطحية للتربة جيدا قبل الزراعة بأسبوعين حيث تقوم الميكروبات بتيسير العناصر الغذائية للنبات وتحسين بناء التربة.

  • بالنسبة لأشجار الفاكهة يضاف مع بداية موسم النمو حيث يضاف على العبوة 20 لتر ماء ويقلب جيدا ثم يضاف 1/2 لتر للشجرة الصغيرة- ولتر للأشجار الكبيرة.

    العوامل التي يتوقف عليها المخصبات الحيويه:

    1 –  نوع التربة

    2 – المواد العضوية 

    3 – التسميد المعدني 

    4 – انظمة الري المائي  

    5 – نوع الخدمات

    6 – تركيز الأملاح الذائبة في مستخلص التربة و ماء الري.

تطبيق الزراعة الحيوية في مجال المقاومة الحيوية:

 المقاومة الكيماوية بالمبيدات لها دور كبير منذ زمن بعيد في مقاومة الآفات و الأمراض التي تصيب النبات ولكنها باهظه الثمن بالإضافة إلى أنها من أهم أسباب تلوث ومن هنا كان من الضروري استخدام طرق بديلة للمبيدات الكيماوية آلا وهى المبيدات الحيوية وخاصة لأمراض الذبول وعفن الجذور حيث أن ضرر المبيدات الكيماوية معروف لان نواتج اختزال النترات إلى نيتريت تتحد مع نواتج تحلل المبيدات وتتكون مركبات النيتروزأمين وهى مفطرة للخلايا ومسبة للسرطان كما أن استخدام المبيدات الكيماوية يؤثر على بعض العمليات الحيوية الهامة بالتربة مثل التأزت وهى عملية يتحول فيها الأمونيا إلى نيتريت ونترات عن طريق الميكروبات كما تؤثر المبيدات الكيماوية أيضا على نثبيت الآزوت الجوى تكافلي كما أن التحلل غير البيولوجي للمبيدات يؤدى إلى تراكم نواتج التحلل.

أنواع الأسمدة الحيوية:

  • ميكروبين :

مخصب حيوي يتكون من مجموعة كبيرة من الكائنات الدقيقة التي تزيد من خصوبة التربة وكذلك يؤدى إلى تثبيت الآزوت الجوى ويزيد من نسبة الانبات

  • النيتروبين :

 مخصب حيوي أزوتي يستخدم للمحاصيل الحقلية والفاكهة و الخضر ويحتوى على بكتريا مثبتة للأزوت يوفر 35% من كمية الأسمدة الآزوتية المستخدمة.

  • بلوجين:

مخصب حيوي يحتوى على الطحالب الخضراء المزرقة القادرة على تثبيت النيتروجين الجوى في أجسامها وتحويله إلى مركبات أزوتية يمكن للنبات الاستفادة منها.

  • العقدين:

مخصب حيوي أزوتي للمحاصيل البقولية الصيفية مثل فول الصويا , الفول السوداني, اللوبيا, الفاصوليا والمحاصيل الشتوية مثل الفول البلدي, البرسيم , العدس , الحلبة.

  • الكونتجين:

تعتبر الأراضي المصرية قلوية التأثير مما ادى إلى نقص معدل الاستفادة من العناصر الصغرى ولقد أستخدم حديثا في مجال تغذية النبات لمعالجة نقص العناصر الصغرى وذلك بتغليف التقاوي بمركب الكونتجين وهو مركب مخلبي يحتوى على عنصر الزنك , الحديد , المنجنيز بنسب متوازنة 

  • الفوسفورين:

يعتبر عنصر الفسفور أحد العناصر الرئيسية في تغذية النبات ويحصل النبات علي احتياجه من الفسفور عن طريق الأسمدة الفوسفاتية التي تضاف للتربة أو نتيجة لتحليل المواد العضوية المختلفة. يحتوي مخصب الفوسفوريين علي بكتريا نشطة جدا في تحويل الفوسفات ثلاثي الكالسيوم غير الميسر والمتواجد في الأراضي المصرية بتركيزات عالية نتيجة لاستخدام المركز للأسمدة الفوسفاتية وتحوليه إلي فوسفات أحادي ميسر للنبات وسرعان ما تتكاثر هذه البكتريا وتنتشر في منطقة جذور النبات وتمده بالفسفور الصالح الضروري أثناء مراحل نمو النبات المختلفة.

  • ميكروهيزا:

عباره عن فطريات تعيش معيشة تكافلية داخل جذور بعض النباتات البقولية وتزيد من  امتصاص فوسفات التربة التي يستفيد منها النبات العائل.

  • الآزولا:

من النباتات السرخسية الأولية التي تتعايش معها الطحالب الخضراء المزرقة وهى تقوم بتثبيت الآزوت الجوي كما أنها تحتوى على تحتوي علي العناصر الكبرى والصغرى التي يحتاجها النبات وتنمو علي أسطح المياه في حقول الأرز.

10-  الطحالب الخضراء المزرقة:

تستطيع القيام القيام بعملية البناء الضوئي وتوجد منها أنواع عديدة.

11- النيمالس :

مخصب حيوي و يعمل على زيادة خصوبة التربة..

الجدوى الاقتصادية للمخصبات الحيوية:    

تفيد الدراسات التي أجريت عن استخدام المخصبات الحيوية للزراعات المصرية سوف تدر عائدا لا يقل مقداره عن مليار و35 مليون جنيها سنويا حيث أن أسعارها زهيدة للغاية مقارنة بأسعار الأسمدة الكيماوية.

  • توفير جزء كبير من العناصر الغذائية الهامة للنبات

  • زيادة المحصول النهائي كما ونوعا   

  • إفراز بعض المضادات الحيوية المقاومة للأمراض .

  • زيادة مسطح الجذور وبالتالي معدل الامتصاص

  • زيادة المواد العضوية بالتربة و تحسين خواصها.

  • تحسين خواص التربة الرملية .

  • زيادة مسطح الجذور وبالتالي معدل الامتصاص.                

نشر المقال