جمعيه بدايه- شكاوى الفلاحين من ارتفاع ايجار الار

مزارعي المنيا يشتكون من ارتفاع ايجار الأراضي

في اطار متابعه جمعيه بداية لتنميه المجتمع اخبار محافظه المنيا  اصدر الحاج حسين عبدالرحمن أبو صدام نقيب الفلاحين شكاوى الفلاحين بأن هناك عددا كبيرا من الفلاحين مستأجري الأراضي الزراعية بمحافظة المنيا تقدموا بشكاوى لنقابه الزراعيين لتضررهم من ارتفاع القيمة الإيجارية بنسبة 50% وحدث ذلك دون أي سابق إنذار لهم .

كما أضاف أن المحافظة رفعت قيمة الإيجار من 2500 جنيه للفدان الواحد إلى 5000 جنيه، على الرغم من أن معظم هذه الأراضي قليلة الإنتاجية  , و تدهور الحالة الاقتصادية لهؤلاء المزارعين حيث انهم ليس لهم مصدر رزق بخلاف هذه الأراضي التي ورثوا إيجارها من أجدادهم.

ومن ناحية اخرى ناشد محافظ المنيا أبو صدام بالنظر بعين الرحمة لهؤلاء المزارعين البسطاء وتقليل قيمة الإيجار مع التدرج في رفع قيمته حتى لا يضطر هؤلاء المزارعين لترك الاراضي التي يفوق قيمة الإيجار لها قيمة الدخل للمنتفعين منها، في ظل ارتفاع المستلزمات الزراعية وتدني أسعار المحاصيل الزراعية الناتجة من زراعة هذه الأراضي .

وأكد نقيب الفلاحيين، أن هناك عددا كبيرا من مستأجري الأراضي منهم الحاج عبد الحكم عثمان زين الدين طلبه وعبدالفتاح عاشور علي سليمان وصلاح محمد علي أحمد وصبحي رجب علي سليمان ورضا محمد علي أحمد من قرية الشيخ مسعود التابعة لمركز العدوة في محافظة المنيا، أكدوا أن هذه الأراضي لم تعد كسابق عهدها في الإنتاج الزراعي حيث انها اصيبت بالملوحة.

فيما أشار احد مستأجري هذه الأراضي خميس عباس قاسم ومرتضى محمد مقرب وعلي عمار أحمد أن رفع القيمة الإيجارية فجأة فيه ضرر للفلاحين واصفين إياه بأنه “ظلم وإرهاق مادي لا يستطيعون تحمله ” .

نشر المقال