لوجو وزارة التضامن الاجتماعى المصرية

الجمعيات الاهليه بمصر

الجمعيات الاهليه هى مؤسسات ذات وظائف و اهداف متعدده, و تعتمد فى سياستها بشكل كبير على المتطوعين و كثيرا ما تعتمد فى تمويلها على هبات المتطوعين , عرفت مصر العمل التطوعى منذ زمن بعيد حيث كانت مرحلة البدايه فى الفترة من عام ١٨٢١م الى عام ١٩١٨م، و كانت بدايه مرحلة الانتشار فى الفتره من عام ١٩١٩م الى عام ١٩٣٨ كما تناولت التشريعات والقوانين المنظمة للعمل الأهلي والتي تطورت مع تطور العمل الأهلي نفسه الى الان.

و تُعد الجمعيات الأهلية عنصر هام من عناصر التنمية المجتمعيه حيث انها تهدف الى تحقيق مستوى معيشى افضل لسكان المجتمع، لذا قدمت الدولة للجمعيات الاهليه بمصر كل سبل الدعم المادي والحماية القانونية المتاحة لتقوم بعملها بكل حرية ؛ حيث يوجد بمصر عدد 43000 الف جمعية اهليه تمارس أنشطة مختلفه في التعليم والثقافة والأعمال الخيرية والخدمية وغيرها.

و تعتبر جمعيه بدايه لتنميه المجتمع من اهم الجمعيات التى تعمل بمجال تنميه المجتمع بمحافظة الغربيه و المشهره برقم 1344 لسنه 2011.

خطوات تأسيس جمعية أهلية مصرية:-

  • تقديم طلب إلى مديرية التضامن الإجتماعى لتقوم بالموافقه على اسم الجمعيه المقترح والتأكد من عدم تشابه الإسم مع إسم جمعية أخرى , حيث يتم إرسال الطلب إلى الإدارة المركزية للجمعيات والمؤسسات الأهلية والتى تقوم بالرد على مديرية التضامن الإجتماعى بخصوص توفر الإسم المقترح .

  • بعد الموافقة على الإسم المقترح يتم إيجار مقر الجمعية ويجب أن يكون عقد الإيجار بإسم الجمعية الذى تم الموافقة عليه وليس بإسم أحد المؤسسين.

  • يقوم أحد المسئولين بمديرية التضامن الإجتماعى بمعاينة المقر لتحديد مدى مناسبته للغرض.

  • يتم إثبات تاريخ عقد الإيجار و إيداع مبلغ مائة جنيه فى حساب صندوق إعانة الجمعيات والمؤسسات الأهلية أو أحد فروعه.

  • يجتمع المؤسسين إجتماعهم الأول (قبل التأسيس الفعلى) لتعيين مجلس الإدارة الأول. و يجتمع مجلس الإدارة الأول (قبل التأسيس الفعلى) لينتخب هيئة المكتب (رئيس مجلس الإدارة ونائبه وأمين الصندوق والأمين العام).

  • يتم تحضير ملفات المستندات المنصوص عليها عاليه وتقديمها إلى مديرية التضامن الإجتماعى المختصة.و يجب على مديرية التضامن الإجتماعى المختصة إثبات تاريخ تقديم طلب قيد ملخص النظام الأساسى بعد التحقق من إستيفائه.

الانشطه المسموح للجمعيات الاهليه ممارستها:-

تقوم مديريات التضامن الإجتماعى بإصدار دليل إسترشادى بالأنشطة التى يسمح للجمعيات بممارستها ، مما يسمح للجمعيات الاهليه باختيار و تحديد الانشطه التى ستقوم بها و يمكن للجمعية إضافة ميادين جديدة لم يكن يتضمنها نظامها الأساسى أو العمل فى أكثر من نشاط .. ومن هذه الانشطه:-

  • الانشطه الثقافيه و الدينيه و العلميه: منها انشاء المكتبات الثقافيه و العلميه و اقامه الندوات الدينيه و العلميه، انشاء الجامعات و المعاهد الخاصه و امكانيه انشائ فصول تقويه للطلبه فى مراحل التعليم المختلفه بإجور رمزيه، اصدار مجله خاصه باهداف الجمعيه و انشطاتها و عرضها للجمهور، انشاء نادى خاص باعضاء الجمعيه و اهالى المنطقه ، تنظيم رحلات ثقافيه و ترفيهيه لاعضاء الجمعيه و اسرهم و تنظيم مسابقات علميه و الدينيه و الثقافيه لاعضائها ، كما يمكنها تنظيم رحلات حج و عمره لاعضاء الجمعيه

  • المساعدات الإجتماعية: حيث تقوم الجمعيه بتقديم المساعدات المادية والعينية فى المناسبات المختلفه أو بصفة دورية أو شهرية حسب موارد الجمعية.وذلك فى حالات ( الوفاة- الزواج- الإنجاب- الامراض المزمنه – العجز الجزئى أو الكلى – وغيرها).إنشاء المقابر لدفن الموتى. شراء سيارة وتجهيزها لنقل ودفن الموتى. إنشاء مستوصف علاجى خيرى بأجر رمزى. كفالة اليتيم ومساعدة المرأة المعيلة. و تعمل على إقامة المشروعات لتشغيل الخريجين الجدد. كما تساهم فى إقامة مشروعات الحرفيين لتدريب الأفراد من أجل المعونة فى المعيشة والعمل على زيادة دخل الأسرة.

  • رعاية الفئات الخاصة والمعوقين: و يأتى ذلك عن طريق إقامة مراكز للتثقيف الفكرى. و رعاية المكفوفين واصحاب الامراض المزمنه ، كما تقديم كافة الخدمات الإجتماعية والثقافية والعلمية والرعاية الصحية. كما تعمل على إقامة الندوات والمؤتمرات العلمية والثقافية لدعم حقوق الفئات.و إصدار جريدة دورية لتوضيح الخدمات الخاصة لهذه الفئة. و تقوم بالتعاون مع الجهات والهيئات الخارجية والداخلية التى تساعد فى تقديم كافه الخدمات لاصحاب هذه الفئه. و امكانيه القيام بالرحلات الترفيهية وتدريب المعاقين على الأعمال الحرفية.

  • رعايه اصحاب المعاشات و المسنين: و ذلك عن طريق تقديم كافة الخدمات والرعاية بالاشتراك مع وزارة التأمينات الإجتماعية كإنشاء دور لضيافه و ايواء المسنين ورعايتهم رعاية كاملة. إنشاء نادى إجتماعى وثقافى لأرباب المعاشات.

  • ميدان حماية البيئة والمحافظة عليها: و ذلك عن طريق إقامة الندوات والمحاضرات والمؤتمرات والبرامج الخاصة بتوعية المواطنين بكيفية المحافظة على البيئة. إقامة الخدمات التى تساعد على المحافظة على البيئة مثل تشجير الأماكن العامة والميادين والمشاركة فى صيانة المرافق والمشاركة فى تنظيم المرور ومحاربة مصادر التلوث فى المدينة والريف.و إصدار النشات الدورية للتوعية بمخاطر التلوث على الفرد والأسرة والمجتمع.

  • التوعية بالحقوق الدستورية والقانونية العامه و قوانين حماية المستهلك: و ذلك عن طريق نشر الوعى القانونى للمواطنين لدى الجهات المختلفة. و إصدار النشرات والكتيبات القانونية بأجور رمزية. العمل على رفع جودة الصناعة المصرية للمنافسة فى الأسواق العالمية ولرفع شعار “صنع فى مصر”. و توعية الجماهير بحقوقهم قبل المنتجين والبائعين والمشاركة فى محاربة الغش والتهرب الضريبى. الدعوة إلى محاربة المستغلين فى التجارة. توعية الفرد والأسرة إلى الأخذ بالسلع البديلة. توعية الأسرة إلى التنظيم فى الإنفاق. توعية المواطن إلى العمل على فحص المنتج قبل شراءه. و القيام بالندوات والمؤتمرات للعمل على توضيح المواصفات الصحية للمنتج والأسلوب الأمثل للتعامل مع التاجر لمنع الغش.

 

 

الانشطه المحظور على الجمعيات الاهليه ممارساتها

يحظر إنشاء الجمعيات الاهليه السرية أو ممارسة نشاط سرى ويحكم بحل الجمعية إذا تمت مباشرة نشاط سرى بإسم جمعية مؤسسة كما يحظر أن يكون من بين أغراض الجمعية ممارسة :

  • تكوين السرايا أو التشكيلات العسكرية أو ذات الطابع العسكرى.

  • تهديد الوحدة الوطنية أو مخالفة النظام العام والآداب أو الدعوة إلى التمييز بين المواطنين بسبب الجنس أو الأصل أو اللون أو اللغة أو الدين أو العقيدة.

  • أى نشاط سياسى تقتصر ممارسته على الأحزاب السياسية وفقاً لقانون الأحزاب، وأى نشاط نقابى تقتصر ممارسته على  النقابات وفقاً لقوانين النقابات.

  • إستهداف تحقيق ربح أو ممارسة نشاط ينصرف إلى ذلك، ولا يعد إتباع الضوابط التجارية لتحقيق ناتج يساهم فى تحقيق أغراض الجمعية نشاطاً مخالفاً.

الإمتيازات التى تتمتع بها الجمعيات الاهليه والمؤسسات بمصر:-

قامت الدولة بمنح الجمعيات الاهليه بعض الامتيازات لتسهل عليها العمل المجتمعى ومنها:-

  • تعفى الجمعيات والمؤسسات الأهلية من رسوم التسجيل والقيد التى يقع عبئ أدائها على الجمعية فى جميع أنواع العقود التى تكون طرفاً فيها كعقود الملكية أو الرهن أو الحقوق العينية الأخرى،  وكذلك تعفى من رسوم التصديق على التوقيعات

  • تعفى الجمعيات والمؤسسات الأهلية من ضرائب ورسوم الدمغة المفروضة حالياً والتى تفرض مستقبلاً على جميع العقود والتوكيلات والمحررات والأوراق المطبوعة والسجلات وغيرها

  • تعفى الجمعيات والمؤسسات الأهلية من الضرائب الجمركية والرسوم الأخرى المفروضة على ما تستورده من عدد والآت وأجهزة وأدوات ولوازم إنتاج، وكذلك على ما تتلقاه من هدايا وهبات ومعونات من الخارج

  • تعفى العقارات المبنية المملوكة للجمعيات والمؤسسات الأهلية من جميع الضرائب العقارية وذلك يسرى على العقارات المبنية أو غير المبنية من أراضى فضاء أو زراعية وكذلك على أى حق عينى عليها وعلى رهنها، فتعفى الجمعية أو المؤسسة من رسوم التسجيل والقيد الخاصة بجميع العقود التى تكون الجمعية أو المؤسسة طرفاً فيها ويقع عبء أدائها عليها.

  • تمنح الجمعية أو المؤسسة الأهلية تخفيضاً مقداره 25% من أجور نقل المعدات والآلات على السكك الحديدية

  • تسرى على الجمعيات والمؤسسات الأهلية تعريفة الإشتراكات والمكالمات التليفونية الخاصة المقررة للمنازل،ويجب أن تكون التليفونات باسم الجمعية (وليست مثلاً باسم مؤجر العقار فى حالة تأجير مقر الجمعية) لكى تتمتع الجمعية بالتعريفة المخفضة. ويصدر بتحديد الجمعيات التى تسرى عليها هذه التعريفة قرار من مديرية التضامن الإجتماعى والتى تقرر ما يتعلق منها بتحقيق أغراض الجمعية ومباشرة نشاطها.

  • تمنح الجمعيات والمؤسسات الأهلية تخفيضاً مقداره (50%) على فواتير إ ستهلاك المياه والكهرباء والغاز الطبيعى التى تقوم بإنتاجها الهيئات العامة وشركات القطاع العام وأية جهة حكومية ، ويجب أن تكون عدادات المياه والكهرباء والغاز باسم الجمعية لكى يحق للجمعية التمتع بالتعريفة المخفضة.

نشر المقال