جمعية بداية – النحل العملاق

//جمعية بداية – النحل العملاق

جمعية بداية – النحل العملاق

صوره تحتوى على النحل العملاق

 النحل العملاق

النحل العملاق : أكبر وأشرس أنواع النحل في العالم , حيث يعيش في حالة برية منفرده فله نمط غريب و مختلف في حياته فنجده متراصاً في صفوف ساكنة ولكنه يتحرك خلال ثوان ليشن هجوماً عند حدوث أي خطر معتمد علي قوته وشدة لسعته فيشكل خطورة علي الإنسان .

يبني النحل العملاق قرصاً واحداً كبيراً في الهواء تتراوح أبعاده 60 مم طولاً و 36 مم عرضاً بسمك 10 مم من الاعلى و من الأسفل سنتمتراً واحد وقد يصل محصول العسل فيه إلى 80 كيلو .

ينتشر النحل العملاق في الهند والفلبين وباكستان وماليزيا  كما يستطيع العيش في المناطق الجبلية  ويصل ارتفاعها إلي 2000 متر فوق مستوي سطح البحر ورغم إن هذا النوع من النحل يعيش في حالته البرية إلا إن إنتاج العسل منه يصل نسبته من 60 الى 70 % في الهند حيث يتم جمع العسل منه بطريقة بدائية عن طريق إشعال النار وإطلاق الدخان لإبعاده عن القرص وجمع العسل .

يلعب النحل العملاق دور مهماً في تلقيح الزهور وزيادة إنتاج الغداء في مناطق تواجده ، ويعتبر الشمع الناتج من النحل العملاق عال الجودة , ولقد كيفت هذه السلالة معيشتها في الاجواء الباردة وقليلة الاوكسجين فيقوم بالبحث عن الغذاء اكثر مما يقوم به النحل العادي بالتالي انتاجه للعسل والشمع اكثر فيلعب دور حيوي في تلقيح النباتات في أعالي الجبال.

يبني هذا النحل خلاياه على الصخور والاشجار المرتفعة وتكون هذه الخلايا كبيرة قد تصل ابعادها الى  3 متر في الطول 1.5  متر في الارتفاع وتكون معلقة من الاعلى وقد يصل ما تحتويه الخلية الى 60 كجم من العسل ويقوم النحل بالبحث عن غذائه على ارتفاع يصل الى 4000 متر وهذا النوع من النحل ايضا مثل باقي انواع النحل يحوي على ملكة واحدة ومئات من الذكور والالاف من الشغالات.

ينتج هذا النحل ثلاثة انواع من العسل :

1- العسل الاحمر ويكون مصدره من الازهار الموجودة في الارتفاعات العالية اكثر من 2000 متر.

2- عسل الربيع و يكون مصدره الازهار الموجودة في المناطق المتوسطة الارتفاع .

3- عسل الخريف ويجمع النحل العسل من جميع الارتفاعات .

ويقوم سكان القرى بجني العسل من هذه الخلايا و عملية جني العسل صعبة وخطرة حيث يتوجب على هؤلاء الاشخاص التسلق لارتفاعات عالية بأدوات بدائية و بدون اقنعة والتعرض للسع النحل في سبيل الحصول على العسل الذي يوفر لهم عائداً ماديا لا بأس به .

 

 

بواسطة | 2020-01-07T08:34:17+00:00 يناير 7th, 2020|مشاريع زراعيه|لا توجد تعليقات

عن الكاتب:

اضف تعليقا