تعرف على شبكه طرق العاصمه الاداريه الجديده

تعرف على شبكه الطرق الداخليه بالعاصمه الجديده

العاصمة الجديدة مدينه مصريه على طراز أوروبي يتميز بالفخامة  والرقى ,ولهذا  تسعى الحكومة المصرية  لأنشاء شبكه طرق داخلية بالعاصمة الإدارية  ستجعل للمدينة شأن هائل، خاصة وأن الجميع يبحث قبل أى شئ عن الطرق وسبل الراحة والأمان المتواجدان بالقرب من السكن . كما أن الطرق مصممة لتحمل جميع الحمولات التى تسير على الطرق، وحالات الازدحام الشديد المتوقع حاليا وفى المستقبل .

 طول شبكة الطرق الداخلية بالعاصمة الإدارية :

و يبلغ إجمالي أطوال الطرق التي يتم تنفيذها بمشروع العاصمة الإدارية الجديدة حوالى 200 كيلو متر بأعراض مختلفة تبدأ من 24 مترا وتصل الى 94 مترا. 

 التكلفة طرق الإجمالية :

 و تقدر قيمه الاستثمارات لشبكة الطرق الداخلية بالعاصمة الإدارية بنحو 7 مليار جنيه و تم البدء في رصف ما يقارب من 25% من الطرق الداخلية والرئيسية بمشروع العاصمة الإدارية الجديدة.

أول الطرق التي تم العمل بها : 

الطريق الرابع بالحي الحكومي ، بجوار منتجع الماسة، الذى تقوم بتنفيذه الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

أهم طرق العاصمة الإدارية

يتم تنفيذ طريق رئيسي يربط الحى السكنى بفندق الماسة الذى تنفذه القوات المسلحة، بعرض 34 مترا، ويقام على 6 حارات في كل اتجاه.

 

المواصفات القياسية للطرق الداخلية :

من أهم مواصفات شبكة الطرق الداخلية بالعاصمة الإدارية، أن وزارة الإسكان ,والمرافق تسعى الى تطبيق  كل المواصفات العالمية في تنفيذ شبكات الطرق الداخلية.

و تصل الطرق في أحياء العاصمة المختلفة ويصل عرض الطريق الى 94 مترا، ويخدم هذا الطريق على الحى الحكومي بالكامل، ويتم تنفيذه بالتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

و يصل عرض الطريق الرئيسي للمدينة حوالى 124 مترا  وحتى الان يعتبر مساحته الأكبر في مصر , حيث إن أكبر مساحة موجودة حاليا تبلغ تسعون  مترا، ويتكون الطريق من 6 حارات للطرق سريعة، بالإضافة إلى 3 حارات للخدمات.

 

المواد المستخدمة في الطرق :

شبكة الطرق الداخلية بالعاصمة الإدارية، تستخدم ما يقارب من نحو 45 ألف طن أسفلت لرصف الطرق، وذلك بالتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة  .

 

الشركات المشرفة على الطرق :

  • شركة المقاولون العرب قامت بعمليات الردم وصلت لـ5 ملايين متر مكعب، ونسب التنفيذ وصلت لـ80 %كما  أن الشركة تنفذ حوالى 14 طريقا داخل الحى السكنى، بمختلف الأطوال والمساحات.

  • شركة أوراسكوم تنفذ عدد من الطرق تصل أطوالها 28 كم، ويصل عرض الطريق يتراوح من 24 متر وحتى 90 مترا. ويعمل حوالى 550 عامل على مختلف المهن في تنفيذ 28 كيلومترا مربعا من الطرق.

  • شركة أبناء حسن علام، فى المشروع حيث تنفذ كوبرى محور بن زايد الجنوبي لربط العاصمة الإدارية شرقا وغربا , و يمر فى الطريق الدائري الإقليمي ، ويصل طول الكوبرى 155 مترا، وتم استخدام 25 ألف متر مكعب من الخرسانات في تنفيذه، و5 آلاف طن حديد.

نشر المقال