⇐ النهر الاخضر….مميزاته وفكره انشاءه

 

النهر الاخضر …. يعتبر النهر الاخضر من المواضيع الغامضة بعض الشيء للكثير ، ولكنة من اهم وافضل الاماكن الجذابة والتي سيكون لها دورا هاما في جذب الكثير من راغبي الرفاهية والتميز الى العاصمة الإدارية ، فهو يعتبر أطول سلسلة حدائق في العالم والمتنفس والمتنزه الأكبر على مستوى العالم العربي والشرق الاوسط و يعد بمثابة نهر النيل داخل العاصمة الجديدة .

مساحة النهر الاخضر بالعاصمة الادارية الجديدة ومكانة بالتحديد :

سيكون النهر الاخضر مكانة في قلب العاصمة الادارية الجديدة ” الجاري انشاءها حاليا ” لتكون مدينة خضراء متكاملة تحافظ علي البيئة وتحاكي حضارة مصر العريقة وايضا تحاكى المجتمع الأوروبي الحديث ، سيكون النهر علي مساحة كبيرة تصل الي 5 الاف فدان ” 35 كيلومتر ” وهي مساحة ضخمة ستكون عبارة عن حدائق ومساحات ترفيهية كبري والذي سيشق قلب العاصمة الادارية الجديدة وهو بمثابة الرئة  لتنقية الجو وجعلها مدينة متكاملة متمتعة بالهواء النقي علي مدار اليوم .

أهمية النهر الاخضر بالعاصمة الادارية الجديدة  :

فضلا علي ان  النهر الاخضر جذاب وعلي شكل نهر النيل الذي يشق الاراضي المصرية في منظر خلاب وجميل ، فهو يلعب دورا هاما جدا في تنقية الهواء ليجعله صحيا للإنسان وللحيوان ، وهذا التأثير بوجه عام علي الحياة العملية وكذلك الاسرية ، فالهواء الصحي والمناظر الخلابة الخضراء الواسعة تساعد بشكل كبير علي الانخراط في متقلبات الحياة ويلعب دورا هاما خصوصا لكبار السن والشباب ايضا في العمل والحياة الاجتماعية عموما ، وبالتالي فتقل نسبة الجرائم كالقتل والانتحار التي تنتشر مع انتشاء الوباء والمدن الملوثة الكبري والتي تكون من اهم سمتها انها مزدحمة جدا بالسكان.

وأثناء تصميم النهر تمت مراعاة القواعد العامة للبناء الصحي وفق المعاير العالمية مستفيدين بخبرة عظيمة من الخبرات الدولية والدراسات الاوروبية الحديقة والتي قدرت ان تكون مساحة 15 مترا مربعا كمساحة خضراء لكل فرد ، مع الاستفادة من الاضاءات الطبيعية و السخانات الشمسية ايضا مع المعالجة الطبيعية والاستفادة القصوى من المخلفات الطبيعية بصورة صحية متكاملة.

اهم 10 معلومات عن النهر الاخضر :

 

    • يمتد النهر الأخضر بطول العاصمة الإدارية بمساحه 1000 فدان داخل العاصمة الإدارية الجديدة.

    • تقوم 7 شركات مقاولات كبرى بالعمل في المرحلة الأولى من مشروع انهر الأخضر والتي تقع على مساحة 168 فدان .

    • النهر الأخضر يبدأ من الطريق الدائري الأوسطي حتى الدائري الإقليمي.

    • يتضمن النهر الأخضر حديقة إسلامية وأخرى نباتية، فضلا عن مروره وسط منطقة الأعمال المركزية.

    • هيئة المجتمعات العمرانية تقوم  بتوفير التمويل اللازم لمشروع النهر الاخضر بالعاصمة الادارية الجديدة والحديقة المركزية المطلة علي النهر الاخضر.

    • الحديقة المركزية المطلة على النهر الأخضر تصل طولها إلى أكثر من 10 كم وتزيد مساحتها عن ألف فدان.

    • النهر الأخضر سيكون بمثابه حلقة الوصل بين سلسلة من الأحياء العمرانية الذكية.

    • النهر الاخضر معتمد بالكامل في الري علي مياه الصرف المعالجة ثلاثيًا ومصمم شبكة صرف ذكية تحت الأشجار وذلك لتجميع المياه التي تروي بها الحدائق يوميا في خزانات ثم تنطلق الي بحيرات النهر ومن ثم اعادة استخدامها في الري مرة اخري .

    • ستضم الحديقة عدد مائه الف شجرة منها ثمان الاف شجرة مثمرة من اشجار( التفاح – الكمثري – المشمش – البرتقال – اليوسفي ) بجانب أشجار الماهوجني و الأبانوس والبلوط والنخيل والاشجار الجاذبة للفراشات والأشجار كثيفة الظل .

    • صممت محطات معالجه للمياه للاستفادة من مياه الصرف لتخدم ما يقرب من 5 الاف فدان بهذه المياه المعالجة والتي سوف تكون لها شأن عظيم في ري هذه الحدائق الضخمة .

معالم النهر الأخضر :

حديقة إسلامية، وحديقة مُغَطَّاة، ونادٍ اجتماعي، وحديقة استشفائية، ومساجد ومراكز دينيه , ومركز صحي متكامل، وساحات للاحتفالات، وبحيرة القوارب المائية، وتشتمل على مطعم مطل على بحيرة، وحديقة أعمال فنية، وحديقة تراثية، وحديقة أنشطة ترفيهية، وبحيرة أعمال فنية، ومنطقة مفتوحة، ومسرح مفتوح، ومكتبة وحدائق للقراءة وسط الطبيعة والخضرة، وساحات مركزية، ومنطقة مطاعم، ونادٍ رياضي وترفيهي.

© موقع كمبوند لوسيال (lE CIEL ) بالنسبه للنهر الاخضر  

يقع الكمبوند على بعد ثلاث دقائق فقط من النهر الأخضر اى حوالى 2.5 كم من النهر , وعلى بُعْد دقائق معدوده من كاتدرائيه المسيح والتى تعد اكبر كاتدرائيه فى الشرق الاوسط  أي إنه في قلب العاصمة.

يقع كمبوند لوسيال في الحي السكني السابع R7، ويتميز هذا الحي بالهدوء نظرًا لقلة كثافته السكانيه .

نشر المقال