صوره تحتوى على عدد من المحاصيل الزراعية

⇐ تعرف على الخطوات المتبعه لتصدير المحاصيل الزراعيه للاسواق الاجنيه

تنشر جمعيه بدايه لتنميه النجتمع القرار التى اصدرته وزارة الزراعة واستصلاح الاراضى ممثلة في الإدارة المركزية للحجر الزراعي برقم 54 والذى يتضمن الإجراءات اللازمة لتطبيق منظومة الصادرات الزراعية وفقا للقرار الوزاري المشترك لوزيري الزراعة والتجارة والصناعة رقم 670 لسنة 2017، ويتضمن الاتى :

أولا في حالة تصدير محاصيل زراعية داخل منظومة القرار الوزاري المشترك يتم اتباع الخطوات التالية:

1- يتوجه صاحب المزرعة أو محطة التعبئة أو مركز التعبئة أو من ينوب عنه إلى المجلس التصديري للحاصلات الزراعية لاستيفاء طلب تكويد المزرعة أو محطة التعبئة أو مركز التعبئة ومعرفة الأوراق المطلوب تقديمها.

2- تقوم اللجنة الثلاثية المكونة من الحجر الزراعي والمجلس التصديري وجمعية هيا بفحص وإعتمدا المزرعة أو محطة التعبئة أو مركز التعبئة حسب الاشتراطات المنصوص عليها بالقرار الوزاري المشار إليه.

3- في حالة إجتياز المزرعة أو محطة التعبئة أو مركز التعبئة مرحلة الفحص والقبول يتم منحها كود تصديري.

4- يحقق للمزرعة تصدير الكميات التي تم تحديدها من واقع اللجنة الثلاثية كما يجوز التنازل عن كل أو جزء من هذه الكمية لصالح شركات تصدير آخري بخطابات تنازل تقدم للمجلس التصديري.

5- إصدار خطابات تخصيم من المجلس التصديري بالكميات المصرح بتصديرها من كل كود من المحاصيل الخاضعة للمنظومة وذلك لكل شركة تصديرية.

6- يقوم المجلس بموافاة الحجر الزراعي المصري بقائمة محدثة بصفة دورية بالمزارع أو محطات التعبئة أو مراكز التعبئة التي تم اعتمادها وأكوادها.

7- تتوجه الشركات الراغبة في تصدير المنتجات الزراعية إلى الحجر الزراعي لتسجيل بياناتها.

8- بعد صدور نتيجة المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات طبقا لطريقة سحب العينة الموضحة بالمرفق رقم ( 1).

9- على المصدر اتباع الخطوات التالية لإتمام الإجراءات الحجرية اللازمة لتصدير الرسالة:

    أ – التقدم إلى أقرب منفذ حجري بطلب فحص رسالة (زراعة/ 17).

    ب- تتولي لجنة من الحجر الزراعي فحص المنتج المعد للتصدير في موقع الإعداد، سواء في المحطات أو مركز الاعداد أو ثلاجات الحفظ، للتأكد من مطابقتها لاشتراطات الدولة المستوردة.

    ج – تستكمل الخطوات والإجراءات الحجرية اللازمة على الرسالة واستصدار الشهادة الزراعية لها.

     د – يلتزم إخصائي الحجر الزراعي عند تحرير الشهادة الزراعية بتدوين رقم شهادة التحليل للمتبقيات، ضمن بيانات الشهادة الزراعية وكود المزرعة وكود المحطة أو كود مركز التعبئة وإرفاق صورة من       شهادة التحليل مختومة بخاتم الحجر الزراعي مع تدوين رقم الشهادة الزراعية على كل شهادة تحليل.

    هـ- يتم التخصيم للكميات المصدرة في كل شهادة على مستند تخصيم خاص بالكمية المدونة في شهادة التحليل.

    و – يراعي تنفيذ شروط دول الخليج في استخراج شهادة زراعية لكل صنف واحد من المحاصيل التصديرية.

    ز – يراعي تطبيق إجراءات الجشني بكل دقة عند منافذ التصدير.

     ح – تخطر الإدارة المركزية للحجر الزراعي بأي رفض يتم على الرسائل عند عمل الجشني عليها.

    ط – يلتزم مهندس الحجر الزراعي القائم بسحب وإعداد عينة التحليل بإحكام غلق العينة وترصيصها طبقا للشروط المتبعة في هذا الشأن.

     ي – يتم إيقاف الشركة المصدر في الحالات التالية:

         – إذا تم اكتشاف أي نوع من أنواع التزوير في الإجراءات أو المستندات في أي مرحلة من المراحل لحين الانتهاء من التحقيقات مع مسؤولي الشركة وموظفي الحجر الزراعي.

           – في حالة ورود إخطار رفض لأي شحنة زراعية مصدرة للخارج يتم إيقاف المصدر ومحطة التعبئة والمزرعة لحين إنتهاء التحقيقات في هذا الحالة.

للاستفسار :

1-عن  المنظومة التصديرية للقرار الوزاري المشترك رقم 670 لسنة 2017، أو الاتصال بالمجلس التصديري للحاصلات الزراعية على الرقم التالي:

ت – 25283611 … الإيميل: inspection@aecegypt.com

2- عن الإجراءات الحجرية الاتصالي على الرقم التالي:

ت – 25283611 ….. الإيميل: exp.service@capq.gov.eg

الآلية المتبعة في سحب عينات تحليل متبقيات المبيدات للشحنات الزراعية المصدرة

و في حالة الدول التي تطلب شهادة تحليل مع كل شحنة مصدرة

1- في حالة المحاصيل المصدرة داخل منظومة القرار الوزاري رقم 670 لسنة 2017 (الفلفل – الفراولة – العنب):ـ

يتم سحب عينة ممثلة من المزرعة بواسطة لجنة ثلاثية من المجلس التصديري والحجر الزراعي وجمعية هيا وتمثل الكمية المتوقع تصديرها بحد أقصي عينة لكل 15 طنا على أن يتولى الحجر الزراعي تجزئة شهادة التحليل لهذه الكمية إلى شهادات خاصة بالحجر الزراعي تمثل كل واحدة الكمية المراد تصديرها من الكمية الأصلية وتصدر الشهادة باسم دول الخليج.

2- في حالة المحاصيل المصدرة خارج المنظومة:

يتم سحب العينة للتحليل من المحطة بمعرفة وشروط الحجر الزراعي ويمكن التخصيم على شهادة المتبقيات أو تجزئة شهادة التحليل الأصلية واستبدالها بشهادات خاصة بالحجر الزراعي على أن تمثل كل شهاة الكمية المراد تصديرها من الكمية الأصلية والجهة المراد التصدير إليها.

ثانياً: في حالة التصدير على الدول التي لا تطلب شهادة تحليل المتبقيات مع كل شحنة

يتقدم المصدر بشهادة تحليل متبقيات المبيدات للمحاصيل التي يتم تصديرها إلى الحجر الزراعي في بداية الموسم التصديري مرفقًا بها إقرار بتحمل المسؤولية الكاملة عن نتائج التحليل وأي رفض للشحنات المصدرة من هذه المحاصيل.

نشر المقال