⇐القرض الحسن من بنك فيصل الاسلامي المصري 

القرض الحسن من بنك فيصل الاسلامي المصري، الكثير من الأشخاص تبحث عن مفهوم القرض الإسلامي أو القرض الحسن، حيث يعد القرض الإسلامي أو القرض الحسن ما هو إلا مساعدة  تقوم بها بعض المؤسسات أو البنوك المعينة، حيث تبدأ في إعطاء مبلغ من المال دون أن تحسب له أي ضريبة أو عائد أو فائدة عليه، فهو القرض التي يمكن للمسلم أن يقوم بأخذه لأنه مشرع به في الدين الإسلامي، وتكون فائدة هذا القرض هو حل المشاكل وفك الأزمات لدي الكثير من الناس ومساعدة الشباب الصغار في السن في مشاريعهم ومساعدتهم إذا كانوا مقبلين على الزواج دون أخذ أي فوائد أو ضريبة على هذا المبلغ الذين قاموا بأخذه مسبقاً، ولكن يكون هذا القرض بهدف المساعدة لهذا الشخص فقط.

يعتمد بنك فيصل الإسلامي السياسة المعتادة للاقتراض والخاصة بإتباع أحكام الشريعة الإسلامية لتجنب شبهة الربا وتقوم نشاطات القرض الحسن ببنك فيصل الإسلامي المصري على المرابحة الإسلامية وبالتالي فأن فكر الاقتراض ببنك فيصل الإسلامي يعتمد على مجموعة من أسس ومبادئ المرابحة الإسلامية وهى:

عدم إتباع سياسات الإجبار أو الإرغام مع العملاء فيما يتعلق بالمعاملات المالية الخاصة بالقرض الحسن .

ممنوع تماما إجراء أي نشاط بنكي يعتمد على المضاربة ويخالف مبادئ المرابحة الإسلامية .

الحرص على تقديم مبادئ الشريعة الإسلامية بكافة المعاملات البنكية .

 مميزات القرض الحسن من بنك فيصل الإسلامي المصري :

تعددت المميزات التي جعلت الكثير من الأشخاص تقبل على أخذ القرض الحسن من بنك فيصل الإسلامي المصري حيث قدمت مثل هذه البنوك هذا القرض حتى تقدم مساعدة كبيرة لمجموعة من الأشخاص ويكون هدف هذا القرض هو:

أن يقوم بإعطاء فرص للشباب ومساعدتهم دون انتظار أي ربح نتيجة لهذا القرض أو المبلغ المالي الذين قاموا باستعارته لكي يساعدهم بشكل كبير جداً حتى يقوموا بالزواج أو بإعداد مشروعاتهم.

يساعد الشباب في أن يحصل على الفرصة المناسبة لهم في حياتهم نتيجة توفير المبلغ المالي اللازم.

يعمل القرض الحسن على مساعدة الدولة في إخفاض نسبة البطالة وإعطاء فرص للعمل تساعد على الزيادة المادية لدى الكثير من الشباب وإقامة المشاريع التي قد تؤدي إلى تطور مستوى الدولة.

يساعد القرض الحسن أيضاً على إعطاء بعض الاحتياجات التي يطلبها المجتمع من ناحية المسكن، والعمل، والمستوى المعيشي، وإعطاء فرصة لتأسيس الكثير من المشروعات التي تساعد في رعاية بعض الأسر التي تحتاج إلى الكثير من الأموال مثل: الأسر شديدة الفقر والأسر التي توفى رب الأسرة بها.

يساعد هذا القرض أيضاً على الرفع من روح التعاون والمساعدة بين الكثير من الأشخاص.

تسهيلات كبيرة بالسداد للمقترضين .

عدم وجود أي فوائد أو غرامات تأخير أو عوائد على القرض.

الأوراق المطلوبة للحصول على قرض بنك فيصل الإسلامي :

  1. إذا كان الشخص المتقدم على هذا القرض موظف في الحكومة فيجب عليه أن يقوم بتقديم إقرار بمفردات المرتب الخاص به.

  2. أما إذا كان الشخص المتقدم على القرض من أصحاب المهن الحرة فيجب عليه أن يقوم بتقديم إقرار عن معاملاته المصرفية في الست أشهر الأخيرة قبل تقديمه طلب الحصول على القرض.

  3. ويجب على الشخص المتقدم لأخذ القرض أن يقوم بتقديم إقرار ضريبي يوضح حالته من الضرائب.

 

أهم شروط الحصول على قرض من بنك فيصل الإسلامي المصري

  1. تأمين ضمان القرض الحسن

  2. ويستلزم ذلك الإجراء أن يقوم المقترض بالتأمين على حياته من خلال شركة التأمين التابعة للبنك .

  3. تأمين الضمان المباشر للقرض 

  4. ويكون من خلال إمضاء عدد من الإيصالات أو الشيكات أو رهن بعض البضائع بخزينة البنك أو رهن فيلا أو عقار لصالح البنك لكي يضمن تأمين القرض في حال عدم سداد المقترض.

وفي النهاية يعتبر بنك فيصل الإسلامي المصري من أشهر البنوك التي تقدم قروضا حسنا تقوم على المعاملات الإسلامية , لتجنب شبهة الربا أو المضاربة , وتقوم معاملاته على المرابحة الإسلامية، ويعتبر القرض الحسن من أسهل القروض التي يمكن للشباب اللجوء لبنك فيصل الإسلامي المصري للحصول عليها فهى تتيح لهم الحصول على قرض دون فائدة أو غرامة تأخير ودون سداد أي عوائد ويكون القرض في شكل مبالغ نقدية أو ودائع بنكية تودع بحساب المقترض كما يمكن استغلال القرض الحسن لأي غرض

وبالتالي فإن القروض الحسنة من بنك فيصل هي السبيل الأمثل أمام العديد من الشباب للوفاء بالتزاماتهم المالية، ومؤخرا تبين أن البنوك الإسلامية أصبحت تتبنى سياسة تحاول حل أزمة عجز الموازنة عن طريق استثمار أموال المودعين بشراء أذون الخزانة مقابل فائدة ثابتة تدفعها الحكومة مسبقا للبنك ويقوم البنك بسداد الفوائد للمودعين في شكل عوائد متغيرة، فمثلا قام بنك فيصل باستثمار 43 مليار جنيه أي ما يعادل 43 % من الإيداعات بشراء أوراق سداد الدين الحكومي .

نشر المقال