♣ سائل يحوّل الصحراء إلى أرض صالحة للزراعة !! 

أنتجت الشركة النرويجية الناشئة «Desert Control» سائل يدعي نانوكلاي يمكنه تحويل الصحراء القاحلة إلى أرض صالحة للزراعة خلال ساعات قليلة تم ابتكاره من قبل العالم النرويجي كريستيان أوليسن.

ما هو  سائل نانوكلاي؟

يتكون سائل “نانوكلاي” من الماء والطين فقط ولا توجد أي مواد كيميائية إضافية، وصممته الشركة ليتم رشه على الرمال أو التربة الرملية، حيث ينشئ شبكة للاحتفاظ بالمياه فيلتصقالسائل بجزيئات الرمل بشكل يعزز احتباس الماء، ويغني التربة بالمغذيات الأساسية للنباتات.

ووفقًا لشركة “Desert Control”، يزيد هذا الخليط من خصوبة التربة الرملية الفقيرة بالمغذيات، كما أنه يمكن من التقليل من استخدام المياه بمقدار النصف حيث يساعد هذا السائل على الاحتفاظ بالمياه بنسبة تصل من 50% إلى 65٪، مما يعني كمية أقل من المياه المطلوبة وتخفيضات كبيرة في التكلفة، وتربة أكثر قوة وإنتاجية أعلى.

ويتم إحضار وحدات الخلط الخاصة بالشركة في الموقع مباشرة، حيث يتم مزج الخليط في الموقع. ويتم تطبيقه باستخدام تقنيات الري التقليدية أو الحقن المباشر في أنظمة الري بالمياه.

ويشبع المزيج التربة بعمق 40-60 سم، ويحتفظ بالمياه مثل الإسفنج. ولذلك عندما يتم توزيعه على التربة، فإنه يغلف كل حبة رمل بشكل مثالي وينشر الطين بشكل مثالي في الرمال دفعة واحدة , وبالتالي يحتفظ السائل بالمغذيات في التربة بشكل أفضل، مما يمكن المحصول من الحصول على المزيد من العناصر الغذائية وينمو بشكل أفضل , ويمكن للسائل أن يحول الأراضي القاحلة إلى أراضي صالحة للزراعة خلال 7 ساعات فقط، وفقاً لما ذكرته الشركة..

بأختصار الأمر في غايه  السهوله (رش- حفظ – زراعه) , يتم رش خليط النانوكلاي السائل (LNC) الحاصل على براءة اختراع مباشرة على أرض رملية جافة ، مما يؤدي إلى إنشاء شبكة احتفاظ بالماء في التربة واحتباس الماء بنسبة تصل إلى 65٪ يعني كمية أقل من المياه المطلوبة وخفض كبير في التكلفة ، وتربة أكثر قوة وإنتاجية أعلى ويُنشئ علاج LNC شبكة عضوية مثالية لنمو النبات

في الوقت الحالي ،تم إغلاق المعامل بسبب فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19″، ولكن لا تزال التجارب الميدانية تسير على ما يرام وتركز الشركه على توسيع نطاق تقنيتها لدعم إنتاج السعة الكبيرة من LNC. والشركه الان  ناشطة بدوله الإمارات العربية المتحدة . ولكن بمجرد أن تتحقق من صحة معداتنا ذات السعة العالية ، ستبدأ في التخطيط للتوسع في بلدان أخرى على رأسهم مصر والصين وباكستان

نشر المقال