إنشاء أكبر محطة فى الشرق الأوسط للأتوبيسات الذكية بالعاصمة الإدارية

طرحت شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية مناقصة أنظمة النقل والمرور الذكى للمرحلة الأولى ITS أمام الشركات الأجنبية ، وفقا لـ المهندس محمد خليل ، رئيس قطاع التكنولوجيا بالشركة.

أكد أن الشركة إنتهت من الدراسة المرورية الكاملة للمرحلة الأولى بالعاصمة ، وتستهدف وضع منظومة تكنولوجية متكاملة لإدارة عمليات النقل والمرور الذكى بالعاصمة كنموذج للمدن الجديدة الذكية والتى تراعى تطبيق أحدث الآليات التكنولوجية فى إدارة مختلف الخدمات الخاصة بها.

وتعد أحدث مشروعات قطاع التكنولوجيا بشركة العاصمة الإدارية خلال الفترة الراهنة ، لافتا إلى أن المناقصة تتضمن عناصر متعددة اهمها إقامة أكبر محطة مركزية للأتوبيسات الذكية بالعاصمة الإدارية على مساحة 105 أفدنة، مع إشراف بعض الجهات الحكومية الأخرى، حسبما قالت مصادر مقربة من الوزارة. وكذلك إشارات المرور وتشغيل الجراجات وإدارة وتشغيل محطات الأتوبيسات فى العاصمة بالإضافة إلى مواقع محطات خدمات السيارات، ومحطات شحن السيارات الكهربائية وغيرها من الخدمات. وستكون التكلفة التقديرية للمحطة تصل إلى 5 مليارات جنيه، وستكون مصممة وفقًا للأنظمة العالمية، التى تعمل %90 منها إلكترونيًا، موضحة أنها ستكون مركزًا للانطلاق والمبيت لكل وسائل النقل الذكية فقط.

وأضاف أن الشركة تحرص على خلق منظومة موحدة لإدارة تشغيل المرور وحركة النقل تعتمد على أحدث الآليات التكنولوجية ، بالإضافة إلى نقل أفضل الخبرات عن برامج التشغيل الذكية فى مجال النقل والمرور. وأشارت إلى المشروع سيتم تنفيذه على 3 مراحل، وستنتهى كل الأعمال خلال عامين على أقصى تقدير.

نشر المقال