مبادرة تحويل السيارات للعمل بالغاز (ملف كامل )

أكد المهندس حسن أمين، عضو اللجنة التنفيذية للمركز الإقليمي للطاقة، أن المركز أطلق خطة لإنشاء عدد من محطات تحلية المياه تعمل بالطاقة الشمسية، مشددًا على أنه بعد توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بزيادة محطات الوقود لتموين السيارات بالغاز الطبيعي أصبح هناك اهتمام كبير بقطاع الطاقة.

وأضاف أن الطاقة النظيفة من خلال الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وطاقات أخرى مستحدثة، مشددًا على أن مثال استخدام الطاقة النظيفة في مصر هو مشروع “بنبان” في أسوان حيث وفر حوالي 1500 ميجا وات، بجانب توفير أكثر من 10 آلاف فرصة عمل لأهالي أسوان إذ إن هذا المشروع معتمد على استخدام الطاقة الشمسية. حيث أن الطاقة النظيفة تقلل الانبعاثات الكربونية،مشيرًا إلى أن استخدام الوقود التقليدي ينتج عنه انبعاثات كربونية ضارة، بجانب أن الطاقة النظيفة من عوامل التنمية والنهضة

وتابع “مصر أحدثت قفزة في مجال إنتاج الطاقة النظيفة، فالقدرات المولدة حتى عام 2014 كانت لا تتعدى 32 ألف ميجا وات، ولكننا الآن تخطينا الـ 48 ألف ميجا وات”.

وحرصا من الدوله انطلق امس الاثنين 4/1/2021  فعاليات المعرض الاول لتكنولوجيا تحويل واحلال المركبات للعمل بالطاقة النظيفة بمركز مصر للمعارض الدولية والذى يقام تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال الفترة من 4 -6 يناير الجارى

حيث صرحت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة أن المعرض يشهد توقيع مذكرة تفاهم لتعزيز صادرات مصر من السيارات وعقود تمويل لتحويل المركبات للعمل بالغاز الطبيعي وتعزيز صادرات السيارات المصنعة محلياً للاسواق الخارجية و المعرض يتضمن عقد 11 ورشة عمل للجمهور والمختصين لمناقشة عدد من الموضوعات الهامة التي توفر كافة المعلومات حول مبادرة إحلال وتحويل المركبات للعمل بالغاز الطبيعي وخطوات اتمام التحويل، مشيرةً إلى أن ورش العمل تناقش ايضاً فوائد استخدام الغاز الطبيعي للسيارات وكيفية الاستفادة من مبادرة تحويل واحلال المركبات للعمل بالطاقة النظيفة والمتجددة الى جانب القاء الضوء على آليات التمويل المتاحة في اطار المبادرة. ولفتت الوزيرة الى ان ورش العمل تضم عدد من ممثلي الوزارات والجهات المعنية المحلية والدولية والخبراء والمسئولين ورجال الصناعة وممثلي البنوك وشركات تصنيع السيارات وشركات الغاز الطبيعي و أن المعرض يحظى بمشاركة أكثر من 30 شركة وجهة منتجة لسيارات الطاقة النظيفة

جدير بالذكر أنه خلال افتتاح المعرض تم إطلاق مبادرة تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي والتوعية بالفوائد الاقتصادية والبيئية الناتجة عن تعزيز استخدام الغاز الطبيعي كوقود للسيارات، فضلاً عن عرض نماذج حقيقية للسيارات العاملة بالغاز الطبيعي أو المعدلة والتي تشمل سيارات سيدان واتوبيسات وميكروباصات ونقل وكذا نماذج لسيارات تعمل بالكهرباء.

وقد اكد الرئيس فى هذا السياق على الاهمية المتقدمة التى توليها الدولة لمبادرة إحلال وتحويل السيارات لاستخدام الغاز الطبيعى كوقود بديل للسيارات، نظرًا لأنها تحقق عوائد مباشرة لصالح المواطنين فى مقدمتها استبدال السيارات الملاكى المتقادمة بأخرى جديدة تمامًا من احدث الطرازات وتعمل بطاقة الغاز المنخفضة التكلفة، وبتسهيلات تمويلية كبيرة وفق برامج تقسيط منخفضة الفائدة وطويلة الاجل، وهو ما يتكامل مع استراتيجية الدولة لرفع مستوى معيشة المواطنين وتقديم افضل الخدمات لهم. كما يعمل على توفر حوالي 50% من تكلفة الوقود التقليدي، ويوفر دخلًا أفضل لسائقي سيارات الأجرة والحافلات الصغيرة، ويوفر مظهرًا حضاريًا لحركة المرور، ويقلل من التلوث، فضلًا عن الاستفادة من الاكتشافات الحديثة من الغاز الطبيعي وخفض تكلفة استيراد السولار

كما اوضح الرئيس أن الدولة أطلقت تلك المبادرة وفق دراسات علمية معمقة ومتكاملة لضمان عوامل النجاح، وبعد توفير كافة مكونات البنية الاساسية لخدمة المبادرة سواء من طاقة الغاز الطبيعى أو شبكة محطات تموين السيارات بالغاز على مستوى الجمهورية، أو مراكز الخدمة والصيانة، فضلًا عن آليات التمويل الميسرة.

– وخصصت الحكومة خط ساخن رقمه 16733 للاستعلام عن المبادرة من كل المحافظات.

– وستقدم الحكومة دعما يطلق عليه الحافز الأخضر لكل سيارة يتم إحلالها بأخرى جديدة تعمل بالغاز الطبيعي وذلك بحد أقصى 50 ألف جنيه للسيارة الواحدة، بحسب ما قالته وزيرة التجارة.

– وتشترط المبادرة أن يمر أكثر من 20 سنة على موديل السيارة حتى تستفيد من البرنامج، على أن يكون للسيارة رخصة سارية باسم الشخص المتقدم للحصول على سيارة جديدة.

– وستقوم الحكومة باستلام السيارة القديمة وتخريدها عن طريق وزارتي الداخلية والتنمية المحلية وتحديد مقابل التخريد الذي سيتخلف من سيارة لأخرى.

– وسيتم استخدام قيمة الحافز ومقابل عملية التخريد كمقدم لشراء السيارة الجديدة من خلال برنامج تمويل لتقسيط ثمنها عبر البنوك.

– وأطلق البنك المركزي مبادرة بقيمة 15 مليار جنيه لتمويل هذا المشروع بفائدة مخفضة 3% مقطوعة وستكون متوفرة في كل البنوك.

– وصرحت وزيرة التجارة أن التقديم للمبادرة سيكون من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بها وهو (www.gogreenmasr.com) وسيتم التواصل مع أصحاب السيارات الذين تنطبق عليهم الشروط من أجل التوجه لأحد البنوك والاتفاق على قيمة التمويل والأقساط ومدتها كما أن الإجراءات والشروط ستكون موحدة في كل البنوك المصرية التي ستشارك جميعها في المبادرة.

واليك عزيزى المواطن  الشروط والإجراءات الخاصة بتفعيل المبادره:

شروط التمويل للسيارات الملاكي

1- ألا يقل سن المتقدم عن 21 سنة ولا يزيد على 55 سنة

2- أن يكون المتقدم حاصلا على رخصة قيادة سارية.

3- أن يتعهد المتقدمون بالالتزام بأداء المبلغ المستحق على السيارة وفقا لشروط السداد وإثبات القدرة المالية للسداد (بيان بإجمالي الدخل الشهري وسندات ملكية – وديعة(.

4- فترة السداد تصل إلى 120 شهرا متضمنة بحد أقصى فترة سماح قدرها 3 شهور.

المستندات المطلوبة:

1- صورة بطاقة الرقم القومي للمستفيد والضامن.

2- تقديم مستندات إثبات محل الإقامة للمستفيد والضامن، (عقد إيجار – تمليك – إيصال كهرباء أو تليفون أو مياه لم يمر عليه أكثر من 3 شهور(.

3- رخصة سارية للسيارة القديمة المتهالكة المطلوب إحلالها وتجديدها.

شروط تمويل سيارات الأجرة والميكروباص :

1 – ألا يقل سن المتقدم عن 21 سنة ولا يزيد عن 55 سنة.

2 – أن يكون المتقدم حاصلا على رخصة قيادة سارية، من الدرجة الثالثة كحد أدنى.

3 – التزام المتقدم بتقديم شهادة تأدية الخدمة العسكرية أو الإعفاء منها.

4 – ألا يكون قد صدرت ضده حكم في جناية أو جريمة أو عقوبة مقيدة للحرية في جريمة مخلة بالشرف مالم يكن قد رد إليه اعتباره.

5 – أن يتعهد المتقدمون بالالتزام بأداء المبلغ المستحق على السيارة وفقا لشروط السداد.

6 – ألا يثبت تعاطي المتقدمين لأي مواد مخدرة من أي نوع وذلك من خلال توقيع الكشف الطبي عليه بمعرفة الجهة التي تحددها وزارة الصحة.

7 – فترة السداد تصل إلى 120 شهرا متضمنة بحد أقصى فترة سماح قدرها 3 شهور.

المستندات المطلوبة :

1 – صورة بطاقة الرقم القومي للمستفيد والضامن

2 – تقديم مستندات إثبات محل الإقامة للمستفيد والضامن، (عقد إيجار – تمليك – إيصال كهرباء أو تليفون أو مياه لم يمر عليه أكثر من 3 شهور).

3 – رخصة سارية للسيارة القديمة المتهالكة المطلوب إحلالها وتجديدها.

نشر المقال