جامعات دولية تتسابق في العاصمة الادارية..

وفرت وزارة التعليم العالي فرص التعليم الدولية بعد سن قانون إنشاء وتنظيم أفرع للجامعات الأجنبية داخل جمهورية مصر العربية والمؤسسات الجامعية رقم 162 لسنة 2018 وتستهدف استقطاب الطلاب المصريين الباحثين عن تعليم دولي، وكذلك الطلاب الأجانب والعرب , وتلزم الدولة فروع الجامعات الدولية بمنح الدرجة العلمية وتطبيق المناهج وقواعد قبول الطلاب المعمول بها في الجامعة الأم , كما يتوفر معايير الجودة والاعتماد المطلوبة، بالإضافة إلى الحفاظ على الهوية الوطنية.ومن شأن افتتاح هذه المجموعة الواسعة من الجامعات الدولية في العاصمة الإدارية الجديدة جذب اهتمام الأساتذة والطلاب من الوطن العربي

جامعات العاصمة الإدارية الجديدة

وفقًا للموقع الرسمي للعاصمة الإدارية الجديدة، فهي تضم أكثر من 10 جامعات حتى الآن. وكل جامعة من هذه الجامعات تتميز بتدريس مواد بعينها ومن هذه الجامعات:

1.العاصمة الإدارية الجديدة: جامعة Coventry البريطانية

افتتح فرع جامعة كوفنتري البريطانية – واحدة من أفضل الجامعات الدولية – في سبتمبر 2019 بجامعات المعرفة الدولية بمقرها في العاصمة الإدارية الجديدة. واستقبلت الجامعة أول دفعة من الطلاب في أقسام الهندسة، والكمبيوتر، والتصميم، والإعلام.

والجدير بالذكر أن جامعة Coventry البريطانية تتقلد 7 من موادها أعلى 5 مراكز وفقًا لدليل جارديان للجامعات 2020. كما يدرس طلابها مناهج تؤهلهم لسوق العمل العالمي في بيئة محفزة لهم. وبذلك يتمكن الطلاب المصريون أن ينالوا من خلال هذا الفرع نفس الشهادات التي تُمنح لهم في الجامعة في مقرها ببريطانيا.و تم تشييد الجامعة على مساحة إجمالية تصل إلى 50 فدان تضم مباني إدارية وسكنية، فضلا عن منشآت تدريبية ومعامل خاصة بالبحث العلمي، وملاعب وساحات خضراء.

وقد أعلنت جامعة Coventry  في العاصمة الإدارية أنها تستثمر في الأساتذة الجامعيين لتحقيق تجربة تعليمية ممتازة للطلاب. وتبحث الجامعة حاليًا عن أساتذة جامعيين يتمتعون بموهبة وشغوفين بالتدريس.

التقديم : – عبر الموقع الإلكترونى للجامعة https://tkh.edu.eg/.

2. العاصمة الإدارية الجديدة: الجامعة الكندية

بدأت الدراسة في الجامعة الكندية الدولية بمجمع في مدينة العلوم بالعاصمة الإدارية الجديدة في سبتمبر 2018. وتضم الجامعة كليات الآداب، وإدارة الأعمال، والعلوم، والهندسة للتصميم المستدام، والدراسات العليا.

وقد أعلنت الجامعة على موقعها الرسمي عن مجموعة واسعة من الوظائف الشاغرة في عدد من هذه الكليات وحاجتها لأساتذة مساعدين ليشغلوا هذه الوظائف , ويعد فتح فرع للجامعة الكندية في العاصمة الإدارية الجديدة خطوة كبيرة تخطوها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في مصر بقيادة الدكتور خالد عبد الغفار في سبيل اكتمال استراتيجية رؤية 2030 والتي تركز على رفع جودة التعليم العالي ومد الباحثين والعلماء بالمعرفة والدعم والمهارات والأدوات التعليمية المتطورة ليتسلموا ريادة المستقبل.

التقديم: –يتم التقديم عبر الموقع الإلكترونى للجامعةhttps://www.uofcanada.edu.eg/.

3. الجامعة الألمانية

 الجامعة الألمانية الدولية للعلوم التطبيقية ، GIU AS هي مؤسسة ثقافية ألمانية مقرها في العاصمة الإدارية الجديدة، تم إنشاء GIU AS وفقًا للمرسوم الجمهوري رقم 55 لسنة 2019.

تضم الجامعة الألمانية جامعات من ميونخ وبرلين وهامبرج , وتقدم الجامعة الألمانية الدولية للعلوم التطبيقية درجات أكاديمية (البكالوريوس وجميع درجات الدراسات العليا) بناءً على مناهج الدراسة الألمانية والمعايير الأكاديمية وقواعد الدراسة واللوائح. وقد أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي أن “الجامعات الالمانية من الجامعات التكنولوجية التطبيقية لاكتساب الطلاب الخبرات الألمانية في تخصصات الهندسة ، والهندسة المعمارية ، والمعلوماتية وعلوم الكمبيوتر ، والاقتصاد وإدارة الأعمال ، والإدارة العامة ، وتكنولوجيا الإنتاج ، والعلوم الزراعية ، والتكنولوجيا الحيوية ، وتكنولوجيا صناعة الأغذية ، والسياحة ،  التصميم والترميم وتكنولوجيا الصناعة الدوائية والطاقة والتصنيع التحكم والميكنة والتصميمات الصناعي وتصميم الملابس والتسويق الدولي وإدارة العقارات بجانب تخصصات اللوجستيات وإدارة الموانئ والمطارات.”

التقديم :- يتم التقديم عبر الموقع الإلكترونى للجامعة http://www.giu-uni.de/

4. الجامعة الأمريكية في العاصمة الإدارية الجديدة

وتأتي الجامعة الأمريكية الدولية بالعاصمة الإدارية الجديدة على مساحة 50 فدانا لتضم 21 ألف طالب تقريبا , وتعتبر الجامعة الأمريكية في القاهرة أول جامعة تحصل على الاعتماد الأكاديمي من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد. كما أنها تقدمت في تصنيف الجامعات العالمي QS 2020 25 مركزًا عن العام الماضي. ويعد أحد أسباب ذلك اتخاذ الجامعة لعدد من المبادرات الفعالة لتطوير النظام التعليمي فيها.

5. جامعة مصر الدولية

وجود مثل هذه الجامعات العريقة في العاصمة الإدارية الجديدة هو أحد عناصر الجذب القوية لهذا المشروع الضخم في مصر ويثري المنظومة التعليمية في الدولة ككل , وتعتبر جامعة مصر الدولية واحدة من فروع جامعة سيناء، والتي تبلغ مساحتها حوالي ٥٧ فدان. والجدير بالذكر أن الجامعة أعلنت مؤخرًا عن فتح باب التقديم على وظائف في عدد من كلياتها

6. جامعةهارتفوردشير بالعاصمة الادارية

 تستضيف مؤسسة جلوبال التعليمية، GAF، جامعة هيرتفوردشاير (UH) كأول فرع كامل لجامعة بريطانية في مصر , وتشمل الجامعة جميع مدارس وكليات UH وتجلب درجات البكالوريوس المعتمدة عالميًا من المملكة المتحدة إلى مصر.

وتقام جامعة هيرتفوردشاير على مساحة 50 فدانًا، وتضم  العديد من المرافق الرياضية في الحرم الجامعي بما في ذلك ملعب لكرة القدم وملعب تنس وملعب كرة طائرة وملعب كرة سلة وصالة رياضية مجهزة بالكامل.  بالإضافة إلي صالة للطلاب وقاعة طعام للطلاب للاسترخاء وعقد التجمعات الاجتماعية.

التقديم :- يتم التقديم عبر الموقع الإلكتروني للجامعة www.gaf.edu.eg ،

هل وظائف الجامعات الدولية حكر على الأساتذة الجامعيين الأجانب فقط؟

تعيين 50% من أعضاء هيئات التدريس من المصريين كان أحد شروط افتتاح الجامعات الدولية في العاصمة الإدارية الجديدة، مما يفتح المجال للمحاضرين وأساتذة الجامعات المصريين. ويتيح لهم الفرصة للعمل في أفضل جامعات العالم في بلدهم , ويمثل ذلك توطينًا للخبرات الدولية ويثري العملية التعليمية الجامعية في مصر. ويفتح هذا الشرط أيضًا المجال للأساتذة المصريين بأداء رسالتهم في مؤسسة علمية ذات إمكانيات وبنية تحتية علمية قيمة ومتطورة لنشر العلم وتسليم الخبرات لآلاف الطلاب الذين سوف يتخرجون ليعملوا في أرض الوطن.

نشر المقال