سلسلة عن الأعراض المرضية للنبات .. الجزء الاول

تظهر على النبات المريض أعراض وعلامات خاصة تدل على إصابته بمرض ما ، وقد تختلف الأعراض والعلامات التى تظهر على النبات تبعا لنوع المرض ونوع العائل ودرجة مقاومته للمرض والظروف البيئية السائدة وسنعرض الان الأعراض المرضية للنبات وسنذكر تباعا في مقال لاحق العلامات المرضيه.

 الأعراض المرضية:

 هى تلك التعبيرات التى يظهرها النبات المريض ليعبر بها عن مرضه وهى ناتجة عن التفاعل بين المسبب المرضى والنبات. وقد تكون هذه الأعراض واضحة للعين المجردة أو ترى بالميكروسكوب أو تقاس فسيولوجيا. وقد تظهر الأعراض في صورة تغيرات موضعية مثل التبقع والعفن والتقرح أو قد تدل على حالة مرضية كيانية عامة مثل تغير لون الأوراق أو الضمور أو الذبول ومن هذه الأعراض :

 التغير في اللون

1- الإصفرار:

وهو تحول اللون الأخضر في النبات إلى اللون الأصفر وقد يعم الإصفرار النبات بأكمله أو أوراقه جميعها أو بعضها أو بعض أجزاءها بسبب تحلل الكلوروفيل نتيجة الإصابة بأمراض الذبول أو الأمراض الفيروسية أو تثبيط بناؤه بسبب نقص بعض العناصر الغذائية كنقص الزنك أو المغنسيوم أو الكلوريد أو بسبب التعرض لعوامل بيئية أخرى غير مناسبة مثل نقص الإضاءة  أو التعرض للبرق أو استخدام مبيدات الأعشاب

2- التبرقش (الموزايك) والتلطخ والجزر الخضراء:

حيث تظهر على أوراق النبات مناطق صغيرة صفراء اللون أو خضراء باهتة أو داكنة (جزر خضراء) منتشرة في اللون الأخضر العادى للنبات وقد يصحب ذلك تشوهات في شكل الأوراق  كما في بعض الأمراض الفيروسية ونقص العناصر كما في تبرقش أوراق الموالح الناتج عن نقص الزنك .

3– التخطيط:

يشبه التبرقش إلا أن الأجزاء المتغيرة في اللون تكون على صورة خطوط طولية ضيقة متبادلة مع اللون الأخضر العادي لنباتات ذات الفلقة الواحدة وذلك لان تعريق الاوراق فيها متوازى مثل التخطيط الفيروسي في قصب السكر والذرة.

4– الإحمرار:

حيث  تظهر الأجزاء المصابة على النباتات بلون أحمر كما في إحمرار أوراق القطن الناشئ عن العطش الفسيولوجى نتيجة زيادة رطوبة التربة أو بسبب نقص عنصر البوتاسيوم أو عنصر الماغنيسيوم .

5- تدهور أو تكسر اللون:

حيث يتحول لون الأزهار الزاهى والطبيعى إلى لون شاحب كما في الأمراض الفيروسية التى تصيب بعض نباتات الزينة.

6- شفافية وتحزم العروق:

حيث تصبح عروق الأوراق رائقة شفافة أو شاحبة اللون وقد تتحزم العروق بحزام عريض نسبيا ذو لون شاحب أو يبقى الحزام ذو لون أخضر طبيعى محاطا بنسيج شاحب أو مصفر وقد يتحول لون العروق إلى اللون الأصفر وقد يتشوه شكل الأوراق بسبب الإصابة ببعض الأمراضِ الفيروسِية .

نشر المقال