العلامات المرضية للنبات

هى تراكيب خاصة بالمسبب المرضى نفسه والتى قد تكون تراكيب خضرية أو ثمرية والتى تعتبر الدليل المباشر على وجود المرض. ومن العلامات الهامة الدالة على الأمراض وجود الميسيليوم الفطرى والبثرات والأجسام الحجرية والحوامل الجرثومية والأكياس الإسبورانجية والأوعية البكنيدية والثمار الأسكية وقد تكون بعض هذه التراكيب مصحوبة بإفرازات أو روائح مميزة. ولتلك العلامات أهمية كبيرة في التشخيص المرضى والتعرف على والتفريق بين الأمراض النباتية المختلفة والتى قد تتشابه في أعراضها ولكن تختلف مسبباتها كما في كثير من الأمراض الفطرية والفيروسية والفسيولوجية. وتجدر الإشارة إلى أن العلامات المرضية التى تدل على كائن أو كائنات ممرضة معينة قد يمكن ملاحظتها ورؤيتها بالعين المجردة غير أن العلامات التى تكونها بعض من تلك الكائنات الممرضة قد يتطلب فحصها استخدام عدسة مكبرة أو حتى استخدام الميكروسكوب حتى يمكن التعرف عليها.

وفيما يلى بعض التراكيب التى تكونها الفطريات على أو داخل النباتات المريضة والتى يمكن الإستدلال بها كعلامات تستخدم في تشخيص المرض النباتى .

1الغزل الفطرى ( الميسيليوم )

يتكون جسم الغالبية العظمى من الفطريات من مجموعة ضخمة من خيوط دقيقة تسمى بالخيوط الفطرية أو الهيفات (مفردها هيفا) ويطلق عليها جميعها اسم ميسيليوم تكون هيفاته محاطة بجدران خلوية تتكون بصورة رئيسية من السليولوزأو الكيتين (كما في الفطريات الزيجية والأسكية والبازيدية) ويختفي الكيتين تدريجيا مع تقدم الخيط الفطري في العمر ربما نتيجة للتحلل الذاتي.

والهيفات الفطرية قد تكون متفرعة أو غير متفرعة كما أنها قد تكون مقسمة بجدر عرضية إلى خلايا كل منها يوجد به نواةواحدةأواثنتين أو تكون ذات أنوية متعددة ، ومن ناحية أخرى قد تكون الهيفات الفطرية غير مقسمة تبدو كخيوط أنبوبية

2الجسم الحجري:

تتجمع الهيفات لتكوين جسم صلب محكم يسمى الجسم الحجري وفيه تتسع خلايا الهيفات جانبيا مكونة نسيج بارانشيمي كاذب وتصبح خلاياه عديدة الأركان نتيجة لضغط الخلايا على بعضها البعض وقد تبقى جدر الخلايا رقيقة أو تصبح سميكة نوعا ، خاصة في خلايا الطبقات الخارجية التي تكون طبقة واقية تسمى القشرة تحمي الخلايا الداخلية للجسم الحجري.

ويختلف شكلها فمنها الكروي أو الأسطواني  أو البرميلي أو غير المنتظم وغير ذلك. وتمتلئ الخلايا الداخلية للجسم الحجري بمواد غذائية الأمر الذي يجعل الأجسام الحجرية كأعضاء تخزين فضلا عن قدرتها على تحمل الظروف غير الملائمة  فتظل في حالة سكون لفترات زمنية طويلة وتعتبر وسائل فعالة في انتشار الفطريات المتطفلة حيث تلتصق أو تختلط بأجزاء من العائل وعندما تعود الظروف المناسبة قد تنبت الأجسام الحجرية إلى ميسيليوم

3الوسائد الهيفية:

الوسادة الهيفية هى عبارة عن تركيب مدمج يتكون من هيفات متداخلة مع بعضها مكونة نسيجا بارانشيميا كاذبا وتتكون الوسادة الهيفية عادة تحت أو على سطح العائل مباشرة وتختلف عن الجسم الحجري في أنها أقل انتظاما منه وعادة ما تكون الأجسام الثمرية مطمورة داخلها كليا أو جزئيا.

4الكويمة الكونيدية (أسيرفيولس):

الكويمة الكونيدية أو الأسيرفيولس acervulus عبارة عن أحد التراكيب التى تكونها بعض الفطريات المسببة لأمراض الإنثراكنوز (مثل الفطر كوليتوتريكوم) لإنتاج جراثيمها اللاجنسية وهو عادة ما يكون سطحيا ومغطى ببشرة العائل وأحيانا يتكون فوق طبقة كيوتيكل العائل وأحيانا أخرى تحتها وعند نضج الجراثيم تضغط على بشرة العائل وتمزقها مما يؤدى إلى انتثار وانتشار الجراثيم وأكثر ما يميز تلك التراكيب هو وجود ما يشبه الأشواك مختلطة بالحوامل والجراثيم.

 5- الجذر- فطريات (الحبال الريزومورفية):

تتجمع الهيفات مع بعضها وتكون أنسجة معقدة  تشبه الجذر. ويتركب الجزء الخارجي منه من قشرة سميكة صلبة خلاياها بارانشيمية كاذبة ذات جدر سميكة بنية اللون.  وينمو الريزومورف تحت قلف الأشجار أو يكون مدفونا في التربة فإذا لمس جذور أشجار حية وكانت الظروف ملائمة للإصابة فإنه يشق طريقه للداخل منتشرا ومكونا ميسيليوم لبادي الشكل داخل القشرة كما في الفطر أرميلاريا ميلا Armillaria mellea ويقاوم شكل الجذر الظروف الغير ملائمة ويظل في حالة كمون حتى تعود إليه الظروف المناسبة حينئذ يعاود النمو

6- أعضاء الامتصاص :

في الفطريات المتطفلة قد ينمو الغزل الفطري على سطح العائل أو ينفذ إلى داخله ممتداً بين الخلايا أو مخترقاً لها. وتحصل الفطريات المتطفلة اجباريا على غذائها بواسطة ممصات يدفع بها الفطر الى داخل خلايا العائل بطريقة خاصة وقد تتخذ تلك الممصات شكلا يشبه العقدة او مستطيلا او متفرعا مثله كمثل مجموع جذرى مصغر ولا تنتج الفطريات هذه الممصات على البيئات الصناعية .

نشر المقال