مبادرة تمويل مستلزمات الإنتاج الزراعى بدون فائدة من البنك الزراعي

يبحث تحالف من 9 شركات عاملة فى قطاع مستلزمات الإنتاج الزراعى مع البنك الزراعى المصرى تدشين مبادرة لتمويل مستلزمات الإنتاج الزراعى والتى تشمل شركات الإنتاج والمزارعين والتجار، بحسب ما قاله الدكتور ماهر أبو جبل مقدم المبادرة والمدير الإقليمى للشرق الأوسط وشمال أفريقيا فى شركة «جيت» المتخصصة فى الأسمدة.

وأضاف «أبوجبل» أن المبادرة سيتم الإعلان عنها خلال الساعات المقبلة، بعد أن تمت بلورتها فى صيغتها النهائية.

وأكد أن المبادرة تتضمن أن يسدد البنك الزراعى المصري قيمة مشتريات الأسمدة لشركة مستلزمات الإنتاج الزراعى لصالح المزارع أو المشترى، على أن يتفق البنك مع المزارعين على تحصيلها خلال 6 أشهر.

وأوضح أن المبادرة ستشارك فيها شركات «جيت العالمية» و«سينجتا» و«سكاى أجرو» و«ماى تريد» و«جرين ساند» و«الشركة العربية لمستلزمات الإنتاج الزراعى» و«فاست جرين» و«تريد» و«جيزة تك».

وأشار إلى أن المبادرة تشمل أيضا تمويل منظومة التسويق الزراعى، وسيتولى البنك الزراعي تمويل قيمة شراء الخضار والفاكهة من المزارع أو المنتج لصالح تاجر الجملة فى الأسواق، لافتا إلى أن ذلك يتيح للمزارع سداد مستحقات شركات توريد المستلزمات.

وقال إن البنك المركزى اعتمد المبادرة وتم تسجيلها ضمن مبادرة الشمول المالى الحكومية عبر الموقع الإلكترونى المخصص لذلك، وسيتم التعامل عبر بطاقات الائتمان، بهدف تقليص السداد الكاش .

وأفاد بأن فكرة المبادرة جاءت من شركة «جيت» العالمية، حيث أن الأسواق الأوروبية تعتمد آليات التعامل عبر التمويل البنكى بين البائع والمشترى.

يذكر أن شركات مستلزمات الإنتاج الزراعى عانت من تأخر سداد المزارعين لمستحقاتها وهى عبارة عن ديون راكدة نتيجة سحب كميات من الأسمدة والمبيدات والبذور دون القدرة على السداد.

نشر المقال