كنوز منسية .. نبات السيسال

اتجهت وزارة الزراعة  واستصلاح الاراضى ، الى زراعة  نبات السيسال فى الاراضى الجديدة ، لما له من أهمية اقتصادية فى مصر لإنتاج أليافه  لسد العجز  ولمكافحه التصحر ،  وزياده الدخل القومى للبلاد، خاصة مع  زيادة  الطلب المحلى والعالمى عليه.

ما هو نبات السيسال

نبات السيسال نبات عشبى معمر ومستديم الخضرة قوى النمو وكبير الحجم، أوراق النبات كبيرة الحجم لونها اخضر جلدية الملمس وطولها اكثر من المتر وعرضها اكثر من 15 سم وقمة الورقة تنهى بشوكة صغيرة حادة يحمل النبات عناقيد من الازهار الصفراء يتكون منها البلابل التى يزرع بها السيسال , وتعد البرازيل أهم دول العالم المنتجة للسيسال.

نبات السيسال يعد بعدد من الفوائد الاقتصادية (1)

استخدامات نبات السيسال

  1. يستخدم  الياف  السيسال  الورقية الصلبة فى كثير من الصناعات  كصناعة الدوبار والأكياس والحصر والورق والاجولة وفرشات الرسم والطلاء وحشو الكراسى والدواسات والمراتب وبعض اعمال الديكور نظرا لتحمله ومقاومته للتعطن .

  2. تـستخرج مـن أوراق السیـسال ألیـاف بیـضاء اللـون تـستخدم فـى صـناعة حبال سفن الصید هى تعد من أقوى وأمتن الخيوط.

  3. الخيوط الرفيعة تستخدم فى صناعه مستحضرات الزينة.

  4.  هناك عدة فوائد اقتصادية لنبات السيسال يحسن من خواص التربة وتخلصها من العديد من المركبات الضارة التى تقلل خصوبتها .

  5. يستخدم لتثبيت التربة ومكافحه التصحر ووقف زحف الرمال خاصة عندما تزرع كسياج اخضر .

  6. يمكن الاستفادة من المخلفات فى إنتاج البيوجاز والسماد العضوى كما هو الحال فى بعض الدول .

  7. أثبتت الأبحاث أن عصارة أوراق (السيسال) مطهرة وهو علاج ملطف ومصحح لكثير من الشكاوى المعدية و يستخدم لعلاج القروح والحالات الالتهابية التى تصيب المعدة والأمعاء .

الظروف البيئية للسيسال  

  • يزرع نبات السيسال فى الأراضى الخفيفة و الرملية  متوسطة الخصوبة كما تنجح زراعته فى الأراضى الهامشيه ، و تنمو البلابل من البذور فى قاعدة الشمراخ ويكون لها 6-8 اوراق مختزلة وتنمو على طول 6-10سم فى 3شهور وينمو على الشمراخ النورى حوالى 2000 بلبلة وهى المستخدمة فى التكاثر، الخلف  يكون عددها قليل بالنسبة للنبات الواحد فقد تصل الى 20 خلفة تفصل عن الأمهات وتزرع بالمشتل ثم تنقل الى الأرض المستديمة.

  • يتحمل الجفاف  ويثبت  الكثبان رمليه ويعيش على الأمطار والندى فقط ولكن بمحصول متوسط وهذا هو النموذج الأمثل للنبات والذى يمكن أن  يعمر صحارى مصر ويثبت الكثبان الرمليه ويعطى محصول من الالياف زاد الطلب المحلى والعالمى عليها وزياده اسعارها علاوه على منتجات أخرى كثيره طبيه تصدر لدول العالم تعرف مدى أهميتها جيدا .

 زراعه نبات السيسال

  •  لابد من تسوية أرض المشتل سواء للزراعة بالخلف او البلابل وتقسم حسب حجم القطع.

  • عامة تكون المسافة بين البات والاخر 20-25سم وتترك فى المشتل لمدة 6 شهور حتى عام حسب حجم البلابل وتنقل للأرض المستديمة فى مارس وإبريل وممكن فى  الخريف يمكن زراعة البلابل فى اكياس من البولى ايثيلين اما بالظروف المكشوفة او الصوبة ذات الكثافة الضوئية الاقل من ضوء الشمس ثم تنقل بالتدريج بعملية التصويم والاقلمة لمدة شهر على الاقل قبل نقلها للارض المستديمة.

  • اما عن الزراعة فى الأرض المستديمة فيتم تخطيط الارض الى مصاطب من 2-2.5م وتكون المسافة بين النبات والاخر 1.5-2م حيث يحتاج الفدان الى 1600-2500شتلة وهذا الفرق يرجع الى الظروف البيئية فالجفاف يزيد عدد الشتلات ، اما أن  زرعت كسياج اخضر لحماية الاراضي من الرياح فان المسافة لا تزيد عن 1م بين النباتات.

العناية بنبات السيسال

  • يجب مقاومة الحشائش خاصة اول سنتين من الزراعة .

  • يمكن تحميل بعض البقوليات خاصة البرسيم الحجازى على ان يتم التسميد بالسوبر فوسفات بمعدل 50كجم للفدان فى العام الأول و100كجم بالعام الثانى.

  • لابد من إزالة الأرواق الصغيرة فى قاعدة النبات لتسمح بالنمو وإزالة الخلفات من تحت الأمهات وزراعتها بالمشتل بمجرد ظهورها على سطح الأرض.

نبات السيسال يعد بعدد من الفوائد الاقتصادية (8)

التــسميـد

التسميد النيتروجينى: هام لتقليل دورة الحياة يجب إضافة 100-150كجم سنويا من نترات النشادر أو ما يعادلها لكن لا ينصح باستخدام كبريتات النشادر أو اليوريا .

التسميد البوتاسى: 25 كجم من سلفات البوتاسيوم بالعام الاول وتزاد إلى 50 كجم سنويا حتى نهاية الحياة النبات.

 حصــاد نبات السيسال :

حصاد الأوراق الخارجية السفلية بقطعها بآلة حادة على مسافة 2-4سم بعد الساق يتم هذا بالعام الثانى أو الثالث من الزراعة عندما يصل طول النبات من 1-1.5م ويتكون 100 ورقة تقريبا عامة ما يتم حصاده هو 35-40 ورقة ويتم الحصاد خلال الصيف.

معاملات ما بعد الحصاد:

يتم استخلاص الألياف بواسطة آلات تقشير خاصة وتحتاج الى غسيل الألياف بالماء باستمرار ثم تساوى الألياف طوليا قبل جفافها ثم تعلق وتجفف بالشمس من 8-12ساعة ويجب ألا تحتوى الألياف على أكثر من 15% رطوبة.

نشر المقال