عيد الفطر بلا مشاكل صحية !

بمناسبة دخول العيد، نجد بعض الناس يقعون ضحية سوء تصرفاتهم، خصوصاً فيما يتعلق بمأكلهم ومشربهم، فيسمحوا لأنفسهم أن ينهلوا من كل ما لذ وطاب ليل نهار، وكأنهم يريدون أن يعوضوا كل ما فاتهم من طعام وشراب خلال شهر رمضان، دون رعاية لأبسط قواعد التغذية الصحية ومبادئها، كما يركنون للكسل والسهر، والتقاعس عن الرياضة البدنية، فينتهي الأمر بهم إلى الوعكة والمرض، وزيادة الوزن، وقد يحتاجون لدخول المستشفى.

لهذا اليك بعض العادات الواجب تجنبها :-

قلة النوم والسهر

جدول نوم غير منظم، يميل الناس إلى قلب ساعات نومهم من النوم طوال الليل إلى النوم طوال اليوم خلال شهر رمضان ثم يأتي العيد وكثيراً ما يقضيه الناس محرومين من النوم لأن لديهم يوم حافل فيوثر على الساعة البيولوجية عندهم ويتسبب ذلك بالشعور بالخمول والكسل. يحتاج جسم الإنسان إلى ساعات كافية من النوم ليشعر بالحيوية والنشاط خلال أيام العيد.

الإكثار من تناول الطعام

الشيء الثاني السيء الذي يميل الناس إلى فعله هو تناول الطعام بلا حدود يوم العيد. يغير رمضان روتينناً المكون من ثلاث وجبات في اليوم ويشعر الناس ببعض الإرتباك في اليوم الأول من العيد. بالنسبة لأولئك الذين عملوا بجد خلال شهر رمضان لفقدان الوزن عليهم أن يحرصوا على عدم إغراق أنفسهم في العيد وكسب كل ما فقدوه .

إهمال التمارين الرياضية

بعد رمضان يجعلك المشي أو التمرين تشعر بالإنتعاش والإسترخاء والسعادة. إن المشي الجيد وممارسة التمارين الروتينية ترتبط بإفراز بالهرمونات الجيدة هرمونات “السعادة” التي تؤثر بشكل إيجابي على مزاجك وتساعدك في إدارة شهيتك خلال أيام عيد الفطر. بالإضافة إلى ذلك فإن هذه التمارين تبقيك على قيد الحياة وتجعلك تشعر بأنك أكثر نشاطًا. سيساعدك ذلك على تقليل الشعور بالذنب بعد تناول الاطباق الدسمة والحلويات الوفيرة. لذا قم بنزهة في الصباح ومارس أي نوع رياضة تحبها في عيد الفطر.

الإكثار من الحلويات

الإفراط في تناول الحلويات والشوكولاتة هو أسوأ عادات الأكل التي ترتكب في العيد مما يؤدي إلى اضطراب في المعدة، ارتفاع الوزن وإمكانية الإصابة بمرض السكري. يجب الإنتباه إلى زيادة استهلاك السكر مع الشوكولاتة والحلويات التي أصبحت تقليداً خلال عيد الفطر.

إهمال وجبة الإفطار

بعد التعود على الصيام طوال شهر رمضان يهمل الكثير منا وجبة الإفطار دون أن يدرك أهميتها. هذا يزيد من الشعور بالخمول مع مرور الوقت خلال النهار وتناول الأطعمة الفارغة بالسعرات للشعور بالشبع. يجب تناول وجبة الإفطار لأنها تعطي الشعور بالشبع والطاقة خلال النهار وتقلل من الشعور بالشره في تناول الحلويات والاطعمة غير الصحيّة.

قلة تناول الألياف

من المفيد تناول الخضروات، الفواكه والأطعمة التي تحتوي عل الألياف؛ لتجنب الشعور بالإمساك وعسر الهضم وزيادة الشعور بالشبع خلال الوجبات الرئيسية. قلة استهلاك السوائل استهلك السوائل من أجل تعويض السوائل المفقودة في أشهر الصيف الحارة في رمضان يجب شرب 10 إلى 12 كوبًا من الماء النظيف وعصائر الفاكهة الطازجة، إن عصير الليمون يجب تفضيله على المشروبات الغازية ، تناول كوب من الشاي الأبيض والأخضر؛ لتسريع عملية الأيض البطيئة.

الإكثار من تناول الكافيين

ننصح الأفراد بالاهتمام بتقليل استهلاك القهوة والشاي طوال اليوم وتجنب استهلاك أكثر من كوبين من القهوة يوميًا؛ لأنّها تسبب مشاكل هضمية مثل عسر الهضم، المغص والحرقة و التلبك المعوي.

الإكثار من تناول الوجبات السريعة

يميل بعض الأشخاص الى تناول الأطعمة المقلية المليئة بالسعرارت الحرارية التي تتسبب في زيادة الوزن والشعور بالتخمة والكسل في أول أيام عيد الفطر. يجب التقليل من استهلاك هذة الوجبات والتركيز على تناول الطعام الصحي.

المصادر :-

موقع ويب طب.

موقع موضوع .

موقع طقس العرب .

نشر المقال