مشروع تجفيف الفواكه والمحاصيل الزراعيه

المحاصيل الزراعيه سواء كانت خضر او فواكه لابد وان تباع وتصل الي ايدي العملاء النهائيين خلال فتره قصيره من جمعها ولا ستتلف وسيتحمل احدهم الخساره، فلو فشل صاحب المزرعه في بيع محصوله في وقت جمعه فسيخسر كثيراً، ولو تأخر تاجر الجمله او الموزعين في نقل وتوزيع وبيع المنتجات فإنها ستتلف لديهم وسيخسرون كثيراً، ولو فشل التاجر الصغير الذي يشتري من اسواق الجمله ويبيع للعملاء النهائيين في الاسواق العامه او في المحل الصغير الخاص به في بيع الكميات المتوفره لديه في اسرع وقت فإنها ستتلف ولن يتمكن من بيعها وسيخسر بكل تأكيد، وكذلك العميل النهائي نفسه، ان تأخر في استهلاك الكميات التي اشتراها من الخضروات او الفوكه فإنها ستتلف وسيخسر المال الذي دفعه. ومن هنا تأتي اهمية مشاريع تجفيف الفواكه والخضروات والانواع الاخري من المحاصيل الزراعيه، فالمنتجات المجففه التي تقدمها تلك المشاريع لديها قدره عاليه علي مقاومة التلف وتحمل الظروف القاسيه ويمكن ان تبقي علي حالتها لمدة زمنيه طويله مما يضمن  للتجار والموزعين عدم الخساره وكذلك المستهلكين، الجدير بالذكر ان مشاريع تجفيف الفواكه و الخضروات بالاعتماد علي الطاقة الشمسيه او المجففات الصناعية تنتشر بكثره في العديد من الدول الاوروبيه والعالميه التي تنتج كميات وفيره من المحاصيل الزراعيه، ولكن للاسف لا يوجد انتشار كبير لتلك المشاريع في بلادنا العربيه علي الرغم من انتاجنا الوفير من المحاصيل الزراعيه وعلي الرغم من اهميتها الكبيره للمنتجين والموزعين والتجار وكذلك العملاء النهائيين كما سبق وان اوضحنا.

فوائد الفواكه المجففة

إنّ إضافة الفواكه المجففة إلى النظام الغذائي تُعد فكرة جيدة لتعزيز المحتوى الغذائي في الطعام؛ وذلك لامتلاكها العديد من الخصائص الغذائية المهمة، وفيما يأتي بعض من هذه الفوائد:

  • تُعدّ مصدراً غنياً بالألياف، بحيث تعتبر الفواكه المجففة مركزة بالألياف الغذائية المفيدة لصحة الجسم، ومن هذه الفوائد: تعمل على تعزيز صحة الأمعاء. تساعد على التحكم بمستويات السكر في الدم. تساعد على خفض مستويات الكوليسترول. تساعد على إنقاص الوزن.

  • تحتوي على مضادات الأكسدة، حيث أظهرت الدراسات أنّ نسبة مضادات الأكسدة الموجودة في الفواكه المجففة مساوية لنسبة مضادات الأكسدة الموجودة في الفواكه الطازجة، والتي تعمل على حماية الجسم من الجذور الحرة التي يمكن أن تتسبب في العديد من الأمراض، مثل السرطان وأمراض القلب.

  • تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية، حيث تحتوي الفواكه المجففه على العديد من الفيتامينات والمعادن المهمة، مثل فيتامين أ، وفيتامين ك، بالإضافة لاحتوائها على الحديد، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم.

  • تعد سهلة التخزين والحمل، فالفواكه المجففه تتميز بمدة صلاحية طويله، إذ يمكن تخزينها في أماكن وطرق مختلفة، كما يسهل حملها لأي مكان؛ فهي خفيفة الوزن ولا تشغل حيزاً كبيراً.

التجفيف بواسطة الشمس

يحتاج تجفيف الفاكهة بواسطة الطاقة الشمسية من ثلاثة إلى خمسة أيام متتالية على درجة حرارة 35 درجة مئوية فأكثر، كما أنهّا تحتاج إلى رطوبة منخفضة، ويمكن التجفيف باستخدام هذه الطريقة باتّباع الخطوات الآتية:

  • توضع شراح الفواكه على رفوف نظيفة بعد غسلها وتقشيرها وتقطيعها، ثم يتم تغطيتها بواسطة الشاش.

  • توضع مروحة صغيرة إن أمكن بالقرب من رفوف التجفيف؛ لتعزيز دوران الهواء.

  • تقلّب الفواكه يومياً حتى تفقد معظم رطوبتها.

  • تُغطّى الفواكه ليلاً أو يتم إدخالها إلى المنزل؛ وذلك حتى لا تتسرب الرطوبة إليها من جديد أثناء الليل.

التجفيف باستخدام الفرن

يمكن تجفيف الفواكه باستخدام فرن المطبخ العادي، ولكن هذه الطريقة قد تكون مكلفة؛ بحيث يحتاج التجفيف باستخدام الفرن إلى وقت طويل يمتد لعدة ساعات، كما أنّ الفواكه المجففة الناتجة عن هذه الطريقة تكون أكثر قتامة باللون، وأكثر هشاشة من تلك الناتجة عن الطرق الأخرى، إلا أنها تعتبر وسيلة جيدة لمن يمارس التجفيف للمرة الأولى؛ وذلك لعدم احتياجها الكثير من المعدات، ولسهولة تطبيقها , ويمكن التجفيف باستخدام هذه الطريقة باتّباع الخطوات الآتية:

  • تُوضع شرائح الفاكهة على رف الفرن أو على الأوراق الخاصة بصنع الكعك على درجة حرارة 60 مئوية.

  • يترك الفرن مفتوحاً بمقدار 5-8سم، وتوضع أمامه مروحة صغيرة لتحريك الهواء في الداخل.

  • تقلّب الفواكه كل بضع ساعات؛ حتى تجف بالتساوي.

ملاحظة: لا ينصح باستخدام هذه الطريقة في حال عدم تواجد الشخص في المنزل طوال الوقت، كما لا ينصح باستخدامها في حال وجود أطفال.

التجفيف بواسطة المجفف الكهربائي

يمكن استخدام هذا النوع من التجفيف لإنتاج فاكهة مجففة بأعلى جودة ممكنة، وذلك بشراء المجفف الكهربائي الخاص بذلك، والذي يتوفر بأحجام ومستويات جودة مختلفة،ويمكن التجفيف باستخدام هذه الطريقة باتّباع الخطوات الآتية:

  • يوضع مجفف الطعام في غرفة داخلية وجيدة التهوية.

  • تُرتّب الفواكه لتشكل طبقة واحدة؛ بحيث لا تتداخل ولا تتلامس القطع مع بعضها البعض.

  • يُضبط المجفف على درجة حرارة 60 مئوية، ويتم تقليبها كل بضع ساعات لتجف بالتساوي.

دراسة جدوى لمشروع تجفيف الفاكهه

تعد فكرة تأسيس مشروع تجفيف الفواكه والخضروات فكره استثماريه اكثر من ممتازه وعن طريقها يمكن تحقيق الكثير من المنافع سواء للمستثمرين انفسهم او للدول المقام عليها تلك المشاريع. فيما يلي سنوضح اهداف و متطلبات و تفاصيل هذا المشروع المميز.

اهداف المشروع:

يهدف المشروع الي الاعتماد علي مجفف شمسي مطور عليماً بحيث يمكن من خلاله التحكم في درجات الرطوبه والحراره وبالتالي يتم الحصول علي منتجات مجففه بشكل صحيح وتتوافر فيها الجوانب الصحيه والشكليه المطلوبه والتي لم تكن متوافره في طرق التجفيف القديمه والتقليديه.

منتجات المشروع:

  • الفواكه والخضروات المجففه، مثل (المشمش، التين، التمر، الطماطم، الجوافه، الفراوله، البصل، الثوم).

  • البقوليات المجففه، مثل (الفاصوليا، الذره، القمح، العدس، الحلبه).

  • الاعشاب المجففه، مثل (البقدونس، النعناع، الكاموميل، الشبت).

مراحل تجفيف الفواكه والمحاصيل الزراعيه:

  • مرحلة فرز الثمار لاختيار افضلها.

  • عملية غسل وتنظيف الثمار من الرمال والاتربه.

  • مرحلة التجهيز.

  • مرحلة المعالجة الكميائيه.

  • تحميل الثمار علي الصواني الخاصه بالمجفف.

  • عملية التجفيف.

  • عملية الفرز.

  • تعبئة وتغليف المنتجات لتصبح جاهزه للبيع.

المعدات اللازمه للمشروع:

يحتاج المشروع الي مجموعة من المعدات ليكون قادر علي تقديم منتجات بالمواصفات السابق ذكرها، هذا المعدات هي (مجفف شمسي، احواض للغسيل، ماكينة تقطيع، صواني للمجفف وبها ثقوب، ماكينة تغليف بالبلاستيك).

المواد الخام المطلوبه:

من السهل جدا معرفة المواد الخام المطلوبه للمشروع، فالمخرجات عباره عن خضروات وفاكهه وبقول واعشاب مجففه وقد تم ذكرها في الجزء الخاص بمنتجات المشروع، والمدخلات او المواد الخام هي نفسها ولكن في حالتها الطبيعيه، الجدير بالذكر ان المشروع يمكن ان يعمل طوال العام دون توقف، حيث يمكن شراء المحاصيل الزراعيه في اوقات انتاجها بأرخص الاسعار حيث تتوافر بكثره ومن ثم يمكن العمل علي تجفيفها.

المساحه اللازمه للمشروع:

يحتاج المشروع الي موقع بمساحة ١٢٠ متر مربع منها ٤٠ متر مربع غير مغطاه لتتم فيها عمليات تجفيف الفواكه والخضروات والمحاصيل الزراعيه الاخري، هذا ويشترط ان تتوافر كافة العناصر الخدميه في الموقع الواقع عليه الاختيار، العناصر الخدميه مثل المياه النقيه والكهرباء والتهوية الطبيعيه والصرف الصحي والطرق الممهده.

العماله اللازمه للمشروع:

يحتاج المشروع الي ٥ عمال فقط من نوعية العماله العاديه للقيام بالعمليات الانتاجيه السابق ذكرها، هذا ويمكن الاعتماد علي بعض افراد الاسره للعمل في المشروع اذا كانت الظروف تسمح بذلك.

تسويق وبيع منتجات المشروع:

يتم تسويق وبيع منتجات المشروع الي محلات السوبر ماركت والهايبر ماركت والعطارات وكذلك الي معامل ومصانع الحلويات والمنتجات الغذائيه التي تحتاج الي مكسبات الطعم والرائحه من مكونات طبيعيه. هذا ويمكن التسويق الي تلك المشاريع عن طريق الزيارات الشخصيه وتوزيع عينات ومحاولة ابرام صفقات توزيع مستمره، كما يمكن الاعتماد علي الاعلانات الالكترونيه وغيرها للوصول الي عدد اكبر من العملاء.

الاشتراطات الصحيه والبيئيه:

  • يجب اختيار مكان مناسب للمشروع (بعيد عن المناطق السكنيه).

  • يجب التخلص من مخلفات المشروع بشكل آمن علي البيئه.

  • يجب الاهتمام بعنصر النظافه، سواد نظافة المكان او المعدات.

المطلوب من المستثمر:

يجب علي المستثمر قبل الشروع في تنفيذ مشروع تجفيف الفواكه والمحاصيل الزراعيه ان يقوم بعمل دراسة جدوى للمشروع تتناسب مع السوق الذي سيقدم المنتجات اليه وذلك ليتعرف من خلالها علي وضع السوق ومصادر المنتجات وحجم الطلب علي المنتجات التي يمكن يقدمها المشروع واهم المنافسين بالاضافه الي التعرف علي العناصر الفنيه للمشروع وكذلك العناصر الماليه مثل التكاليف المتوقعه والايرادات المتوقعه خلال عدة اعوام وكذلك صافي الربح المتوقع.

نشر المقال