فوائد الفول السودانى .. وطريقه زراعته !

ظروف الزراعة

يمكن لنبات الفول السوداني أن يحتمل درجة الحرارة العالية، ولكن يجب الحرص على الحفاظ على رطوبته، من خلال ريّه من 25.4 -50.8 مليمتر في الأسبوع، ويمكن زراعة الفول السوداني في الداخل قبل حوالي شهر من آخر فترة صقيع، بحيث يتم زراعتها في وعاء، وريها بانتظام، وزراعة الأشتال في الهواء الطلق بعد مرور فترة الصقيع، وتكون درجة الحرارة تتراوح ما بين 15.56 -21.11 درجة مئوية , ولا يحتاج المحصول إلى أرض خصبة كثيراً بل إلى تربة خفيفة، ومتوسطة الرطوبة، وجيدة التهوية حيث تنمو الثمار، وتتغلغل داخل الأرض فإذا كانت التربة طينية ثقيلة سيصعب على الثمار التغلغل بالتربة. وتصبح الحبات أقل حجماً، وبالتالي فإن تخليصها من الأرض وقت الجني يصبح أكثر صعوبة. كما يجب أن تكون الأرض غنية بالمواد العضوية تحتوي على نسبة من الكلس، ويجب أن لاتكون الأرض مالحة مطلقاً. ويجب أن تكون تهوية التربة جيدة لأنها تعد ضرورية حتى تنمو الثمار بحجم كبير. كما يجب إعداد التربة جيداً قبل الغرس، وبعده، ويعد الماء مهم جداً حتى تتكون القرون، ولكن يجب الانتباه فكثرة المياه تفسد الثمار.

تسميد الفول السوداني

يتم نثر السماد الفوسفوري بمعدل 200 كغ/هـ سماد فوسفوري قبل الزراعة مع تخطيط الأرض، والسماد البوتاسي بمعدل 150 كغ/هـ سماد بوتاسي قبل الزراعة مع تخطيط الأرض، و 200 كغ/هـ سماد آزوتي إذا دعت الحاجة قبل وبعد التزهير على دفعتين. كما يجب وضع السماد العضوي شرط أن يكون متخمراً بشكل كافٍ، ويوضع قبل الحراثة الأخيرة فقد تبين أن الفول السوداني يستفيد أكثر من الأسمدة الكيميائية إذا وضع السماد البلدي بالحقل بعد الحراثة. التخطيط: تعود أهمية تخطيط الأرض قبل زراعة الفول السوداني لعدة أسباب، وهي:

  • حتى يحصل المزارع على كثافة جيدة للنبات.

  • وحتى لا تتلف النباتات، وتتكسر تحت الأقدام عندما القيام بخدمتها فيما بعد.

  • حتى يتمكن المزارع من إعطاء السماد لكل نبات بكمية واحدة.

  • وحتى تجنب المحصول التعرض للأمراض.

اختيار البذور للفول السوداني

يجب اختيار البذور من ثمار ممتلئة كبيرة تحوي أكثر من بذرة سليمة غير مشوهة، وغير مريضة ويجب تقشير الثمار قبل أيام قليلة من الزراعة حتى لا تكون جافة عند زراعتها فيما لو تم تقشيرها قبل وقت طويل.

أما البذور فيجب أن تكون جديدة لم يمض عليها أكثر من موسم غير مكسرة، أو مشوهة لأنها لن تنبت، ويجب أن يتم خلط مبيد حشري مع البذور بنسبة 2غ مبيد لكل 1كغ بذور.

وذلك لاكتساب مناعة ضد الحشرات، وضد العفن، ولأن الخلط سيؤدي إلى نمو جميع البذور عند الزراعة، وستكون كثافتها جيدة، وبالتالي سيكون الإنتاج أعلى. كما يجب أن يتم اختيار البذور من أصناف جيدة لأنها ستكون ذات إنتاج أفضل ومقاومة للأمراض أكثر ومتكيفة مع الأحوال الجوية بشكل أكبر، ويحتاج الهكتار الواحد إلى 60-70 كغ بذور أو 90-10 كغ ثمار

زراعة الفول السوداني

يمكن زراعة بذور الفول السوداني سواء كانت مقشرة، أو غير مقشرة، ولكن يجب الحرص على الإبقاء على القشرة المحيطة بالبذور، ويتم زراعتها من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  • زراعة من ثلاث إلى خمس بذور في حفرة بعمق (5.08 -7.62) سنتيمتر، والمباعدة ما بينها ما بين 17.78-20.32 سنتيمتر.

  • زراعة البذور في صفوف تبعد عن بعضها بما لا يقل عن 60.96 سنتيمتر.

  • إضافة طبقة من المهاد، مثل: القش عند وصول شتلة الفول السوداني بطول حوالي 15.24 سنتيمتر، للمساعدة في التقليل من نمو الأعشاب.

  • وضع أعمدة استنادية أو الأوتاد بجانب النبات عند نموها، لمنع نموها على الأرض، والحفاظ على وصول الهواء إليها بشكل جيد.

حصاد الفول السوداني

يختلف وقت حصاد الفول السوداني باختلاف تاريخ الزراعة ونوعه، كما يوجد العديد من المحاريث، والأدوات الخاصة التي تستخدم لحصاد الفول السوداني، ولكن يمكن حصاده أيضاً بنفس طريقة حصاد البطاطا، أي الحراثة حول النبات، في صباح يوم دافئ ومشرق، للعمل على تجفيف القرون أو البذور وتخزينها.

الفوائد الصحية للفول السوداني

  • مصدر غني بالطاقة : الفول السوداني يحتوي على الفيتامينات، والمعادن  والمواد المغذية، والمضادة للأكسدة ، وبالتالي هي مصادر غني بالطاقة .

  • الكولسترول: الفول السوداني يقلل من خطر الكولسترول، و كما يحتوي على أحماض دهنية أحادية غير مشبعة خاصةً حمض الأوليك الذي يمنع الأمراض التاجية .

  • النمو: الفول السوداني غني بالبروتينات حيث إن الأحماض الأمينية المكونة للبروتينات الهامة للنمو السليم للجسم.

  • يحارب سرطان المعدة : يؤمن وجود البولي الفينول المضاد للأكسدة في الفول السوداني، وحمض P-Coumaric القدرة على تقليل خطر الإصابة بسرطان المعدة عن طريق خفض الإنتاج من النيتروز، والأمينات المسرطنة.

  • يقي من أمراض القلب، وأمراض الأعصاب، ومرض الزهايمر، والالتهابات.

  • يقلل من فرص الإصابة بالسكتة الدماغية.

  • يحتوي الفول السوداني على مجموعة مضادات الأكسدة بتراكيز مرتفعة.

  • يساعد الفول السوداني في الحفاظ على سلامة خلايا الأغشية المخاطية، والجلد.

  • يحمي البشرة : فيتامين E في الفول السوداني يساعد في الحفاظ على سلامة خلايا الأغشية المخاطية والجلد. هذا يحميهم من الجذور الحرة التي تسبب ضررا كبيرا .

  • التخلص من حصوات المرارة : فقط للاوقية من الفول السوداني أو ملعقتين من زبدة الفول السوداني كل أسبوع يمكن أن يخلصك من حصى المرارة أو أمراض المرارة مع تقليل المخاطر .

  • انخفاض خطر زيادة الوزن : النساء الذين يتناولون الفول السوداني أو زبدة الفول السوداني على الأقل مرتين في الأسبوع أقل عرضة لتكون عرضة للبدانة من أولئك الذين لا يفعلون ذلك .

  • الوقاية من سرطان القولون : يمكن أن الفول السوداني يقلل من سرطان القولون وخاصة لدى النساء. يمكن تناول على الأقل 2 ملاعق من زبدة الفول السوداني مرتين في الأسبوع يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون لدى النساء بنسبة تصل إلى 58٪ وعند الرجال بنسبة تصل إلى 27٪.

  • يساعد على الخصوبة : إذا اخذت قبل وأثناء الحمل المبكر، وحمض الفوليك يقلل من خطر ولادة طفل بعيوب خلقية بنسبة تصل إلى 70٪.

  • يحارب الاكتئاب : انخفاض مستويات السيروتونين يؤدي إلى الاكتئاب. التربتوفان في الفول السوداني يزيد من انتاج هذه المادة الكيميائية ، وبالتالي يساعدك على محاربة الاكتئاب.

  •  الألياف في المكسرات أمر ضروري للقضاء على السموم والنفايات. السموم داخل الجسم تعكس على مظهرنا الخارجي، مما تسبب في زيادة افراز الدهون وتجعل البشرة دهنية . تناول الفول السوداني بانتظام يساعد على طرد السموم الزائدة من الجسم لإعطائك بشرة صحية .

  • الفول السوداني مع المغنيسيوم الذي يهدئ الأعصاب والعضلات والأوعية الدموية لتوفير وتحسين تدفق الدم إلى الجلد. هذا، بدوره، يمنحك بشرة شابة وصحية .

  • تلف الجلد يحدث نتيجة الأكسدة . فيتامين E في الفول السوداني يدافع عن خلايا الجلد ضد الضرر من الاكسدة حيث انها حراس للجلد من الأشعة فوق البنفسجية من الشمس للحماية من حرق وتلف الجلد .

  • الفول السوداني تحتوي على العديد من العناصر الغذائية للحفاظ على شعر صحي. أنه يحتوي على مستوى عال من الأحماض الدهنية أوميجا 3 التي تقوي بصيلات الشعر وفروة الرأس الصحية لتعزيز نمو الشعر .

المعادن والفيتامينات الموجودة بالفول السوداني

  • يحتوي الفول السوداني على فيتامينات B المركبة  مثل النياسين ، و الريبوفلافين ، و الثيامين ، وفيتامين B6، وفيتامين B9، وحمض البانتوثنيك .

  • ويحتوي الفول السوداني على مجموعة من المعادن مثل البوتاسيوم، والمنغنيز، والنحاس، و الكلسيوم، و المغنيزيوم، والحديد، و السيلينيوم، والزنك، وبعض المعادن الموجودة في الفول السوداني تلعب دورا هاما في العديد من وظائف الجسم المختلفة.

  • يساهم الفول السوداني في التخلص من حصوات المرارة.

  • يقلل من خطر ولادة طفل بعيوب خلقية بنسبة تصل إلى 70٪.

  • احتواء الفول السوداني على المنغنيز يساعد في امتصاص الكلسيوم، والدهون، و الكربوهيدرات، وتنظيم التمثيل الغذائي، وتنظيم مستوى السكر في الدم.

  • احتواء الفول السوداني على التربتوفان يزيد من إنتاج السيروتونين، وبالتالي يساعد على محاربة الاكتئاب.

  • له خصائص مضادة للالتهابات في علاج الأمراض الجلدية مثل الصدفية، و الأكزيما، الأحماض الدهنية الموجودة في الفول السوداني تقلل أيضا من تورم، واحمرار الجلد لاحتوائه على فيتامين E، والزنك، و المغنيزيوم، والتي تحافظ على الجلد ويحارب البكتيريا التي تؤدي إلى حب الشباب، ومحتوى البروتين في الفول السوداني يساعد أيضا على تجديد الخلايا.

  • الفول السوداني غني بالأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تقلل الالتهاب في الجسم لمنع الطفح الجلدي، وكذلك يقلل من خطر الإصابة بسرطان الجلد، وكذلك يرطب البشرة ويمنع جفافها.

فوائد زيت الفول السوداني

أبرز فوائد الفول السوداني وزيته في ما يأتي:

فوائد زبدة الفول السوداني

1- مصدر للطاقة والمغذيات : تزودنا زبدة الفول السوداني بثلاثة عناصر أساسية مهمة، وهي: البروتينات، والكربوهيدرات، والدهون , كما تعتبر زبدة الفول السوداني مصدر للطاقة، فهي تمدنا بقرابة 588 سعر حراري في كل 100 غم من زبدة الفول السوداني.

2- غنية بالفيتامينات والمعادن: زبدة الفول السوداني غنية بمجموعة من الفيتامينات والمعادن فتحتوى على ( فيتامين هـ – فيتامين ب3 (نياسين) – فيتامين ب6 – حمض الفوليك – المغنيسيوم – النحاس  – المنغنيز ) كما تحتوي زبدة الفول السوداني على كمية لا بأس بها من فيتامين ب5 والحديد والبوتاسيوم والزنك والسيلينيوم.

3- مواد مقاومة للأمراض: تحتوي زبدة الفول السوداني على مجموعة من المغذيات النشطة بيولوجيًا، والتي يمكن أن يكون لها بعض الفوائد الصحية بحسب الدراسات، فهي تحتوي على مواد المضادة للاكسدة , مادة ريسفيراترول (Resveratrol) , كميات صغيرة من إنزيم كيو 10 (Q10) , كميات بسيطة من بيتا سيتوستيرول (Beta-sitosterol)

4- خسارة الوزن : أشارت عدة دراسات إلى أن زبدة الفول السوداني قد تساعد وبشكل كبير على خسارة الوزن الزائد والحفاظ على وزن صحي، وقد يعود السبب في ذلك إلى كون زبدة الفستق مشبعة وكابحة للشهية بسبب غناها بالدهون والألياف.

5- السيطرة على سكر الدم: تعتبر زبدة الفول السوداني منخفضة في منسوب الكربوهيدرات بينما تعتبر غنية بالدهون والبروتينات والألياف ما يعني أن زبدة الفول السوداني لا تسبب أي ارتفاعات مفاجئة في مستويات سكر الدم.

6- تعزيز صحة القلب: تحتوي زبدة الفول السوداني على مواد غذائية هامة بشكل خاص لصحة القلب، مثل فيتامين أ والمغنيسيوم والنياسين وبعض أنواع الدهون الصحية جدًا , لذا فإن تناولها بشكل معتدل وبانتظام قد يساعد على منع الإصابة بأمراض القلب وتحسين صحة القلب بشكل عام وتقويته.

7- الحماية من أمراض الثدي: قد يساعد تناول زبدة الفول السوداني بانتظام ومنذ سن صغيرة على خفض فرص الإصابة بأمراض وأورام الثدي الحميدة والخبيثة.

محاذير ومخاطر الفول السوداني

على الرغم من فوائد الفول السوداني إلا أنه مصدر عالي للدهون التي إن تم تناولها بشكل غير صحيح وبكميات عالية قد تعود بالضرر على الصحة.

نشر المقال