محاصيل صحراوية ناجحة

أصبح في الفترة الأخيرة من السهل استصلاح الأراضي الصحراوية وزراعتها بأنواع كثيرة من المحاصيل، بشكل لا يختلف عن الأماكن المعتدلة ولا ينتج عنها أي أضرار للنباتات أو للإنسان.

أما عن المحاصيل الأساسية التي يتم زراعتها في الصحراء وبمساحة كبيرة فهم

البرسيم

القمح

الشعير

ويمكن زراعة بعض الفواكه والخضراوات بشكل مميز مثل

البنجر

الملوخية

القرع

البطاطا

الباذنجان

الشمام

البصل

البطيخ.

أصبح من الممكن تهيأت كل هذه الظروف للاستصلاح بشكل كبير في الصحراء عن طريق عدة طُرق، والتي لا تختلف باختلاف المحاصيل ولكن تختلف نسبها فقط من محصول لآخر

كيفية تهيئ البيئة الصحراوية للزراعة

  • أهم هذه الظروف التربة التي يجب أن تُختار علي حسب نوع المحصول الذي تقوم بزراعته، وكذلك معرفة هل تحتوي التربة على أملاح أو معادن أو مياه قد تحتاجها أو لا تحتاجها المحاصيل.

  • كذلك المناخ العام للصحراء فقد تحتاج بعض المحاصيل إلى مناخ جاف والبعض الأخر يحتاج مناخ رطب أو احتياج بعض المحاصيل إلى الأمطار، فيجب دراسة المناخ في منطقة الزراعة بشكل تفصيلي.

  • كذلك اختيار الوقت المناسب للزراعة شيء ضروري وتختلف من محصول لآخر، فكل محصول يكون له موعد للزراعة يختلف فيه إنتاجه عن باقي العام ويحميه من الأمور الضارة التي قد تحدث له.

  • كذلك استعمال الأسمدة الكيماوية شيء أساسي حيث أنها تعطي المحصول ما يفتقده بسبب المناخ العام للصحراء، وكذلك الاهتمام بشكل كبير بالرعاية بالمحصول بداية من زراعته وحتى جنيه وحمايته من الأمراض والحشرات التي قد تصيبه.

المصادر :-

موقع صناع المال

موقع استثمار زراعي

موقع الأرض

نشر المقال