10 معلومات عن مستجدات تنفيذ الحي الدبلوماسي بالعاصمة الجديدة

تتابع القيادة السياسية الموقف التنفيذي الخاص بالحي الدبلوماسي وما يضمه من مقار للسفارات الأجنبية بالقاهرة بما في ذلك مناطق الإقامة السكنية للدبلوماسيين والعاملين بتلك السفارات والمنظمات الدولية، فضلا عن المناطق الخدمية التي تضم مدارس دولية وفندق عالمي ومنتزهات ترفيهية ودور عبادة.

كما تم استعراض المقر الجديد الموحد للمنظمات الدولية المتواجدة في مصر، والذي سيتم إنشاؤه في الحي الدبلوماسي وفق أعلى المواصفات والمعايير الهندسية العالمية بالتنسيق الكامل مع منظمة الأمم المتحدة.

ونرصد أبرز المعلومات عن مستجدات تنفيذ الحي الدبلوماسي بالعاصمة الادارية الجديدة:

1 –  أجرى سفراء الدول الأوروبية وكندا مؤخرا جولة ميدانية في العاصمة الإدارية الجديدة، وذلك في إطار الجهود المتواصلة لوزارة الخارجية لإطلاع السفراء الأجانب المعتمدين في القاهرة على عملية التحديث الشاملة  والإنجازات الكبيرة التي حققتها مصر في السنوات الست الأخيرة.

– شملت جولة سفراء الدول الأوروبية وكندا اطلاع السفراء على ما تم إنجازه من أعمال إنشائية ضخمة في العاصمة الادارية الجديدة وما تم الانتهاء منه من أعمال تمهيدا لانتقال الحكومة بوزاراتها المختلفة إلى هناك.

–  تضمنت الجولة زيارات إلى مدينة الثقافة والفنون وحي الأعمال والأبراج الإدارية بما فيها أعلي برج في القارة الأفريقية، فضلا عن حي الوزارات بما في ذلك جولة في رئاسة مجلس الوزراء وحي البنوك وفندق الماسة وكاتدرائية ميلاد المسيح ومسجد الفتاح العليم.

–  استمع السفراء الأوروبيون إلي شرح مفصل من كبار مسئولي شركة العاصمة الإدارية الجديدة حول المخطط العام للمشروع والمرافق والخدمات الملحقة به ومراحل تطوره، بالإضافة الي شرح مطول حول حي السفارات والتسهيلات والقواعد والإجراءات الخاصة بانتقال السفارات إلى العاصمة الجديدة.

–  أبدى السفراء تقديرهم الكبير لحجم وسرعة ما تم إنجازه في هذا المشروع الضخم والتطور الذي يشهده يوما بعد يوم وفي فترات وجيزة.

– تم ترتيب الجولة بالتنسيق بين وزارة الخارجية وشركة العاصمة الإدارية الجديدة وصندوق تحيا مصر وفندق الماسة.

– تشهد المرحلة القادمة تنظيم جولات ميدانية مماثلة لسفراء باقي المجموعات الجغرافية المعتمدة في مصر.

2  –  توجيهات رئاسية  بمواصلة العمل بالعاصمة الإدارية الجديدة وفق التخطيط الزمني والإنشائي المقرر للانتهاء من الأعمال بشكل متكامل، مع الاهتمام بالمساحات الخضراء والتنسيق الحضاري على أعلى مستوى داخل العاصمة الإدارية، لتعكس العاصمة صورة الدولة المصرية الجديدة

3  – الرئيس يتابع المستجدات الإنشائية الخاصة بالحي الدبلوماسي، والذي من المقرر ان يضم المجتمع الدبلوماسي المعتمد في مصر من مباني وسفارات وقنصليات للدول الأجنبية، ومقرات ومكاتب المنظمات الدولية والإقليمية، إلى جانب كافة الخدمات الشاملة ذات الصلة.

4  – متابعة رئاسية متواصلة  لمستجدات بعض مشروعات الهيئة الهندسية للقوات المسلحة على مستوى الجمهورية، وبالعاصمة الإدارية الجديدة والخطوات التنفيذية ذات الصلة، خاصة الحي الدبلوماسي بالعاصمة والمخطط أن يضم مقار السفارات الأجنبية والمنظمات الدولية المعتمدة بالقاهرة

5  – توجيهات رئاسية بأن يشمل الحي كافة الخدمات المختلفة والأنشطة الاجتماعية المتنوعة لقاطنيه والمترددين عليه وفق أعلى مستوى، وبالتكامل مع أحياء العاصمة الإدارية الأخرى.

6  – التنسيق بين كل من شركة العاصمة الجديدة ووزارة الخارجية باستمرار لتحقيق الهدف من إنشاء الحي ومنح الأراضي للدولة التي تسعى لتخصيص مقر لسفاراتها في مصر داخل العاصمة الإدارية الجديدة.

7 – 60 دولة عربية وأجنبية قامت بالتقديم على طلب للاستفادة من أراضي تقيم عليها سفاراتها داخل العاصمة الجديدة وأبرز هذه الدول هي اليابان ، المكسيك ، الإمارات ، المغرب ، الجابون ، البرازيل ، الهند، السعودية ، الأرجنتين ، كازاخستان ، إضافة إلى الصين و الكويت.

8  – الطلب لم يقتصر فقط على السفارات بل طلب عدة منظمات أراضي داخل العاصمة الإدارية الجديدة لإقامة مقر لها ، وعلى رأس القائمة منظمة الفاو الدولية.

9  – تقدم البنك الأفريقي بطلب الحصول على قطعة تصل مساحتها إلى 5 فدادين بواقع 21 مترا وذلك بهدف إقامة فرع للبنك داخل العاصمة الإدارية الجديدة، إضافة لعدد من الأراضي الأخرى التي بلغت 5 قطع أيضا.

10 – يتربع حي السفارات وفقا للمخطط الذي حددته شركة العاصمة الإدارية الجديدة على مساحة مقدرة ما بين 1500 إلى 1600 فدان كما أن مساحة كل سفارة ستختلف طبقا للطلبات المحددة من السفارات نفسها والتي ستتراوح ما بين فدان و24 فدانا.

وأخطرت الشركة السفارات التي زار مسئوليها الحي على الطبيعة مؤكدين انبهارهمـ بحجم التنسيق العلمي الذي تم به تخطيط مباني الحي الدبلوماسي بالعاصمة الإدارية الجديدة والذي تم ربطه بمطار يلبي احتياجات تنقل السفراء ويكمل المخطط التطويري للمدينة.

نشر المقال