لتجاوز تأثير الموجة الحارة ..الزراعة تنصح بالرى باكرا أو مساء

أصدرت لجنة متابعة تأثيرات التغيرات المناخية على الأنشطة الزراعية تقريرا عن أهم التوصيات والاحتياطات اللازمة للحد من تأثير الموجة شديدة الحرارة السائدة خلال هذه الفترة.

قال الدكتور محمد فهيم مقرر اللجنة ورئيس مركز معلومات تغير المناخ، أنه بناء على الظروف المناخية السائدة والمتوقع من الارتفاع الكبير في درجة الحرارة ونسبة الرطوبة الجوية والتي ستستمر خلال الأيام القادمة، فإن هذه الظروف تستلزم تنفيذ عدد من التوصيات الهامة أهمها تقريب فترات الري لمحاصيل الخضر حديثة الشتل مثل الطماطم والفلفل والباذنجان.

وفيما يخص محاصيل الفاكهة في مرحلة التحجيم مثل المانجو والزيتون والتمور والرمان وغيرها ، فمن الضروري إضافة مركبات البوتاسيوم مع الري أو رشا وكذلك لبعض المحاصيل الحقلية مثل السمسم وفول الصويا والفول السوداني.

وفي إطار حماية محاصيل الخضر، قال الدكتور أيمن حمودة مدير معهد بحوث البساتين أن أهم التوصيات والإرشادات لمزراعي الخضر هي على النحو التالى، ضرورة انتظام الرى، حيث يفضل أن يكون الرى فى الصباح الباكر أو مساء على فترات متقاربة.

وأضاف، أنه يتم الرش ببعض المركبات الكيميائية مثل سيليكات البوتاسيوم أو سيليكات الألومنيوم أو مادة بيورشيد وهى من كربونات الكالسيوم العضوية، كما يمكن الرش بحمض السالسيلك أو الستريك (ملح الليمون) أو سيليكات الألمونيوم وهذا يقلل من أضرار الحرارة المرتفعة.

كما تتم التغطية بالملش على سطح التربة لخط أو مصطبة الزراعة، تغطية سطح التربة (مثل الفراولة) والتغطية بقش الأرز خلال درجات الحرارة المرتفعة وهذه الطريقة تؤدى إلى خفض درجه حرارة التربة وهى أهم من خفض درجة حرارة الجو كذلك يؤدى ذلك إلى الاحتفاظ بمياه الري وعناصرها الغذائية وتوفير 25 – 30 % من مياه الري وعدم إنبات الحشائش، و التظليل إما باستخدام الشبك الأسود أو الأبيض أو الاجريل .

وعقب انتهاء موجة ارتفاع درجات الحرارة يجب رش النباتات بالمبيدات الحشرية وهذا هام جدا نظرا لبدء نشاط معظم الحشرات الضارة كالمن والأكاروس والتوتا ابسليوتا نتيجة لارتفاع درجات الحرارة على أن يكون الرش فى الصباح الباكر مع تجنب رش النباتات نهارا حتى لا تتعرض للضرر، وتجنب زراعة اى شتلات خضراوات خلال هذه الموجة الحارة ويفضل ان تتم الزراعة بعد انتهاء هذه الموجة.

ويتم استخدام شباك التظليل 60- 70% او الاجريل في تغطية الصوب لحماية النباتات والثمار من لفحة الشمس خلال فصل الصيف وخفض درجة الحرارة المرتفعة، و فتح الابواب البحرية والقبلية ونوافذ الصوب المغطاه بالشبك المانع للحشرات وزيادة التهوية.

نشر المقال