القطاع العقارى

شقه ببلاش .. كل ما يخص مبادرة التمويل العقاري

بدأ السبت الماضي 31 يوليو، تلقي طلبات الراغبين في الحصول على وحدة سكنية من المبادرة التي طرحها البنك المركزي الخاصة بالتمويل العقاري للحصول على وحدة سكنية بفائدة متناقصة 3% وبأطول فترة سداد تصل إلى 30 سنة، حيث بدأت البنوك المشاركة في المبادرة وشركات التمويل العقاري في تلقى طلبات المواطنين، حسب الشروط التي أعلنها البنك المطلوب توافرها، حيث أن المبادرة موجهة إلى فئات محدودي الدخل ومتوسطي الدخل، ويتطلب الحصول على شقة سكنية إحضار بعض الأوراق والمستندات إضافة إلى ضرورة أن تتوافق في الوحدة المطلوب الحصول عليها شروط المباردة وأعلن صندوق الإسكان الاجتماعي، طرح نحو 100 ألف وحدة يبدأ التقديم عليها بدءا من الأسبوع الجاري ضمن المبادرة، وفي السطور التالية نتعرف على كل ما يتعلق بمبادرة التمويل العقاري التي طرحها البنك المركزي، من شروط التقديم والمستندات المطلوبة والبنوك والشركات المشاركة في المبادرة وكيفية التقديم خطوة بخطوة وغيرها من المعلومات الهامة المتعلقة.

الشروط الخاصة بمحدودي الدخل

وضع البنك المركزي وصندوق الإسكان الاجتماعي عدد من الشروط الخاصة بالأفراد من محدودي الدخل للاستفادة من مبادرة التمويل العقاري والتي جاءت على النحو التالي:

  • يشترط أن يكون عمر المتقدم أكبر من 21 عاما ولا يتجاوز 60 عاما، ولا يتعدي دخل الأسرة 6 آلاف جنيه و4500 جنيه للفرد الأعزب.

  • أن يكون المتقدم مصريا وألا يكون قد حصل المتقدم على وحدة سكنية بمشروع تابع للإسكان الاجتماعي من قبل.

  • لا يتخطى عمر المتقدم في حالة سن المعاش عند نهاية القرض عن 75 عاما ولابد من سداد 40% نقدا من قيمة الوحدة التي لا تتخطى 350 ألف جنيه.

  • يشترط تقديم طلب لصندوق الإسكام الاجتماعي للحصول على الوحدة المطلوبة.

  • في حالة الرغبة في شراء شقة من خارج مشروعات الحكومة لابد أن يكون العقار مرخص وأن تكون الأرض مسجلة وشقة مسجلة أو قابلة للتسجيل ويتم سداد 10% من مقدمم الحجز.

الأوراق المطلوبة من محدودي الدخل

ويتطلب من الأفراد من محدودي الدخل تقديم عدد من الأوراق للحصول على شقة سكنية من مبادرة التمويل العقاري والتي جاءت على النحو التالي:

  • تقديم صورة من عقد الوحدة وصورة من رخصة العقار.

  • تقديم صورة من العقد المسجل الخاص بالوحدة أو الأرض.

  • تقديم صورة البطاقة الخاصة بالمتقدم وشهادة تثبت الدخل.

الشروط الخاصة بمتوسطى الدخل

وبالنسبة للشروط الخاصة بمتوسطي الدخل، فوضع البنك المركزي ووزارة الإسكان وضعتها على النحو التالي:

  • أن يكون مصريا ويجب لا يقل عمر المتقدم عن 21 عاما بدون حد أقصى لعمر المتقدم.

  • يجب ألا يزيد دخل المتقدم عن 10 آلاف جنيه و14 ألف جنيه بالنسبة للأسرة ولا يكون قد سبق الحصول على قرض تمويل عقاري من وحدات مشروع الإسكان الاجتماعي من قبل.

  • تصل قيمة الوحدة المخصصة لـ 1.1 مليون جنيه وحتى 1.4 مليون جنيه على أن يتم دف مقدم الحجز من 15إلى 20% من قيمة الوحدة المرغوب الحصول عليها.

الإجراءات المطلوبة في شقة التمويل العقاري

هناك بعض الشروط الخاصة بالشقة المطلوب الحصول عليها ضمن مبادرة التمويل العقاري حيث يتطلب أن تكون حسب الضوابط التالية:

  • أن يكون العقار أو الوحدة مرخصة ويجب أن تكون الوحدة مسجلة أو قابلة للتسجيل.

  • أن تكون الشقة كاملة التشطيب وألا تكون أي أقساط أو متأخرات على الشقة أو العقار.

  • يشترط أن يكون صاحب الوحدة على علم بنظام التمويل العقاري. أن يكون الغرض من الشقة سكني ليس سياحي.

خطوات حجز شقق مبادرة التمويل العقاري

يمكن لمحدودي الدخل ومتوسطي الدخل الحصول على شقة ضمن مبادرة التمويل العقاري من خلال إتباع الخطوات التالية:

  1. يبدأ الشخص في شراء الشقة البحث عن الوحدة الناسبة في محيط الشقة وفي المكان الذي يريده، مراعاة توافق الشقة مع شروط المباردة السابق ذكرها.

  2. بعد التأكد من موافقة الوحدة للشروط يتم التوجهجهة التمويل التي يرغب في التعاقد معها سواء أحد البنوك المشاركة أو شركات التمويل العقاري ومعه الأوراق المطلوبة “صورة من البطاقة، وصورة من عقد الشقة، صورة من رخصة العقار، صور من عقد المسجل، العقد الثلاثي بين البنك وصاحب الوحدة والراغب في الحصول علي الشقة”. يفحص البنك ملف الحاجز ويعاين الوحدة للتأكد من موافقة الوحدة للشروط ويتم فتح حساب للمواطن ويسدد فيه نسبة المقدم المحددة.

  3. تحديد المبلغ بعد الاستقرار على الشقة ويتم سداد جدية الحجز بنسبة 10% حتى 20% بحد أدني ويسدد البنك باقي ثمن الوحدة للمالك على أن يتحمل الطرف الثالث قرض التمويل بالإضافة إلى الفائدة بقيمة 3% على سنوات القرض التي يمكن أن تصل إلى 30 سنة حسب السن ومرتب المتقدم.

شروط استفادة أصحاب المهن الحرة من المبادرة

يمكن لأصحاب المهن الحرة الذين تنطبق عليهم الشروط العامة الاستفادة من مبادرة التمويل العقاري في حالة توافر الشروط التالية:

  • يشترط أن يكون هناك دخل إضافي للمتقدم يمكن قبوله مع إجراء الاستعلام عنه.

  • يكون لدى المتقدم رصيد وحركة حساب توفير البريد وكذلك رصيد وحركة الحساب البنكي الدائن إن وجد.

  • لابد من وجود نمط استهلاكي لإثبات معرفة انتظام العميل من خلال فاتورة كهرباء أو تليفون محمول أو خط تليفون أرضي أو أقساط سلع استهلاكية إن وجدت.

  • توضيح عدد سنوات مزاولة المهن الحرة والحرفية والأنشطة الصناعية والتجارية وكذلك توضيح الأعباء الاجتماعية مثل إعالة الأبناء والأب والأم.

  • توضيح عمل الزوجة في حالة العمل ونوع ومنطقة السكن وإحضار الأورق والمستندات “صورة من البطاقة سارية، صورة بطاقة الزوجة سارية، إيصال مرافق حديث أو فاتورة تليفون، قسيمة زواج أو طلاق، شهادة إثبات الدخل”.

شروط حصول ذوى الإعاقة على مبادرة التمويل العقاري

أتاح البنك المركزي ووزارة الإسكان، إمكانية حصول ذوي الاحتياجات الخاصة ممن لديهم إثبات دخل على وحدات سكنية ضمن مبادرة التمويل العقاري حيث يتم التعامل معهم عن طريق القيم ويؤمن البنك ضد مخاطر الوفاق دون العجز الكلي بالإضافة إلى تغطية مخاطر عدم السداد عن طريق عمل وثائق تأمين جماعية. ويقدم الشخص من ذوي الإعاقة ويتم تقييم العملاء عن طريق الإجراءات عن طريق الحصول على شهادة الدخل سواء كان من العاملين في القطاع الخاص أو العاملين في القطاع الحكومي بالإضافة إلى أيصال مرافق.

شروط حصول كبار السن على مبادرة التمويل العقاري

حدد البنك المركزي بعض الشروط الخاصة المطلوبة من كبار السن الذين يتجاوز عمرهم عن 60 عاما للحصول على وحدة سكنية تابعة لمبادرة التمويل العقاري والتي جاءت على النحو التالي: يشترط سداد 40% كحد أدني من قيمة الوحدة كدفعة مقدمة ولا يتعدي سن المتقدم في نهاية القرض عن 75 عاما. تحويل المعاش الخاص بالمتقدم إلى الجهة الممولة. تقديم المستندات المطلوبة وهي عبارة عن طابعة معتمدة ببيانات المعاش من التأمينات وإيصال مرافق حديث لمحل السكن الحالي للمتقدم وصورة من الشهادة الرسمية المثبتة للحالة الاجتماعية وعدد أفراد الأسرة وتشمل وثيقة الزواج أو وثيقة الطلاب أو الوفاة وشهادات ميلاد الأبناء وقيد عائلي ممكن ورقم قومي.

أماكن المدن السكنية لشقق التمويل العقاري

أتاحت مبادرة التمويل العقاري التي طرحها البنك المركزي إمكانية حجز شقة سكنية في 14 مدينة من المدن الجديدة بالإضافة إلي إمكانية الحصول على شقة من خارج هذه المدن وجاءت أسماء المدن على النحو التالي: ” مدينة بدر، حدائق العاصمة، مدينة 15 مايو، حدائق أكتوبر، 6 أكتوبر، مدينة العاشر من رمضان، أسوان الجديدة، العلمين الجديدة، المنيا الجديدة، ناصر، رشيد الجديدة، بني سويف الجديدة، الغردقة “البداري”، وبورفؤاد”.

مدة استلام شقق التمويل العقاري

أوضح صندوق الإسكان الاجتماعي والبنك المركزي، أن مدة استلام الشقة الخاصة بمبادرة التمويل العقاري تصل إلى 36 شهرا أي 3 سنوات.

أسماء البنوك والشركات المشاركة في مبادرة التمويل العقاري

يشارك نحو 24 بنكا موجودا في السوق المصري في مبادرة التمويل العقاري لمحدودي الدخل ومتوسطي الدخل، والتي يمكن التقدم لها للحصول على الوحدة السكنية وجاءت أسماء البنوك على النحو التالي:” بنك مصر، بنك القاهرة، البنك الأهلي المصري، بنك قطر الوطني الأهلي، بنك التعمير والإسكان، البنك التجاري الدولي (CIB)، البنك العربي الأفريقي الدولي، المصرف المتحد، بنك التنمية الصناعية، البنك الزراعي المصري، بنك كريدي أجريكول، بنك قناة السويس، بنك أبوظبي التجاري، بنك المشرق، البنك المصري لتنمية الصادرات، بنك الكويت الوطني، البنك المصري الخليجي، بنك فيصل الإسلامي، بنك بلوم، بنك الشركة المصرفية العربية الدولية، بنك الاستثمار العربي، البنك العقاري، البنك الأهلي المتحد من خلال شركته، بنك أبوظبي.

نشر المقال