بداية – العاصمة الادارية ..اكبر طرح في تاريخ البورصة المصرية

///بداية – العاصمة الادارية ..اكبر طرح في تاريخ البورصة المصرية

بداية – العاصمة الادارية ..اكبر طرح في تاريخ البورصة المصرية

العاصمة الادارية ..اكبر طرح في تاريخ البورصة المصرية

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أن هناك مخططا لطرح شركة العاصمة الإدارية الجديدة في البورصة خلال الفترة المقبلة.

وهذا الطرح سيحدث نقلة نوعية في البورصة المصرية شريطة الترجمة سريعا على أرض الواقع.

وشركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية هي المطور الرئيسي لمدينة العاصمة الإدارية الجديدة التي تقع على بعد 35 كيلو مترا شرق القاهرة بمساحة إجمالية 170 ألف فدان، حيث تقع بين الطريق الدائري الإقليمي وطريق القاهرة السويس وطريق القاهرة العين السخنة) أي ما يعادل حجم سنغافورة تقريبًا) .

وتم تأسيس الشركة كشركة مساهمة مصرية بتاريخ 21 أبريل 2016 وذلك بالشراكة بين هيئة المجتمعات العمرانية بنسبة 49%، وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية بنسبة 29.4%، وجهاز مشروعات أراضي القوات المسلحة بنسبة 21.6%.

ومن فوائد هذا الطرح :-

  1. الطرح سيكون ترويجا قويا لقطاع العقارات في مصر والذي يعتبر من القطاعات الواعدة والتي تستحوذ على نحو ربع قيم التداولات في سوق الأسهم، ويعد أيضا ترويجا للبورصة المصرية والعاصمة الإدارية الجديدة وجذب متعاملين من فئات وجنسيات مختلفة.

  2. السوق تفاعل مع إعلان الرئيس السيسي عن الطرح بدءا من جلسة الأحد الماضي حيث ارتفعت كافة المؤشرات والأسهم القيادية والتداول بحجم سيولة جيد واتجه المستثمرون الأجانب خاصة المؤسسات نحو الشراء , وارتفع المؤشر الرئيسي EGX30 خلال جلسة تعاملات اليوم الأحد، بنسبة بلغت 1.33% إلى مستوى 11029 نقطة، بدعم من مشتريات المستثمرين الأجانب والعرب كما صعد مؤشر EGX70EWI للأسهم الصغيرة والمتوسطة بنسبة 0.57%، ومؤشر EGX100EWI الأوسع نطاقا بنسبة 0.51%.

  1. يساعد هذ الطرح في تعزيز سيولة التداول إلى مستويات غير مسبوقة وإضافة ثقل آخر إلى مؤشر السوق الرئيسي.

  2. كما انها نقلة نوعية فيما يتعلق بحجم الأصول المتاحة للتداول للمصريين، كما تعني تمكين جموع المتعاملين في البورصة المصرية من الاستفادة من ريع مشروعات الدولة، وهذه رسالة غاية في الأهمية بأن هذه المشروعات ستكون مملوكة لجموع الشعب الذي يستطيع الاكتتاب فيها.

المصادر :-

اليوم السابع

العربية

مصراوي

RT  اخبار

بواسطة | 2021-08-18T08:49:59+00:00 أغسطس 18th, 2021|العاصمه الجديده, مشاريع سكنية|لا توجد تعليقات

عن الكاتب:

اضف تعليقا