تعرف على كل ما يخص زراعه التين

بداية – تعرف علي طريقة تخزين التين بطريقة صحيحة.. و مدة حفظه

التين البرشومي من أكثر الفواكه الصيفية المرغوبة بشكل دائم، ومن أكثرها سكرية وقيمة غذائية، ولكن يعانى العديد من كيفية حفظه وتخزينه، وذلك لانه سريع التعفن، نكشف خطوات التعامل مع التين البرشومي وتخزينه بطريقة صحيحة وذلك من خلال الأتى:

كيفية تخزين التين

1- يجب اختيار ثمرة التين الناضجة والمتماسكة، وتجنب التي تحتوى على نقاط بيضاء أو رائحه منفرة لأنها بذلك قد بدأت في التعفن.

2- عند شراءه يجب الانتباه لإخراجه من الكيس البلاستيك حتى لا يتعرق ويتلف سريعا، ثم يترك في الثلاجة دون غسيل حتى يتم تناوله؛ لأن غسل التين يعمل على تسريع نضجه مما يسهل إفساده وتعفنه سريعاً.

3- عند غسل التين يفضل غسله بالماء جيدًا، ووضعه في مصفاة حتى يجف، ثم في طبق كبير مفرود عليه مناشف ورقية “مناديل مطبخ” مع فصل كل حبة تين بعيداً عن الأخرى حفاظاً عليه من التلف، ثم يغطى بمنشفة ورقية حتى يمتص رطوبة التين وسكرياته الزائدة والتي تتسبب في تلفه.

4- في حالة شراء كمية كبيرة من التين لتخزينه لفترة طويلة، ينصح بإزالة قشرته الخارجية ثم يقطع إلى أربع أجزاء، ثم يوضع في أكياس بلاستيكية ويحفظ في الفريزر.

مدة تخزين التين:

– العمر الافتراضي للتين الطازج قصير جدًا، لأنه يحصد عندما ينضج كله ، إذ أنه بمجرد قطفه لا ينضج.

يمكن إطالة العمر الافتراضي للتين الطازج والمجفف إذا كنت تعرف كيفية تخزينه بشكل صحيح، لذلك يوصى بشراء التين الطازج فقط إذا كنت تعلم أنك ستأكله أو تستخدمه في موعد أقصاه أسبوع.

– تتراوح مدة صلاحية التين الطازج من يومين إلى ثلاثة أيام، إذا تم حفظه في درجة حرارة الغرفة وبعيدًا عن الشمس، إذا كنت تريد أن يبقى التين طويلاً ، يمكنك إما تبريده أو وضعه في المخزن البارد.

– تجدر الإشارة إلى أن الثلاجة لن تفعل الكثير. يمكنك الاحتفاظ بالتين المبرد لمدة 7 أيام على الأكثر.

– يستمر التين المجفف لفترة طويلة من الوقت ، مثل أي فاكهة مجففة أخرى، عند تخزين التين المجفف بشكل صحيح ، يمكن حفظه في درجة حرارة الغرفة لمدة تصل إلى عام.

تعليب التين الطازج

لتعليب التين يجب اتباع الخطوات التالية:

– تعقيم البرطمانات في الماء المغلي أو في غسالة الصحون.
– تحضير التين بغسله وإزالة السيقان.
– يُطهى التين على نار خفيفة إلى متوسطة ويُضاف 6-8 أكواب من السكر.
– طهي لمدة 3 ساعات تقريبًا ولا تنسى التقليب بين الحين والآخر.
– اسكب التين في خليط شراب بالفعل في البرطمانات وقم بلف الأغطية.
– ضعي البرطمانات في ماء مغلي لمدة 30 دقيقة ، ثم أزيلي الغطاء وشدّيه.

ملحوظة هامة

• يمكن تخزين التين المعلب لمدة 18 شهرًا. ومع ذلك ، إذا لم تسمع انفجار الأغطية بعد غمر البرطمانات في الماء المغلي ، فلا تحتفظ بها لفترة طويلة، برد واستهلك في أسرع وقت ممكن.

نشر المقال