صوره تحتوى على عدد من النحل

جمعية بداية – تعرف على الاستعدادات اللازمة لحماية النحل من برودة الشتاء

يعد فصل الشتاء الموسم الأكثر خسارة للنحال, إن لم يجهز خلايا النحل بشكل صحيح بداية من الخريف واستعدادا للشتاء بينما تتطور الخلية وتنتج العسل بكثافة في الربيع والصيف, حيث يفقد النحال من 20 % إلى 40% من خلايا النحل الخاصة به كيفية حماية خلايا النحل في فصل الشتاء .

• احتياطات لحماية خلايا النحل

1- نقل خلايا النحل في فصل الشتاء إلى مناطق دفيئة تصل إليها الشمس, بتغيير مكان الرياح يبعد عن مكان التربية الأول بـ 3 أميال لتجنب خطأ النحل في تغذيته لحبوب اللقاح وخروجه على المكان القديم .

2- حماية النحل من حشرات العثة , حيث ان خلايا النحل في الشتاء لا تحتاج إلى طاقة كبيرة  .

3- تحتاج خلايا النحل إلى ملكة صغيرة السن في الخلايا خلال الخريف لتضع بيضها وتنتج الاف الشغالات مما يضمن بقاء الخلية حتى الربيع التالي .

4- تقليل مساحة التربية خلال فصل الشتاء لتقليل الطاقة وتدفئة المكان, مما يستوجب على النحال إزالة إطارات الشمع الفارغة بداية من فصل الخريف .

5- دمج خلايا النحل الضعيفة من الخلايا القوية فإن إثنين من الخلايا القوية أفضل من 4 ضعفاء, بجانب إزالة الخلايا الفارغة لمنع زحار النحل .

6- ترك مخزون كافي من الطعام ويعد أفضل تغذية هو شراب المحلول السكري, لإنتاج عسل من 7 كجم إلى 12 كجم تبعا لبرودة الجو .

7- سد فراغات الخلية بعجينة من السكر لمنع دخول الفئران وترك مدخل للتهوية لبقاء النحل أو تغطية السقف بورق عازل .

8- فتح الخلية لمدة دقيقة واحدة وفي أيام دافئة لعدم هروب الحرارة وبذل الجهد مرة أخري لتكوينها .

أماكن وجود النحل في فصل الشتاء

تشكل الشاغلات مجموعات لتدفئة صغارها, حيث ترفرف اجنحتهم باستمرار لإشعال طاقة حرارية ولكن يجب توفير كمية كافية من العسل للحصول على الطاقة حيث تستهلك خلايا النحل 30 رطلا من العسل المخزون شتاءا وفقا لدراسات بحثية, وعند شعورها بدفء الجو تخرج من الخلايا لتضع فضلاتها

نشر المقال