جمعية بداية – تعرف على أبرز معالم العاصمة الادارية الجديدة

///جمعية بداية – تعرف على أبرز معالم العاصمة الادارية الجديدة

جمعية بداية – تعرف على أبرز معالم العاصمة الادارية الجديدة

جمعية بداية – تعرف على أبرز معالم العاصمة الادارية الجديدة

جرى تقسيم العاصمة الإدارية الجديدة من الناحية التخطيطية إلى ثلاث مراحل تنموية، وتتضمن تلك المراحل الثلاث في مخططها العام 20 حيا ومنطقة، وتشمل عددا من الأحياء والمناطق المختلفة في استخداماتها بين ما هو مخصص كمقرات للحكومة المصرية ولمجلسي النواب والشيوخ وما هو مخصص لإدارة الأعمال والبنوك، بالإضافة إلى عدد من المناطق التي ستخصص كمقرات للبعثات الدبلوماسية وأيضا مناطق الترفيه والسكن كمنطقة الحدائق المركزية والحييين السكنيين الثالث والخامس، ورصدت دراسة للمركز المصري للفكر والدراسات المراحل.

  •  الحي الحكومي

    1-يقع في منتصف الجانب الشرقي من العاصمة الإدارية الجديدة ، الذي هو بين 9 أحياء للعاصمة الإدارية الجديدة على مساحة 4.8 مليون متر مربع، تشغل المباني مساحة 60 فدانا منه، بينما تم ترك البقية للمساحات الخضراء والنوافير لرسم الطابع الجمالي على الحي.

    2- يقسم الحي لـ19 مجمعا وزاريا في هيئة مستطيلات، تضم 34 مبنى وزاريا، بجانب بعض المباني الحكومية كمصلحة الجوازات ومبنى الرقابة الإدارية.

    3- يتوسط المجمعات الوزارية، مبنى رئاسة الوزراء ، ليكون في القلب، بينما يقع البرلمان بقبته المميزة في خلفية الحي، مقابل مبنى رئاسة الوزراء.

    4- مساحة مبنى مجلس النواب 149 ألف م2 , ويضم المبنى مباني أخرى صغيرة خدمية منها مباني خاصة بـ (الأمن_ الصيانة_ المطافي_ السيارات_ مسجد_ جراج سيارات_ مركز طبي).

    5- يقع على أطراف الحي، مباني التحكم، كمبنى التكييف المركزي ومبنى آخر مجهز بأحدث وسائل المراقبة لمتابعة الحي بالكاميرات.

    6- تظهر المباني الوزارية كهيئة المرايا، إذ تنعكس صورة كل من المباني على واجهة المبنى المقابل له، وذلك بسبب مواد بناء الواجهات من الرخام الفاتح العاكس للضوء، وزجاج الدبلوجلاس العازل للصوت والحرارة.

    7- وتخترق الحي الحكومي ساحة الشعب، التي تضم 8 نوافير مضيئة ومساحات خضراء تتوسطها منصة كبيرة تضم مئات الكراسي ومسرحين مكشوفين.

    8- كما تضم ساحة الشعب أضخم سارية علم في العالم بطول 185 مترا، التي تطل على الساحة التي تحوي عشرات المباني التجارية.

    9- وبالقرب من ساحة الشعب يقع النصب التذكاري بطابعه الفرعوني، الذي يضم نحو 160 عامودا بين الدائري والمربع، التي تم كتابة أسماء شهداء الوطن على مر التاريخ عليها.

    10- أما عن ارتفاعات المباني الوزارية، فتتراوح بين الـ6 والـ9 طوابق حسب الحاجة، ويضم كل منها طابقين تحت الأرض، بينما تم تجهيز كل من المباني بـ8 مصاعد؛ لتسهيل الانتقال بين الطوابق المختلفة.

    11- من المتوقع أن تبلغ تكلفة انشاء وتأسيس هذا الحي قرابة 50 مليار جنيه تم تدبيرها من حصيلة بيع الأراضي بالمدنية وتم توفير تلك النفقات لخزانة الدولة.

  • منطقة الأعمال المركزية

    1- يعد مشروع منطقة الأعمال المركزية بالعاصمة الإدارية هو الأول من نوعه في مصر.

    2- يقع في منتصف من خريطة العاصمة الإدارية تماماً حيث يحدها من الشرق الحكومي ومن الغرب منطقة النهر الأخضر أما من الشمال والجنوب فتحدها عدد من الأحياء السكنية.

    3- مساحة المشروع تبلغ 1.71 مليون متر مربع. وتقدر بنحو 195 فدانا.

    4- تضم منطقة الأعمال المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة، 20 برجا باستخدامات متنوعة: “سكني، إداري، تجاري، خدمات”.

    5- من أشهر أبراج المنطقة “البرج الأيقوني”، وهو أعلى برج في إفريقيا، بارتفاع نحو 400 متر. علاوة على ما سيوفره من الآلاف من فرص العمل.

    6- يتم تنفيذ مشروعات منطقة الأعمال المركزية بالتعاون بين وزارة الإسكان، ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وشركة (cscec) الصينية، وهي إحدى كبريات شركات المقاولات على مستوى العالم.

    7- تقدر استثمارات المنطقة المركزية بالعاصمة الإدارية بنحو 3 مليارات دولار، بقرض صيني، تسدد هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة 15% منه، دفعة مقدمة، والـ 85% الباقية يتم تمويلها من القرض بفترة سماح مدة الإنشاء 42 شهرا، ثم السداد بعد ذلك على 10 سنوات‪.

    8- من المنتظر أن تجتذب هذه المنطقة كبريات المؤسسات البنكية في مصر والعالم كما أن العديد من الشركات العاملة في مصر والشرق الأوسط وافريقيا ستسعى لاتخاذ مقرات إدارية لها بتلك المنطقة نظرا لوجود مجموعة من الميزات الاقتصادية واللوجستية التي تتمتع به العاصمة الإدارية دون غيرها من باقي المدن في اقليمي الشرق الاوسط وشمال افريقيا.

  •  الحي الدبلوماسي

    1- تم إقامة الحي الدبلوماسي في العاصمة الإدارية الجديدة على مساحة قدرها 1500 فدان إلى 1600 فدان.

    2- يجمع الحي الدبلوماسي كل سفراء الدول المعتمدة في مصر في مكان واحد فسيجمع السفارات والبعثات الديبلوماسية.

    3- سيمنح الحي الدبلوماسي الأمان للسفارات ويقلل الضغط والزحام في محافظة القاهرة.

    4- سعر الأراضي في الحي الدبلوماسي تم تحديده بـ400 دولار أمريكي للمتر المربع، وما يطبق على  مشاريع العاصمة والأراضي التي بيعت فيها سابقًا سيطبق بالمثل على الحي الدبلوماسي.

    5- قام حوالي 100 سفير و150 دبلوماسيًا من مختلف الدول بزيارة الحي الدبلوماسي الموجود بالعاصمة الإدارية الجديدة.

    6- يعد الحي الدبلوماسي أفضل طريقة لتوفير أماكن للدول كافة لإقامة مقار للسفارات.

    7- سيتضمن الحي الدبلوماسي مقارًا للمنشآت الخاصة بالأمم المتحدة والمنظمات الدولية ولكن ستحصل على الأراضى بنظام حق الانتفاع.

  • الحي السكني R3

    يعتبر الحي السكني الثالث هو أول الأحياء التي سيتم استخدامها في العاصمة الإدارية, حيث بلغت نسبة التشييد فيه حاليا أكثر من 90% من اجمالي مخططه العام, وتقدر التكلفة الاستثمارية لهذا الحي بأكثر من 31 مليار جنيه ، كما يقع الحي على مساحة 1000 فدان وسيحتوي على 24,130 وحدة سكنية تستوعب ما متوسطه  95,000 نسمة.

    ويتمز هذا الحي بوجود معظم الخدمات مثل المجمعات التجارية والمناطق الترفيهية ودور العبادة, والمدارس ودور الحضانة والمناطق المفتوحة والخضراء والمسارات المخصصة لممارسة الرياضة كالجري وركوب الدراجات.

  •  الحي السكني R5

    يقع الحي في المنطقة الغربية من المدينة ويأتي كثاني حي سكني يتم تنفيذه بالعاصمة الإدارية بعد الحي الثالث وتبلغ مساحته الإجمالية 885 فدانا ومن المتوقع ان يضم 23,000 وحدة سكنية فاخرة, ومن المتوقع أن يبلغ متوسط الكثافة السكانية بالحي اكثر من 90,000 نسمة, كما سيضم الحي قرابة 2000 وحدة سكنية مخصصة للاستثمار الفندقي، بالإضافة إلى مناطق مختلفة للخدمات, وتبلغ حجم استثمارات الجولة في هذا الحي قرابة 80 مليار جنيه, ويتوقع ان يتم الانهاء من عمليات انشاء وتشطيب هذا الحي خلال العام القادم 2022م.

  • منطقة الحدائق المركزية

    تعتبر تلك المنطقة من العلامات المميزة في العاصمة الإدارية ومصر عامة, حيث تمتد على طول 10كم ومساحة تقارب علي 1000 فدان, مما يجعلها اكبر حديقة من صنع الإنسان حول العالم, ولقد تمت تصميم المنطقة بمعايير خاصة لكي تتناغم مع الطبيعة الطبوغرافية والنظام البيئي المحيط بالعاصمة الإدارية.

    جري تقسيم منطقة الحدائق المركزية الي ثلاث قطاعات تعكس كل منها شخصيتها وطابعها البصري والعمراني المميز

    • القطاع الأول يضم أكثر من 250 فداناً من المتنزهات المفتوحة, بالإضافة الي مجموعة متميزة من المشروعات كالحديقة الإسلامية والحديقة المُغطاة والنادي الاجتماعي بالإضافة الي منتجع صحى متكامل وعدد من البحيرات والمطعم.

    • أما القطاع الثاني والذي بلغ مساحته 360 فدانا فيعد مركزاً رئيسياً للأنشطة الثقافية والترفيهية حيث يحتوي مناطق مفتوحة بمساحة 240 فدانا بالإضافة إلى حديقة للأعمال الفنية وحديقة تراثية ومنطقة ألعاب ترفيهية وساحات للاحتفالات ومسرحاً مفتوحاً.

    • فيما يركز القطاع الثالث والذي يقع على مساحة 309 أفدنة على تجسد طبيعة وخصوصية الحدائق العامة والتي ترتبط بشكل عضوي مع المنطقة المحيطة بها والمتمثلة في منطقة الأعمال المركزية حيث يضم هذا الجزء 250 فدانا من الحدائق المفتوحة للتنزه بالإضافة الي مجموعة من المشروعات مثل حديقة الأطفال والمكتبة المفتوحة وعدد من حدائق للقراءة بالإضافة إلى منطقة للمطاعم ونادي رياضي ترفيهي.

  • مدينة المعارض

    • تم تصميم هذه المدينة الرائعة لتخدم المعارض والمؤتمرات الدولية،

    • تم تصمميها بشكل مُبتكر ليُظهر أجمل المعالم بها، فهي خليط مميز ما بين الحضارة والتراث المصري وبين الرقي والتقدم،

    • تضم مدينة المعارض عدد 2 فندق_ قاعات عرض بمقاييس عالمية_ مركز مؤتمرات وهذا المركز يضم قاعات متنوعة تسع حتى حوالي 4.500 فرد وأكثر، وكذلك يضم مبنى خاص إداري، وغرف من أجل الاجتماعات.

  •  المدينة الطبية

    • تقع علي مساحة  3500 متر مربع.

    • سوف تحتوي هذه المنطقة على مستشفى عام ومستشفى خاص.

    • سوف يشرف على هذه المستشفى ما يصل إلى 500 طبيب مصري في الخارج.

    • من المقرر أن تحتوي على أكاديمية طبية تقوم بتخريج أطباء ذات درجة عالية من الكفاءة.

    • يتم دراسة إنشاء مركز للأبحاث في المدينة.

    • سوف تحتوي المدينة على معهد تمريض، لتخريج دفعات من أكفأ الممرضات.

  • مدينة المعرفة

    • مدينة المعرفة هي مدينة ذكية متطورة تعتمد على التكنولوجيا والمعلومات الحديثة في جميع مجالاتها وقطاعها.

    • سوف تشمل عدة مراكز هامة منهم مراكز خاصة بالأبحاث والعلوم_ وتطبيقات الكمبيوتر_ السوفت وير_ وريادة الأعمال_ وجميع الأنشطة العلمية_ وكذلك تضم سكن للطلاب_ فندق للوافدين_ ومركز للمؤتمرات المُخصصة للعلم.

    • وقد تم تخصيص ما يبلغ من حوالي 300 فدان.

    • يتوفر بها جميع الأنظمة الحديثة والإمكانيات من أجل تطوير المنظومة المعلوماتية في مدينة العاصمة الجديدة.

    • من مخطط العاصمة الادارية الجديدة أن توفر مدينة المعرفة حوالي 50 ألف فرصة عمل من أجل الشباب بطريقة مباشرة وغير مباشرة.

    • تعتمد على الطاقة النظيفة من حيثُ الطاقة الشمسية_ إعادة ري المياه_ وجميع الأنظمة الحديثة التي تساعد على تطوير البيئة ومنع التلوث.

    • تضم معاهد من أجل التدريب التكنولوجي من لتعمل على تأهيل الشباب ورفع معنوياتهم وكفاءتهم من أجل خدمة المجتمع ليتحول إلى مجتمع رقمي.

  •  مطار العاصمة الدولي

    • من مخطط العاصمة الادارية الجديدة أن يتم إنشاء إنجاز عظيم وهو المطار الدولي بالعاصمة الذي سوف تمتاز تصاميمه بالرقي والتقدم وفقُا للمقاييس العالمية وذلك من خلال الاعتماد على أيادي مصرية فقط دون غيرها وبإشراف خاص من الهيئات الهندسية الخاصة بالقوات،

    • سوف يتم تنفيذه على مساحة تبلغ حوالي 33 كم2،

    • يساهم في خدمة وتنظيم حركة السياحة، وتيسير حركة السفر للمستثمرين، والسفراء، والزائرين بالعاصمة من خارج مصر.

  •  النهر الأخضر

    • النهر الأخضر هو شريان الحياة في مدينة العاصمة السكنية فهو يعتبر أطول وأكبر حديقة مركزية بالعالم،

    • يضم حدائق ترفيهية ونباتية وحديقة مركزية وحديقة رياضية وجميع هذه الحدائق سيتم استعمال المياه المعالجة بها فهو يساعد على خلق بيئة نظيفة خالية من التلوث.

    • مقام على حوالي مساحة 5 ألاف فدان، كما قد يصل طواله ما يقرب من 30 كيلو متر.

    • أما عن مخطط العاصمة الادارية الجديدة لعدد قطاعات حديقة النهر الأخضر فمن المفترض أن يضم حوالي 7 قطاعات، من أبرزهم حدائق: تاريخية_ حديقة مخصصة للأطفال_ حديقة علوم_ حديقة رياضية_ نباتات_ علوم_ دولية_ مال وأعمال.

    • من المميزات الرائعة التي توجد في حديقة النهر الأخضر أنها ستكون مجانية لجميع الجمهور، وتخدم العاصمة الادارية والقاهرة.

  •  مدينة الثقافة والفنون المتنوعة

    • من مخطط العاصمة الإدارية أن تضم مدينة الثقافة والفنون مزار سياحي_ قاعات خاصة للسينما ومسارح،

    • كما إنها تضم  دار الأوبرا فهو يعكس الحضارة المصرية ويخلط ما بين الحضارة والحداثة ليكون مزار سياحي من أجل هواة الفن، فهو يشمل ما يبلغ من أربع قاعات مسرحية منهم مسرح خارجي.

  • مدينة الالعاب الرياضية بالعاصمة الادارية الجديدة

    • من أكبر مدينة رياضية متكاملة في الشرق الأوسط على مساحة 92 فدان.

    • تتضمن المدينة بناء صالتين داخليتين بسعة 15000 متفرج وصالة رئيسية مغطاة بسعة 7000 شخص على مساحة 10000 متر.

    • تضم مجمع أحواض سباحة وملعب كرة قدم وهوكي وتنس ، بالإضافة إلى غرف خلع الملابس.

    • يتم بناء عدد من المجمعات الأولمبية التي تشمل أنشطة رياضية مختلفة ، أبرزها التنس والاسكواش وركوب الخيل.

    • تتضمن مستشفى طبي رياضي – فندق – منطقة متكاملة للأطفال تتنوع بين الترفيه والثقافة – مسرح ومبنى اجتماعي ومبنى إداري.

    • تضم مجمعًا من ملاعب كرة القدم بإجمالي 4 ملاعب قانونية وخمس دورات ومنطقة للألعاب الجماعية.

    • كما تضم المدينة ملاعب كرة طائرة ، وملاعب كرة سلة وكرة شاطئية ، وملاعب متعددة الأغراض ، بالإضافة إلى صالات للألعاب القتالية وقاعة لذوي الاحتياجات الخاصة ، و صالة للجمباز ومجمع أحواض سباحة ، والذي يتكون من مسبح أولمبي وداخلي ، ومغطس .

    • وتضم مسجد ضخم يتسع لـ500 مصلي ، ومواقف للسيارات والحافلات الكبيرة.

  • متحف «عواصم مصر»

    – يتكون المتحف من قاعة رئيسية يُعرض فيها آثار لعدد من عواصم مصر القديمة والحديثة يبلغ عددها 9 عواصم.

    – على غرار المتحف المصري الكبير يحوي المتحف تمثال الملك رمسيس يستقبل الزائرين في صدر القاعة الرئيسية.

    – القسم الثانى من المتحف هو عبارة عن جناح يمثل العالم الآخر عند المصرى القديم، ويتكون هذا الجزء من مقبرة توتو، بالإضافة إلى قاعة مومياوات وتوابيت وفتارين تحتوى على الأواني الكانوبية ومجموعة من الأبواب الوهمية ورؤوس بديلة تحاكي الطقوس الدينية في مصر القديمة.

    – سوف يشمل المتحف علي 1000 قطعة أثرية بالإضافة إلي أجزاء من كسوة الكعبة القديمة.




⇐ ولمكانه العاصمة الادارية الجديده ومركزها الاستثماري الضخم بادرت جمعية بداية لتنمية المجتمع بالتعاقد مع الدولة على مساحة 17 فدان بالقطعة رقم F4 بالحى السكنى R7 لإقامة كمبوند سكنى (كمبوند لوسيال ) بتصاميم معمارية فريدة.

    ♣ ليه كمبوند لوسيال ؟

  • تم اصدار القرار الوزاري برقم (942) بتاريخ  21/10/2018 وتم تعديل القرار الوزاري والرسومات برقم (278) بتاريخ 2/3/2019 .

  • الكمبوند يشمل أيضا مساحات خضراء وخدمات ( وحدات سكنية – مول تجارى راقى – وحدات إدارية مميزة – بحيرات صناعية – مساحات خضراء)

  • يقع امام الكمبوند مباشرة منطقة خدمات عامة تضم حدائق وملاعب ونادى اجتماعى ومدارس ومستشفيات كما يقع بالقرب من الجامعه البريطانية وعلى بعد دقائق من النهر الأخضر وحي المال والأعمال .

  • كما عودناكم الاسعار تنافسية جداً (شقق سكنية – دوبلكس – بينتا هاوس – فلل – تجارى – إدارى ).

  • انظمه سداد مختلفه ومتميزه لتناسب الجميع.

    ♣ للإستفسار عن الاسعار والمساحات برجاء التواصل على الارقام الاتيه:-

    01022264859

    01027893755

بواسطة | 2021-11-13T14:21:51+00:00 نوفمبر 8th, 2021|العاصمه الجديده, مشاريع سكنية|لا توجد تعليقات

عن الكاتب:

اضف تعليقا