جمعية بداية – توصيات وزارة الزراعة للمزارعين للتعامل مع موجة الطقس البارد والامطار

//جمعية بداية – توصيات وزارة الزراعة للمزارعين للتعامل مع موجة الطقس البارد والامطار

جمعية بداية – توصيات وزارة الزراعة للمزارعين للتعامل مع موجة الطقس البارد والامطار

جمعية بداية – توصيات وزارة الزراعة للمزارعين للتعامل مع موجة الطقس البارد والامطار

عزيزي القارئ اليك مجموعة من التوصيات تهدف إلى توعية المزارعين ، لاتخاذ التدابير اللازمة للتعامل مع موجات الطقس للحفاظ على ثرواتهم النباتية، وتفادي أية خسائر محتملة قدر الإمكان .

 أهم التوصيات الخاصة بالمزارعين تتمثل في ما يلي

ينصح رئيس مركز البحوث الزراعية المزارعين بارتداء ملابس ثقيلة جدًّا وعدم التعرض إلى الرياح والأتربة؛ خصوصًا الذين يعانون مشكلات في الجهاز التنفسي، واستخدام وسائل التدفئة المختلفة ليلًا وبالنسبة للمحاصيل أضاف:

1- حماية الصوب والأنفاق الزراعية المغطاة بالبلاستيك من الرياح الشديدة عن طريق التحزيم (شد حزام على الغطاء البلاستيكي، ويمكن استخدام خراطيم الري بالتنقيط القديمة) والردم الجيد على أطراف البلاستيك.

2- عدم فتح الأنفاق أو الصوب ؛ لحماية النباتات من الرياح.

3- تعتبر أشد النباتات والمزروعات تعرضًا للمخاطر خلال تلك الموجة أشجار الفاكهة التي تبدأ في التزهير المبكر في الزراعة، وتلك النباتات بحاجة إلى حماية من خلال التزريب؛ خصوصًا المزارع التي لا توجد بها مصدات رياح.

4- التوقف تمامًا عن عمليات الري وتأجيل أية عمليات زراعية؛ مثل الزراعة أو الحرث، حتى استقرار الأحوال المناخية بالنسبة إلى الري بالغمر.

5- وقف أية عمليات تسميد؛ خصوصًا التسميد النتروجيني خلال هذه الفترة.

6- تجنب الوقوف بجانب أي أشجار قديمة أو مكسورة أو تعريشات متهالكة داخل المزرعة أثناء الرياح.

7- وقف عمليات رش المبيدات أو المركبات الأخرى خلال هذه الفترة.

8- حماية الأشجار الصغيرة التي تمت زراعتها هذا العام من الرياح عن طريق عمل الكياب أو التزريب.

9- يجب وضع أحجار ثقيلة أعلى غطاء خلايا النحل من الخارج في الأوقات شديدة الرياح؛ خصوصًا على الخلايا التي توجد في الأماكن المكشوفة والأكثر عرضة لتأثيرات الرياح. ويفضل نقلها إلى أماكن محمية من الرياح.

10- يجب تغطية الغطاء الخارجي لخلايا النحل من الخارج بطبقة من الزنك؛ لحمايتها من الأمطار.

11- المحافظة على الحيوانات المزرعية والطيور داخل حظائر آمنة بعيدة عن الرياح والأمطار؛ لحمايتها من التقلبات الجوية، وكذلك التأكد من أسقف مباني الحيوانات والطيور وتأمينها من الرياح والأمطار.

12- التأكد من كفاءة وسلامة وتأمين كل أجهزة ووسائل التدفئة المستخدمة، وكذلك إحكام غلق العنبر؛ لمنع دخول الأتربة والعواصف، حتى لا تؤثر على الجهاز التنفسي للطيور.

13- ضرورة وجود شخص بالعنابر مسؤول عن التأمين بصفة دائمة، واستمرارية عمل وسائل التدفئة داخل العنابر، ووضع وسائل التدفئة على مستويات منخفضة الارتفاع داخل العنابر.

14- التأكد من جودة الصرف الزراعي بالأراضي المنزرعة وتطهير المصارف للتخلص من الماء الزائد كلما أمكن ذلك.

15- على مربي الأغنام تجنب الرعي قرب مجاري السيول والأودية وتنظيف ساحات الحظائر الخارجية؛ لضمان التصريف الجيد لمياه الأمطار لتلافي الإصابة بالأمراض، والعمل على حماية المواليد من التقلبات الجوية؛ خصوصًا برد الليل.

بواسطة | 2021-11-20T13:58:07+00:00 نوفمبر 20th, 2021|مشاريع زراعيه|لا توجد تعليقات

عن الكاتب:

اضف تعليقا