جمعية بداية لتنميه المجتمع - محصول القمح

جمعية بداية – لزيادة الانتاج وجودته.. نصائح هامة لمزارعى العنب يجب إتباعها خلال موسم الشتاء

يعد العنب من أكثر محاصيل الفاكهة التي تحتاج معاملة خاصة خلال موسم الشتاء، ويقدم مشروع دعم القدرات التسويقية لصغار الزراع بالريف المصرى (برايم) ، عدد من النصائح التى يجب على مزارعيه اتباعها ، وذلك خلال هذه الفترة لمكافحة الآفات لزيادة الإنتاج وجودته

أهم النصائح لمزارعى العنب خلال فترة الشتاء

– يبدأ موسم التقليم في الأصناف المبكرة مثل الفليم بالأسبوع الأخير من نوفمبر أو بداية ديسمبر ويترك عليه من 20-30 دابرة (الدابرة 2-3 عين) لان التقليم في الفليم تقليم قصير.

– من الأصناف المبكرة أيضا السوبيريور ويتـأخر في التقليم عن الفليم (5-7 أيام) ويتم ترك 8-10 طراحات مع 4-6 دوابر تجديدية وتكون أقرب لرأس الكرمة خصوصا في نظام تدعيم التكاعيب.

– الأصناف متوسطة النضج مثل الطومسون سيدلس “البناتي” يتم تقليمه في ديسمبر و يكون عدد الطراحات مثل السوبيريور تقريبا و لكن طول الطراح يزيد عن السوبيريور حيث يترك على الطراح في البناتي 10-12 عين أما في السوبيريور طول الطراح 8-10 عين.

– الأصناف المتأخرة مثل الكريمسون يبدأ تقليمه في الأسبوع الأخير من ديسمبر أو الأسبوع الأول من يناير.

– بعد التقليم مباشرة يتم رش اوكسي كلور النحاس بمعدل 400جم/لتر.

– يبدأ رش الدورمكس (كاسر السكون) من الأسبوع الأول من يناير بتركيز 5% أي 5 لتر/ 100لتر ماء+ 30 سم3 مادة ناشرة.

– قبل رش الدورمكس يتم اجراء ريه ثقيلة 100-120لتر/شجرة و الفترة بين رش اوكسي كلور النحاس والدورمكس يجب إلا تقل عن 21 يوم.

– اختيار الطراحات يجب أن تكون ناضجة و خالية من الأمراض وفي الغالب يكون تم اختيارها و تجهيزها أثناء التقليم الصيفي ودفعة التسميد بعد المحصول كذلك الدوابر.

– يتم مقاومة البق الدقيقي في ديسمبر ويناير وذلك بتقشير القلف وإخراجه خارج المزرعة ثم الرش بأحد المبيدات الحشرية وغالبا عملية التقشير لا تتم كل عام و لكن كل 2-3 سنوات.

– يتم تجهيز محلول مغلي الجير والكبريت لرش الجذوع كالآتي، 36 كجم جير + 18 كجم كبريت زراعي/ 200 لتر ماء و يتم الغلي حتى يظهر اللون الأحمر ورائحة تشبه البيض الفاسد وبعدها يتم اخذ المحلول الناتج و رشه بمعدل 15 لتر من المغلي/ 600 لتر ماء

نشر المقال